وأضاف أن السلطات الأردنية فتحت تحقيقًا لتحديد مصدر المسيّرة وملابسات الحادثة.
وورد بلاغ لمديرية شرطة إربد الأردنية حول سماع صوت انفجار في المنطقة، وانطلقت دوريات الشرطة لتمشيط المنطقة حينها، لكنها لم تعثر على أي شيء كما لم تشاهد أي أدخنة بحسب ما نشره الأمن العام فجر اليوم.
وعادة ما تستخدم الطائرات المسيرة في عمليات تهريب المخدرات من سوريا نحو الأردن، ويتهم النظام السوري بتسهيل عمليات التهريب هذه، باعتبارها اقتصادًا موازيًا بالنسبة له.
وفي تشرين الأول 2023، قال وزير الداخلية الأردني، مازن الفراية، إن بلاده تتعامل مع كل شاحنة تدخل معبر “جابر” (نصيب) من سوريا على أنها محملة بالمخدرات، مؤكدًا أن أحد الأسباب الرئيسة لازدياد المخدرات في الأردن هو الأوضاع في سوريا.
وأضاف الفراية، بحسب ما نقلته وكالة “عمون ” الأردنية، أن الأجهزة الأمنية نفذت حملات أمنية في مناطق معروفة بتجارة المخدرات، وضبطت كميات “كبيرة وأعدادًا ضخمة” على صلة بالترويج للمخدرات، مشيرًا إلى أن معظم المخدرات كانت ذاهبة باتجاه الخليج العربي.
ورغم أن وتيرة عمليات تهريب المخدرات من سوريا نحو الأردن زادت خلال الفترة الممتدة بين نهاية 2023 ومطلع 2024، عادت للانخفاض في الوقت الراهن، بحسب ما رصدته عنب بلدي من إعلانات الجيش الأردني عن ضبط لعمليات التهريب قادمة من سوريا.

مخدرات وأسلحة

لم تقتصر عمليات التهريب نحو الأردن من سوريا على المخدرات فحسب، لكن ملف التهريب صار يعرف باسم “ملف المخدرات” كون المنطقة شهدت سنوات من تهريب مخدر “الإمفيتامين” نحو الأردن، ومنها نحو دول الخليج العربي، في حين زادت عمليات تهريب الأسلحة القادمة من سوريا مؤخرًا، بحسب ما تحدثت عنه وسائل إعلام أردنية.
اقرأ أيضًا: المخدرات.. “واجهة” لتهريب الأسلحة من سوريا إلى الأردن إعلانات النظام عن عمليات مكافحة المخدرات داخل سوريا لم تقنع الدول المتضررة من عمليات التهريب بعدم ضلوع النظام السوري بهذا الملف، إذ سبق وقال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، خلال ندوة مركز أبحاث “SRMG”، إن من بين ثلاث محاولات تهريب مخدرات من الحدود السورية للأردن تنجح واحدة.
وخلال قمة الشرق الأوسط العالمية في مدينة نيويورك، في 20 من أيلول 2023، أعرب الملك الأردني، عبد الله الثاني، عن شكوكه في قدرة النظام السوري على السيطرة على بلاده.
وأوضح الملك الأردني أنه غير متأكد مما إذا كان الأسد هو المسؤول الكامل عن البلاد في ضوء المشكلة الكبرى المتمثلة بتهريب المخدرات والأسلحة إلى الأردن.