نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


الصحافة المطبوعة تناقش مصيرها القلق وسلطتها بمؤتمر دولي في برشلونة




برشلونة - رغم توقع العديد من الخبراء زوال الصحافة المطبوعة قريبا، تبقى "الجمعية العالمية للصحف" مقتنعة بان الصحافة المطبوعة لديها مستقبل، وستناقش هذا الموضوع في برشلونة (شمال شرق اسبانيا) خلال الاسبوع الحالي.
ويشارك في مؤتمر "سلطة الصحافة المطبوعة" الذي تنظمه "الجمعية العالمية للصحف" الاربعاء والخميس في برشلونة مئات الخبراء ومسؤولي الصحف اتوا من مختلف ارجاء العالم.
وتضم الجمعية 18 الف صحيفة في القارات الخمس.


الصحافة المطبوعة تراجع مستمر ومستقبل قلق
الصحافة المطبوعة تراجع مستمر ومستقبل قلق
وقال المتحدث باسم الجمعية لاري كيلمان لوكالة فرانس برس عشية المؤتمر ان "النسخة المطبوعة ستبقى المصدر الرئيسي لعائدات الصحف لامد طويل".
ويقول كليمان ان الصحف التي تلقت ضربة قوية جراء الازمة الاقتصادية وتواجه تهديدا من الانترنت "تحتاج الى تبادل افكار حول الاستراتيجيات المحتملة التي يمكن ان تعتمدها لزيادة العائدات"، وهذا هو هدف هذا المؤتمر.
وقد ادت الازمة الى تراجع كبير في العائدات الاعلانية للصحف حول العالم ما ادى الى اقفال بعض المؤسسات الكبرى خصوصا في الولايات المتحدة فضلا عن فصل الاف من الصحافيين. ففي اسبانيا مثلا تم الاستغناء عن خدمات نحو 2500 صحافي منذ صيف 2008.
وتساهم منافسة الانترنت المتصاعدة كمصدر للمعلومات، في تدني توزيع الصحف. وبناء عليه توقع بعض الخبراء زوال الصحافة المطبوعة على المدى المتوسط.
لكن الجمعية تتوقع ايجاد حلول تسمح لمؤسسات الصحافة اعتماد صيغة تجمع بين النسخ المكتوبة والالكترونية حتى تتمكن من تحقيق مردودية. وقد اجرت مؤسسة برايسواتر هاوس كوبرز دراسة في هذا الخصوص سيتم البحث فيها خلال المؤتمر.
ولا تزال الازمة حادة في العام 2009 اذ اجلت الجمعية موعد مؤتمرها السنوي الذي كان متوقعا في آذار/مارس في حيدر اباد (الهند) الى آخر السنة بسبب عدم توافر العدد الكافي من المشاركين المسجلين.


وكالات - ا ف ب
الثلاثاء 26 ماي 2009