نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


البندقية عاصمة عالمية للفن المعاصر بتدشينها مثلثا من المتاحف والمؤسسات الثقافية




البندقية - بافتتاح متحف "لا بوانت دو لا دوان" الجديد دشنت البندقية فسحة من المتاحف والمؤسسات الثقافية تشكل على امتداد القنوات مثلثا مكرسا للفن لا سيما المعاصر منه


البندقية عاصمة عالمية للفن المعاصر بتدشينها مثلثا من المتاحف والمؤسسات الثقافية
وقال ماسيمو كاتشياري رئيس بلدية المدينة التي استقبلت العام 2008 نحو 20 مليون سائح، اخيرا ان "كيلومتر الفن" هذا "فريد من نوعه". واضاف "حتى مدن مثل باريس لا تحظى بشيء كهذا. البندقية لا مثيل لها في ما يتعلق بغنى فسحاتها المكرسة للثقافة ذات البعد الدولي".
وحجر الزاوية في كيلومتر الفن متحف "لا بوانت دو لا دوان" وهو الثاني الذي يملكه رجل الاعمال الفرنسي فرنسوا بينو في هذه المدينة والذي فتح امام الصحافيين.
ويقع المتحف في المخازن السابقة للجمارك التي اعيد ترميمها وتطل على ساحة القديس ماركوس الشهيرة.
وسيفتتح الملياردير الفرنسي في السادس من حزيران/يونيو للجمهور القاعة الجديدة حيث ستعرض اعمال لاكبر الفنانين المعاصرين.
وسيعرض جزء من الاعمال الفنية التي يملكها الملياردير الفرنسي -- يقدر عدد القطع التي يملكها ب2500 --في هذا المبنى المثلث الشكل الذي تبلغ مساحته حوالى خمسة الاف متر مربع عند مصب القناة الكبرى.
وعلى بعد عشرات الامتار وعلى ضفة القناة ايضا، محطة ثانية من هذه المسيرة الفنية: ففي جزء من مخازن الملح السابقة الشاسعة افتتحت مؤسسة فيدوفا المكان المخصص للرسام والنقاش اميليو فيدوفو ابن البندقية (1919-2006). وقد صممها المهندس المعماري رينزو بيانو.
والى جانب اعمال فيدوفا التجريدية التي علقت على حبال رفيعة تجعلها تمر امام الزوار، تعرض اعمال فنانين شباب معاصرين.
وهاتان الفسحتان الجديدتان المكرستان للفن تضافان الى الغنى الذي يكتنزه في الاساس حي "اكاديميا-تساتيري" الذي يضم متحف غوغنهايم المطل على القناة الكبرى ويعرض مجموعة كبيرة من الاعمال الحديثة والمعاصرة.
و لا تفصل محبي الفن الاكثر كلاسيكية عن لوحات فينيسية وتوسكانية وفلامنكية سوى خطوات قليلة للوصول الى "صالات الاكاديمية" التي تضم "صالة فرانتشيتي الا كا دورو" و متحف "بالاتزو غريماني" ومتحف للفن الشرقي.
وستتحول البندقية على مدى اسابيع عدة الى عاصمة للفن المعاصر مع بينالي الفن الثالث والخمسين وعشرات الفاعليات الجانبية التي ترافقه.
وستشهد المدينة الايطالية الشهيرة كذلك تدشين صالة للفن الحديث "كا بيسارو" ستعرض اعمالا لكليمت وشاغال وكاندينسكي وكلي وتبلغ مساحتها حوالى الف متر مربع

ا ف ب
الخميس 4 يونيو 2009