نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


الخارجية الامريكية تتراجع عن تصريحات برينان و تؤكد ان سياستها ازاء حزب الله لم تتغير




واشنطن - الهدهد - ا ف ب - في محاوله منها لتوضيح موقفها السياسيى دون لبس ، اعلن ناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية الجمعة ان سياسة الولايات المتحدة ازاء حزب الله "لم تتغير"، حيث انه و قبل يوم واحد فقط ، تحدث جون برينان، مستشار الرئيس الاميركي باراك اوباما لمكافحة الارهاب عن تشجعه لتطور حزب الله معتبرا ان عددا كبيرا من اعضاء الحزب الشيعي يبتعدون عن اللجوء الى العنف..


هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الاميركية
هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الاميركية
وقال مساعد الناطق باسم الوزارة روبرت وود في لقاء مع الصحافيين ان "السياسة الاميركية ازاء حزب الله هي ذاتها. انها منظمة ارهابية ونحن لا نفرق بين جناح سياسي واخر مسلح".

واعرب جون برينن مستشار الرئيس الاميركي باراك اوباما المكلف مكافحة الارهاب، الخميس عن امله في تطور حزب الله معتبرا انه "بدأ كمنظمة ارهابية" لكنه "تطور من حينها".
واكد برينن ان واشنطن "مستعدة لفتح حوار مع المنظمات او المجموعات التي تريد اقتراح حلول سلمية للمشاكل القائمة". وقالت وزارة الخارجية ان برينن "ادلى بملاحظة" ليس الا.

واضاف وود "قد يكون اشخاص في حزب الله معتدلين، لكن ذلك لا يعني ان حزب الله يغير قيادته. ان سياستنا ازاء حزب الله لم تتغير".
وما زال حزب الله مدرجا على اللائحة الاميركية للمنظمات الارهابية وتستبعد واشنطن التفاوض مباشرة معه ما دام لم يتخل عن الارهاب.

و قد كان جون برينان، مستشار الرئيس الاميركي باراك اوباما لمكافحة الارهاب قد ‏اعرب عن تشجعه لتطور حزب الله معتبرا ان عددا كبيرا من اعضاء الحزب الشيعي يبتعدون عن اللجوء الى العنف.

وقال برينان في مداخلة امام مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن ان "حزب الله بدأ نشاطه كمنظمة ارهابية بحتة في الثمانينات وتطور بعد ذلك".
واضاف "له نواب حاليا ووزراء ومحامون واطباء" مع اشارته الى ان الحزب يحافظ على "نواة ارهابية".

واوضح برينان في اثناء عرضه استراتيجية ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما لمكافحة الارهاب "لكن يمكن ان نأمل بان تعتبر هذه العناصر في الطائفة الشيعية اللبانية وفي حزب الله بان هذه النواة الارهابية تتعارض مع تطلعاتها".

وقال ايضا "انا بصراحة مسرور لرؤية العديد من الاشخاص يتخلون عن العنف الارهابي ويحاولون دفع العملية السياسية باتجاه شرعي".

واكد برينان ان واشنطن "مستعدة لبدء حوار مع المنظمات او المجموعات التي تريد تقديم حلول سلمية للمشاكل القائمة".

واضاف ان "هذه العناصر في لبنان كانت جزءا من حزب الله ام لا تعرف ان الولايات المتحدة تجهد للعب دور الوسيط من اجل دعم المؤسسات اللبنانية" مضيفا ان "اولئك الذين يبتعدون عن الارهاب سيحصلون على دعم الولايات المتحدة".

وتطرق برينان في نفس السياق الى حركة حماس الاسلامية الفلسطينية المدرجة ايضا على اللائحة الاميركية للمنظمات الارهابية.

وقال ان "الفلسطينيين الذين يحاولون فعلا باعتماد طريق نحو السلام سيكونون شركاء للولايات المتحدة".

الهدهد - ا ف ب
الجمعة 7 غشت 2009