نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


الشمس تتعامد على قدس أقداس معبد الدير البحري غرب الأقصر






الأقصر - تعامدت أشعة الشمس صباح اليوم السبت على قدس أقداس معبد الدير البحري، الذى شيدته الملكة حتشبسوت، في حضن جبل القرنة التاريخي، غرب مدينة الأقصر، الغنية بمقابر ومعابد الفراعنة، في صعيد مصر.


 
وتمكن فريق من الباحثين المصريين، من رصد وتوثيق ظاهرة تعامد الشمس على قدس أقداس المعبد، والتي جرت في مناسبة عيد الإله حورس، أحد أبرز آلهة مصر القديمة.
وقال الدكتور أحمد عوض، رئيس الفريق البحثي الذى يضم، رئيس الجمعية المصرية للتنمية الاثرية والسياحية، ايمن أبوزيد، والباحث الطيب محمود "تعامدت أشعة الشمس التي تسللت إلى قدس الأقداس، المنحوت في صخور الجبل، ويقع في نهاية الطابق الثالث من معبد الدير البحري، واستمرت تضيئ قدس الأقداس، لقرابة 22 دقيقة".
وأشار عوض في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) صباح اليوم السبت إلى أن تعامد اشعة الشمس على قدس أقداس معبد الدير البحري، المعروف باسم معبد حتشبسوت، هو الحدث الفلكي السابع عشر، الذى تمكن الفريق من رصده وتوثيقه داخل 9 معابد مصرية، من بين 14 معبدا قديما يشهد ظواهر فلكية فرعونية، وتنتشر هذه المعابد القديمة في مدن قنا والوادي الجديد وأسوان والأقصر والجيزة.
ولفت عوض إلى أن "معابد الكرنك الفرعونية الشهيرة، ستشهد يوم الـ21 من شهر كانون أول/ديسمبر الجاري، تعامدا مماثلا على قدس أقداس الإله آمون، داخل المعابد، وسط احتفالات ضخمة وبحضور آلاف الزوار، وذلك على غرار الاحتفالات السنوية، بتعامد الشمس على قدس أقداس معبد أبوسمبل جنوبي أسوان".
وتزامن تعامد الشمس على المعبد الذى شيدته الملكة حتشبسوت، مع احتفالات وزارة الآثار المصرية اليوم السبت وبحضور الدكتور خالد العنانى وزير الآثار والدكتور محمد بدر محافظ الأقصر، والدكتور مصطفى وزيرى، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، وافتتاح قدس اقداس معبد الدير البحري، بعد خضوع معالمة ونقوشه لأعمال ترميم وحماية من قبل بعثة اثرية – بولندية – مصرية، وبإعلان الكشف عن مقبرتين أثريتين، عثرت عليهما بعثة اثرية مصرية، تعمل بمنطقة ذراع ابوالنجا، في المنطقة الشمالية من جبل القرنة، في غرب الأقصر.

د ب ا
السبت 9 ديسمبر 2017