نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


الأردنيات لا يكترثن بالسياسة لكنهن يعرفن بالضبط ماذا يعمل زوج نانسي عجرم




عمان -وكالات - أظهر استبيان للرأي على شريحة من نساء الاردن حول التعديل الوزاري الذي اجراه رئيس الوزراء الأردني نادر الذهبي على حكومته أن الاردنيات لا يمتلكن معلومات سياسية كافية، وان معظمهن يجهلن عدد النساء في التشكيلة الحكومية سواء السابقة او اللاحقة لكن نسبة ما يزيد عن الثلثين منهن يعرفن بالضبط مهنة زوجة المطربة اللبنانية نانسي عجرم


 الأردنيات لا يكترثن بالسياسة لكنهن يعرفن بالضبط ماذا يعمل زوج نانسي عجرم
حيث تضم الحكومة الاردنية أربع نساء اقدمهن في المنصب سهير العلي وزيرة التخطيط التي حملت هذه الحقيبة على مدار ثلاث حكومات، اضافة الى نانسي باكير وزيرة تطوير القطاع العام بعد أن كانت وزيرة الثقافة، وهالة لطوف وزيرة التنمية الاجتماعية، ومها الخطيب وزيرة السياحة.
وtوفي الاستبيان الذي قامت به ونشرت تفاصيله صحيفة اللواء ذكرت 4 نساء فقط من أصل مائة مواطنة أن عدد النساء في الحكومة أربع نساء فيما لم تتمكن سوى امرأة واحدة من تسميتهن بصورة صحيحة.
يذكر أن رئيس الوزراء نادر الذهبي قام بإجراء تعديل وزاري مؤخرا، فأدخل 10 أسماء جديد على حكومته، كما أجرى مناقلات لخمسة وزراء. وقد تصدر هذا الخبر الصفحات الأولى للصحف وانشغلت فيه الاذاعات والتلفزيونات الخاصة مستعرضة تفاصيله وأهميته.
وقالت 10 مواطنات فقط إنهن لم يسمعن باجراء التعديل أصلا وهو ما يعني أن وسائل الاعلام المحلية نجحت في القيام بواجبها في إعلام المواطنين بالاخبار السياسية المحلية، إلا أنها فشلت في استدراج النساء للاهتمام بتفاصيل هذا التعديل.
فيما قال 90 من النساء اللواتي تم استطلاع ارائهن أنهن سمعن بالتعديل ولكنهن طالبن خلال المقابلات معهن باهتمام الصحافة بالشأن الاقتصادي وتحديدا أسعار المحروقات والرواتب وليس بالسياسة.
وفي المقابل أظهر الاستطلاع ان 85 مواطنة لا يدركن معنى التعديل الوزاري حيث انهن يعتقدن ان رئيس الوزراء يتغير في التعديل كذلك. وفي هذا السياق علقت إحداهن بالقول: إنها تؤيد التعديل لأنها تحب طلة رئيس الوزراء على التلفزيون .
وأكدت 90 امرأة من المستطلعات اللواتي تراوحت أعمارهن من 15 سنة الى 65 بأنهن لا يكترثن بالسياسة كثيرا، وأن اخبار أسعار النفط والرواتب والطقس هي من أولويات اهتمامهن.
ونفذ الاستطلاع شفويا عبر المقابلة المباشرة بسؤال المستطلعات: ما رأيك بالتعديل الوزاري الذي اجري على الحكومة؟ ومن هو رئيس الوزراء الاردني؟ ومن هو وزير التربية والتعليم؟ ومن هو وزير الرياضة والشباب؟ علماً بأنه جرى إلغاء الشباب منذ 8 أعوام تقريبا. سم لي أمين عام حزب أردني سابق يساري أصبح وزيرا. اضافة الى سؤال أخر لا علاقة له بالموضوع ويتعلق بطبيعة عمل زوج نانسي عجرم؟
وأظهرت النتائج أن 70٪ من المواطنات لا يعرفن الاسم الأول للوزير وانما عائلته فقط، وهو ما يبرز بصورة واضحة اهتماما جليا بالعشيرة او المنطقة التي جاء منها الوزير، فيما عرفت 30 امرأة الاسم الاول للوزير بحكم انهن يعملن في الوزارات التي جرى التعديل عليها، 20 معلمة في وزارة التربية والتعليم والمدارس الخاصة، و10 موظفات في وزارات مختلفة .
وفي الوقت الذي أظهرت النتائج أن الكل دون استثناء يعرف اسم رئيس الوزراء، لم تتمكن 87 مواطنة من معرفة اسم وزير التنمية السياسية الجديد.
واللافت في مقابل ذلك أن 86 امرأة اردنية تمكّنت من الاجابة الصحيحة على سؤال: ماذا يعمل زوج المطربة نانسي عجرم؟ طبيب اسنان ، فيما عرفت امرأة واحدة فقط من اصل المائة سيدة بانه لا وجود لحقيبة وزارة الشباب.
وظهر هناك اجماع من قبل النساء الاردنيات بان تغير الوزراء بآخرين لا يغير شيئا على الاوضاع القائمة، وان ذلك هو سبب قلة المعلومات لديهن حول التعديل

وكالات
الخميس 9 أبريل 2009