نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


الرباعية في موسكو تأمل ان تؤدي مفاوضات اسرائيل والفلسطينيين لاتفاق خلال سنتين




موسكو -­ اعربت اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط عن املها في ان تؤدي المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين في الشرق الاوسط الى "تسوية" في غضون 24 شهرا، حسبما افاد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اثر اجتماع اللجنة الجمعة بموسكو. وقال بان عقب اجتماع اللجنة في موسكو ان "اللجنة الرباعية تعتقد ان المفاوضات يجب ان تؤدي الى تسوية تفاوضية بين الطرفين في غضون 24 شهرا". واضاف ان هذه التسوية يجب ان "تضع حدا للاحتلال الذي بدأ في 1967 والى ولادة دولة فلسطينية مستقلة ديموقراطية وقابلة للحياة تعيش بامان الى جانب اسرائيل وباقي جيرانها".


الامين العام للامم المتحدة بان كي مون
الامين العام للامم المتحدة بان كي مون
حيث يجتمع زعماء اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط والتي تضم الامم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا في موسكو اليوم الجمعة لاجراء محادثات تهدف إلى إحراز تقدم في عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين. غير أن المحادثات تأتي على خلفية توتر العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل بعد إعلان بناء وحدات استيطانية جديدة في القدس الشرقية والغارات الاسرائيلية التي وقعت الليلة الماضية ضد أهداف في غزة.

وكانت كاثرين أشتون مفوضة السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي قد زارت قطاع غزة أمس الخميس قبل المحادثات التي تجرى في موسكو. وتزامنت زيارتها مع هجوم صاروخي شنه مسلحون فلسطينيون على إسرائيل من القطاع وأسفر عن مقتل عامل كيبوتز (مزرعة جماعية يهودية) تايلاندي.

ويشارك في المحادثات التي تجرى اليوم الجمعة وتستمر يوما واحدا توني بلير مبعوث اللجنة الرباعية للشرق الاوسط بالاضافة إلى بان كي­مون أمين عام الامم المتحدة وهيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الامريكية وسيرجي لافروف وزير خارجية روسيا.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للانباء عن لافروف قوله في افتتاح الاجتماع "أشكركم لقدومكم. دعونا نناقش الان الاقتراحات".
وكان رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتانياهو قد أبلغ واشنطن مساء أمس الخميس إنه مستعد لاتخاذ إجراءات جديدة لبناء الثقة على الرغم من أن تفاصيل ذلك لم يكشف عنها بشكل علني.

غير أن جورج ميتشل المبعوث الامريكي الخاص للشرق الاوسط سيعود إلى المنطقة مطلع الاسبوع بعد تأجيل زيارة إلى هناك الاسبوع الماضي بسبب نزاع دبلوماسي بشأن الخطط الاسرائيلية لبناء وحدات سكنية جديدة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية بي جيه كرولي في بيان إن إعلان زيارة ميتشل جاء بعد أن اتصل نتيانياهو هاتفيا بكلينتون أمس الخميس لمناقشة "اتخاذ إجراءات محددة لتحسين الاجواء لتحقيق تقدم نحو السلام."
وأجل ميتشل الزيارة في أعقاب الاعلان الاسرائيلي عن بناء وحدات سكنية جديدة والذي جاء خلال زيارة نائب الرئيس الامريكي جو بايدن إلى إسرائيل الاسبوع الماضي.

وكانت طائرات إسرائيلية قد قصفت ستة أهداف الليلة الماضية في غزة حسبما ذكر بيان للجيش من بينها خمسة أنفاق وورشة معادن ذكرت إسرائيل أن الفلسطينيين يصنعون فيها صواريخ.

وأسفرت القذيفة الصاروخية التي أطلقت من غزة أمس الخميس عن مقتل أحد العمال التايلانديين في منطقة نيتيف هاسارا جنوبي إسرائيل في أول هجوم دام من قطاع غزة خلال 14 شهرا منذ حرب غزة العام الماضي.
وتشكلت اللجنة الرباعية في عام 2002. وأصبحت أشتون واحدة من السياسيين البارزين الغربيين القلائل الذين زاروا قطاع غزة.

وقالت إنها تريد مناقشة معاناة الفلسطينيين في القطاع المغلق في اجتماع اليوم الجمعة.
ومن المقرر أيضا أن تستخدم كلينتون الزيارة لاجراء محادثات ثنائية مع الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف ورئيس الوزراء فلاديمير بوتين حول السيطرة على الاسلحة النووية.

د ب أ
الجمعة 19 مارس 2010