نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


البنوك الاوروبية معرضة بشكل طفيف للمخاطر الاقتصادية بسبب الازمة المالية في دبي




باريس - قدر بنك كريدي سويس السويسري للاقراض ان الخسائر التي يمكن ان تلحق بالبنوك الاوروبية بسبب الازمة المالية في دبي قد تبلغ 13 مليار يورو، وذلك في اعقاب اعلان حكومة دبي عجزها في الوقت الراهن عن سداد ديون شركات تابعة له


بنك كريدي سويس السويسري
بنك كريدي سويس السويسري
وقال محللو البنك في تقرير ان الاستثمارات في الشرق الاوسط تشكل نحو 2 بالمئة من المخاطر التي تتعرض لها القروض الممنوحة للمنطقة والتي تمثل دبي جزءا منها.

ولكن شبكة داو جونز نيوزوايرز الاخبارية نقلت عن محللين قولهم ان تعرض البنوك الاوروبية للمخاطر اعلى بثلاث مرات من توقعات بنك كريدي سويس حيث يصل الى 26 مليار يورو (39 مليار دولار)

واحدثت حكومة دبي حالة من الذعر في العديد من اسواق المال العالمية باعلانها ان مجموعة "دبي العالمية" التابعة لها ستطلب من دائنيها، ولا سيما دائني شركة نخيل العقارية المتفرعة من "دبي العالمية"، تمديد اجل ديونها التي تستحق قريبا حتى ايار/مايو المقبل على الاقل

وسجلت الاسواق العالمية انخفاضا حادا عقب تلك الانباء وتاثرت التعاملات الاوروبية بشكل خاص. وانخفض سوق باريس وميلانو باكثر من ثلاثة بالمئة في تعاملات بعد الظهر اليوم الخميس.
وشهدت دبي تزايدا في مشاريع البناء الفخمة ومن بينها ناطحات السحاب، الا انها تاثرت بشكل كبير بالازمة المالية العالمية. وتتحمل شركات مدعومة من الحكومة معظم تلك الديون.

وجاء في تقرير كريدي سويس انه اذا عجزت هذه الشركات عن سداد نصف ديونها فان خسارة البنوك الاوروبية ستبلغ خمسة مليارات دولار، وقال ان من بين هذه البنوك اتش اس بي سي، وبي ان بي باريبا، ودويتشه بنك، وغيرها.

وقال التقرير ان تعرضها للمخاطر ليس كبيرا. وذكر بنك "كاليون" الفرنسي ان تعرضه للمخاطر "ضعيف" بينما قال بنك آي ان جي الهولندي ان تعرضه للمخاطر ليس كبيرا.

ا ف ب
الخميس 26 نونبر 2009