نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


الصدر يطالب بالغاء الاتفاقيات الأمنية مع أمريكا وخروج القوات الاجنبية






بغداد -دعا الزعيم الشيعي مقتدى الصدر اليوم الجمعة إلى الغاء كافة الاتفاقيات الأمنية بين العراق والولايات المتحدة الامريكية لغياب التوازن فيها ولأنها اقرت بوجود "الاحتلال الامريكي للعراق".
وقال الصدر في كلمة تليت نيابة عنه خلال المظاهرات التي انطلقت في بغداد للمطالبة بخروج القوات الامريكية والاجنبية من العراق يجب"غلق مقرات الشركات الأمنية الامريكية وإنهاء عملها في العراق وغلق الأجواء العراقية أمام الطيران الحربي الأمريكي والاستخباراتي للمحتل ".


وأضاف إذا تم تنفيذ هذا فسيكون "تعاملنا معها على اساس انها دولة غير محتلة" ولكن سيتم التعامل معها كدولة معادية للعراق في حال مخالفتها للشروط.
وشدد الصدر في خطابه على «خروج كافة القوات الاجنبية من العراق وعدم التدخل في شؤونه مطلقا وخاصة السياسية والاقتصادية وعلى الحكومة العراقية عقد معاهدات واتفاقيات عدم اعتداء مع دول الجوار واعتماد المعاملة بالمثل مع الدول الاجنبية وحماية مقرات السفارات والبعثات الدبلوماسية ».

وتابع "انصح بأن تكون الأمم المتحدة أو منظمة التعاون الاسلامي أو الاتحاد الاوربي وسيطا أو مشرفا على تطبيق هذا الاتفاق».
وذكر "كما انصح الحكومة العراقية بتبني هذه النقاط أو المعدلة منها لحفظ كرامة وسيادة العراق وتخليصة من الصراعات الداخلية والخارجية لأن جل مايهمنا في هذه المرحلة سيادة العراق والحفاظ على وحدته وسلامة ارضه وتحقيق السيادة".
وتعهد الزعيم الشيعي بالالتزام« باعلان توقف مؤقت للمقاومة حتى خروج اخر جندي ومعاقبة كل من يحاول خرق الهدنة السيادية من أي الطرفين في حال الالتزام بالشروط المحددة ودمج الحشد الشعبي بوزارتي الدفاع والداخلية وفي حال عدم ذلك على الحشد الالتزام بكافة قرارات مكتب القائد العام للقوات المسلحة باعتباره جزء من المنظومة الأمنية».
كان البرلمان العراقي قد وافق في الخامس من الشهر الجاري على قرار يطالب الحكومة بالعمل على إنهاء وجود كل القوات الاجنبية في البلاد.
وجاء القرار عقب هجوم أمريكي في مطلع الشهر الجاري اسفر عن مقتل القائد الايراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي ابو مهدي المهندس قرب مطار بغداد.

د ب ا
الجمعة 24 يناير 2020