نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


الثقافة العربية ترقص وتستعرض قديمها في باريس




باريس - هدى ابراهيم - في حفل كبير وبحضور عدد من السفراء العرب تم في مقر اليونسكو في باريس افتتاح "اسبوع الثقافة العربية" بحضور جمهور كثيف من كافة البلدان العربية اضافة الى الفرنسيين الذين توافدوا لحضور الافتتاح الذي شاركت فرق من 11 بلدا عربيا.


الثقافة العربية ترقص وتستعرض قديمها في باريس
وتقرر وضع الاسبوع الذي يشهد دورته الاولى هذا العام تحت علامة المؤنث وتكريسه خصوصا للمراة العربية من خلال كافة الانشطة والفعاليات المقدمة.
ويهدف المهرجان الذي يقام برعاية الدبلوماسيين العرب في باريس والقائمين على الشأن الثقافي في البعثات الدبلوماسية الى التعريف بتنوع وتعددية الثقافة العربية من خلال تقديم اعمال فنية ومعارض تشكيلية وامسيات موسيقية متنوعة وافلام روائية ووثائقية.
وقبيل الحفل الفني تم افتتاح معرض "ازياء تقليدية" الذي تضمن ازياء من كل من الجزائر والسعودية ومصر والاردن والكويت ولبنان والمغرب وفلسطين والسودان وسوريا وتونس واليمن.
اما الحفل الافتتاحي الفني الفولكلوري فاقيم بمشاركة فرق ومغنين كثر تصدرتهم "فرقة رضى" من مصر وفرقة "ادهابلان" الجزائرية التي تجاوب معها الجمهور وفرقة لعازفي الربابة من الادرن وفرقة القدس من فلسطين التي حظيت بتصفيق حاد.
كما حضرت فرقة لميا صفي الدين للرقص من لبنان بينما قدم غاندي آدم من السودان عزفا جميلا على الناي وحضر ثنائي "صوت الشرق" من سوريا الذي اعجب بدوره الجمهور.
وتستمر فعاليات الاسبوع لغاية 26 آذار/مارس متضمنة عروضا متبادلة بين المراكز الثقافية العربية ومعهد العالم العربي وامكنة اخرى كما تشمل الانشطة طاولات مستديرة وندوات احداها بعنوان "الكتابة بالمؤنث" وتقام في معهد العالم العربي يوم 25 آذار/مارس.
وتقام الندوة بمشاركة كل من اللبنانية هدى بركات والمصرية اقبال بركة والاردنية سميحة خريس والتونسية فوزية علوي من تونس.
ومن ضمن الندوات كذلك ندوة يحاضر فيها احمد جبار في المركز الثقافي الجزائري وتتناول العلوم عند العرب.
ويقدم المركز الثقافي السوري معرضا للفن التشكيلي النسائي المصري بينما يقدم المركز الثقافي المصري معرضا مماثلا للتشكيليات السوريات.
وفي حين يعرض المركز الثقافي السوري افلاما مصرية محورها المراة مثل "دعاء الكروان" لهنري بركات مع فاتن حمامة واحمد مظهر يعرض المركز الثقافي المصري فيلم المخرج السوري غسان شميط "شيء ما يحترق" مساء الجمعة المقبل ويؤدي دور البطولة في الفيلم كل من منى واصف ويوسف حنا.
ويشارك المكتب الثقافي لسفارة الكويت في تقديم بعض العروض الوثائقية عن مصر مثل فيلم "مصر تاريخ وحداثة" وشريط "التنورة" الذي سيقدم بحضور مخرجه عز الدين سعيد.
كما يقدم فيلم جزائري بعنوان "حدود" للمخرج مصطفى جمجم.
ومن الافلام المعروضة ايضا ضمن التظاهرة فيلم "رؤى حالمة" للسورية واحة الراهب وفيلم "حب البنات" للمصري خالد الحجر.
ويتم السبت عرض فيلم "الكتبية" التونسي لنوفل صاحب الطابع في سينما بالزاك في الشانزيليزيه فيما ينظم في المتحف الوطني للفنون والتقاليد الشعبية معرضا يخص الفنون التقليدية في العالم العربي.
وتختتم الفعاليات بحفل يقام في دار بلدية الدائرة الخامسة عشرة من باريس بحضور ومشاركة فرق فولكلورية من مختلف البلدان العربية هي نفسها تقريبا التي احيت الافتتاح.



هدى ابراهيم
الجمعة 20 مارس 2009