نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


الزواج على طريقة "خطف العروس" في كردستان احترام لحق الاختيار




سنجار( العراق) - يلجأ شباب في مناطق كردية بالعراق إلى طريقة خطف البنات لإجبار الأهل على قبول زواجهم وخاصة أولئك الذين يرتبطون بعلاقات عاطفية صادقة.


الزواج على طريقة "خطف العروس" في كردستان احترام لحق الاختيار
ولا يعارض المجتمع هذه الطريقة في مدينة سنجار / 540 كم شمال غربي بغداد/ والتي يبلغ تعداد سكانها حوالي 300 ألف نسمة وتضم غالبية كردية ايزيدية وأقلية كردية سنية وشيعية بالإضافة إلي حوالي مئة عائلة مسيحية وبعض العشائر العربية .

وقال رجل الدين الايزيدي خدر خلف خدر لوكالة الأنباء الألمانية(د.ب.أ) إن "الزواج عن طريق الخطف عند الايزيديين، شيئ طبيعي لأن هناك بعض الشباب والفتيات مرتبطون بعلاقة حب وأهلهم لا يسمحون لهم بالزواج وهذه أفضل طريقة لجمع قلوب المحبين".
وأضاف أن "الديانة الايزيدية عندما تسمح بالزواج عن طرق الخطف المتوارث منذ الأزل فهذا يدل على أن الديانة الايزيدية تحترم الناس واختياراتهم في الحياة ". وقالت بيزار ايزدين/82عاما/ من سكان أحدى قرى سنجار" لقد تزوجت عن طريق الخطف وأنا في عمر 14 عاما ".

وأضافت"في ذلك الوقت لم يكن هناك سيارات وكنا نسافر باستخدام الخيل والحمير و زوجي خطفني أثناء وقت الغذاء من باب البيت وركبنا علي حصان يعود لمختار القرية وتزوجنا وهذا شيئ اعتيادي والجميع يحترمون العريسين حتى أهاليهم وكنت سعيدة في زواجي" ، مشيرة إلى أن أولادها وأحفادها تزوجوا بنفس الطريقة وهم الان سعداء في حياتهم الزوجية .

وقال الباحث في الشؤون الايزيدية أوصمان داود رفو إن"الخطف هو اتفاق بين رجل وامرأة غير متزوجة تحل له شرعا وقانونا وعرفا بالذهاب أو اللجوء إلى مكان معلوم بعيدا عن ذوي الطرفين ليتمكنوا من إجراء عقد الزواج بينهما ذلك لعدم موافقة ذويهم على الخطبة ويتم الدخول ومراسم حفل الزواج بحضور شاهدين بالغين عاقلين وإعلان الزواج أمام السكنة التي عقد الزواج فيها".".

وأضاف" بعد ذلك يتصل أهل الشاب بأهل الفتاة ويتفقون على الزواج إما بدفع المهر ويبلغ حوالي ثلاثة ألاف دولار أمريكي أو أن أهل الفتاة يطلبون شقيقة الشاب لأحد أبنائهم أن وجدت بشرط موافقتها ومن ثم يعود الزوجان وعادة ما تكون بموكب زفاف يضم سيارات ويقام الحفل برضى وحضور أهالي الطرفين".
ويتعامل قانون الأحوال الشخصية العراقي مع هذا النوع من الزواج بين الكرد الايزيديين بحسب فقرة المواد الشخصية التي بين المسلمين وغيرهم من الطوائف غير الإسلامية في العراق. إذ لا يعتبر الخاطف الكردي الايزيدي مخالفا للقانون بشرط رضى الفتاة المخطوفة وتسهيلها عملية خطفها بنفسها على أن تأخذ المحكمة رأي رجل دين ايزيدي في الأمر ويقر بشرعية الزواج.

وقال اجان جمال /22عاما/ يسكن في مجمع تل قصب جنوبي مدينة سنجار ويقيم حاليا في ألمانيا :" كنت طالب في المرحلة الثانوية وكنت مرتبطا بعلاقة حب مع قريبة لي لكن أهلها كانوا يعارضون فكرة الزواج وغادرت البلاد إلي إحدى الدول الأوربية برفقة أهلها ما اضطرني إلى ترك مقاعد الدراسة والذهاب إلى ألمانيا ومن هناك ذهبت إليها وخطفتها واقمنا حفل زفاف والآن لدينا طفل ونحن سعداء بزواجنا ".

ويرى الكاتب والباحث خدر شنكالي أن" هذا النوع من الزواج في سنجار موجود لدى الكرد السنجاريين الايزيديين منهم والمسلمون على السواء".
فيما يقول الكاتب والإعلامي كفاح محمود، "صحيح أن الزواج بالخطف كان لا يقتصر على الكرد الايزيديين فقط في سنجار ولكن الآن لم يبق هذا النوع من الزواج بين الكرد المسلمين منذ حوالي 25 عاما وحتى انه تناقص بين الكرد الايزيديين الساكنين في المدينة وخاصة الشباب الجامعي أو المتعلم".

قالت رغد حسين /19عاما/ من مجمع دووكري شمالي قضاء شنكال وهي تعمل في صالون لتجميل النساء إن "هناك العديد من الشبان قدموا لخطبتي وكانوا من ذوي الخلق والحسن وأصحاب الوظائف ولكنني رفضت الزواج عن طريق الخطوبة لأني أفضل الزواج عن طريق الخطف"
وأضافت "عندما أختار فارس أحلامي فاني أريده أن يأخذني هو كشخص وليس عن طريق خطبة الأهل التقليدية التي يبدو فيها أن لأهلي الفضل على حبيبي ولذلك نريد أن نتزوج بالطريقة التي تعجبنا".

وترى رغد أن "الخطف شيئ جميل و ليس شيئا سيئا بل هذا يعبر عن الحب ولا يوجد تشابه ولا حتى تقارب بين الخطف الإجباري واختيار الطرفين للزواج عن طريق الخطف".
وقالت "لدي الكثير من الصديقات والأصدقاء اختاروا الزواج عن طريق الخطف وهم الآن يعيشون بالسعادة وحياة زوجية هنيئة لأن الأشخاص الذين يختارون الزواج عن طريق الخطف يتعرفون بشكل جيد علي بعضهم ولبضع سنوات ويعرفون كل صغيرة وكبيرة عن بعضهم بحيث يكون هناك بينهم نوع من التفاهم والتقارب الفكري والثقافي وبعد ذلك يقررون الزواج ويقومون بخطف بعضهم وليس احدهم يخطف الأخر وهذه هي تسمية جميلة ومتوازنة".

وأضافت "اأنا عن نفسي علي علاقة الآن بشاب وهو صاحب محل لبيع الأدوات الكهربائية منذ أكثر من عام ولكن حتى الآن نحن لم نقرر موعد الزواج رغم أن العلاقة بيننا قوية وحميمة وقد قررنا الزواج عن طريق خطف بعضنا وأهلي جميعهم علي علم باني على علاقة حب بهذا الشاب ولكن يتركون حرية الاختيار لي رغم معارضة بعضهم ولا يتدخلون أصلا".

فيما قال مهدي سعيد / 44 عاما/ من مجمع حردان شمال شرقي مدينة سنجار" كنت دائما أتمنى أن أتزوج فتاة اعشقها واخطفها ولكن أهلي اجبروني على أن أتزوج ابنة عمي اليتيمة وكان عمري 17 عاما ولم أكن افهم من الدنيا شيئا ولهذا انتهى زواجنا بالطلاق بعد ثمان سنوات".

وأضاف" لذلك قررت الزواج مرة أخري وبالفعل أحببت فتاة وبعد سنة قررنا الزواج عن طريق الخطف والآن نحن نعيش سعيدين كما أن طليقتي تزوجت ثانية عن طريق الخطف".

د ب ا
الاربعاء 11 سبتمبر 2013