نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


الحريري يختتم أولى جولات مباحثاته مع الأسد في أجواء وصفت بالأخوية




دمشق - صرح مصدر سوري اشترط عدم الكشف عن هويته أن رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري انهى الجولة الأولى من مباحثاته مع الرئيس السوري بشار الأسد في وقت متأخر اليوم السبت.


وأشارت مصادر مقربة من رئيس الوزراء اللبناني أن مباحثات الحريري مع بشار الأسد خلال زيارته الأولى لدمشق كرئيس للوزراء ركزت على تحسين العلاقات بين البلدين ، وأوضحت أن الحريري سيجري جولة مباحثات ثانية صباح غد الأحد قبل اختتام زيارته.

وكان رئيس الوزراء السوري ناجي العطري استقبل في وقت سابق من اليوم السبت الحريري لدى وصوله العاصمة السورية ، وتوجه الحريري بعد ذلك مباشرة إلى قصر تشرين الرئاسي وبدأ مباحثاته مع الأسد.
كان العطري وجه للحريري دعوة رسمية لاجراء محادثات مع القيادة السورية تهدف لطي صفحة الماضي المتوترة بين لبنان وسوريا منذ اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري عندما اتهم سعد الحريري سوريا بالتخطيط لقتل والده ونفت سوريا مرارا أي تورط لها في مقتله.

وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية سانا أن الزيارة ستستغرق يومين. وقال عاطف المجدلاني أحد نواب كتلة الحريري البرلمانية إن الحريري يزور دمشق "كرئيس وزراء قوي". ووصف المجدلاني الزيارة بأنها "طبيعية وتتسق مع العلاقات بين البلدين"، مضيفا أن هناك مصالح اقتصادية واجتماعية مشتركة بين سوريا ولبنان.

وقال مصدر مقرب من رئيس الوزراء اللبناني إن الرئيس بشار الأسد سيقيم مأدبة عشاء رسمية للحريري في وقت لاحق مساء اليوم وسيعقد الزعيمان محادثات مغلقة أيضا.
وكان من المقرر أن يتوجه الحريري إلى دمشق الأحد الماضي لكن الزيارة تأجلت بعد أن أصدرت محكمة سورية أمر استدعاء بحق 25 مواطنا لبنانيا بينهم قائد الشرطة وممثل إدعاء كبير ومسئولين من كتلة الحريري لاستجوابهم بشأن اغتيال رفيق الحريري في شباط/فبراير 2005 .

ووصفت مصادر دبلوماسية غربية وعربية زيارة الحريري إلى سوريا بـ"التاريخية". وأوائل هذا الشهر قال الحريري أمام البرلمان اللبناني إنه مهتم بإقامة "علاقة أخوية" مع دمشق. ويحفل برنامج زيارة الحريري ، الذي شددت دمشق على انه " رئيس حكومة الوفاق الوطني اللبنانية " باحتفاء خاص ، في إشارة سورية إلى المضي قدما في إصلاح العلاقات الثنائية.

كانت سوريا أكدت في أكثر من مناسبة سابقة أنها ساهمت في تشكيل حكومة الوحدة الوطنية اللبنانية التي يرأسها الحريري ، والتي حصل بيانها الوزاري مؤخرا على ثقة مطلقة من البرلمان اللبناني ، وهي مسألة لم تحدث إلا نادرا في لبنان .

وتتداخل العلاقات السورية اللبنانية في مختلف مجالات الحياة العامة ، وتمتد الحدود بين الجارتين مئات الكيلومترات ، ويجري الحديث عن ترسيم دقيق لهذه الحدود التي ذكرها قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 1701 .
ويبلغ حجم التبادل التجاري بين الجانبين أكثر من 300 مليون دولار سنويا ، وهو متواضع بالقياس الى تداخل العلاقات المشتركة .

د ب أ
السبت 19 ديسمبر 2009