نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


العد العكسي....زحمة نجوم ونجمات في مهرجان كان والعرب يشاركون بفيلم ما تبقى من الزمان




باريس- ريبيكا فراسكيه - بدأ العد العكسي في كان التي سيصل اليها نجوم امثال براد بيت وجوني هاليداي واريك كانتونا ومونيكا بيلوتشي بين 13 و24 ايار/مايو بمناسبة الدورة الثانية والستين لمهرجان كان للسينما.
ويفتتح المهرجان بفيلم ثلاثي الابعاد "آب" (فوق) من انتاج استوديو "بيكسار-ديزني" الاميركي من اخراج بيت دوكتر صاحب فيلم "مونستررز فيرسيز ايليينز".


 العد العكسي....زحمة نجوم ونجمات في مهرجان كان والعرب يشاركون بفيلم ما تبقى من الزمان
وتبدأ بعدها المسابقة الرسمية التي تتضمن خصوصا اسماء مخرجين كبار على حساب الوجوه الجديدة.
وقال جان دو ريفيير المدير العام لاستوديوهات "وولت ديزني" في فرنسا لوكالة فرانس برس "نحن سعيدون ويشرفنا جدا ان يعرض فيلم المغامرات الثلاثي الابعاد هذا في افتتاح اكبر مهرجان في العالم".
وقال المندوب العام للمهرجان تييري فريمو لدى تقديمه الافلام المشاركة في المسابقة الرسمية في هذه الدورة "انها سنة تزخر بالاسماء الكبيرة في عالم السينما".
ويعاون ايزابيل هوبير رئيسة لجنة التحكيم هذه السنة، الكاتب البريطاني حنيف قريشي والمخرج جيمس غراي والممثلتان روبن رايت-بن وشو كي.
والمسابقة الرسمية التي تزخر باسماء مخرجين كبار من اوروبا وآسيا تنطلق الخميس مع فيلمين هما "سبرينغ فيفر" (حمى الربيع) حول قصة حب جارفة بين مثليي جنس من اخراج لو يي الذي تتعرض اعماله للرقابة في الصين و"فيش تانك" للبريطانية اندريا ارنولد.
وغداة ذلك تعرض النيوزيلندية جاين كامبيون اول امرأة تحوز جائزة السعفة الذهبية العام 1992 عن فيلم "ذي بيانو"، فيلمها الجديد "برايت ستار" (نجمة ساطعة) حول قصص حب الشاعر الرومانسي جون كيتس فيما يعرض فيلم الكوري الجنوبي بارك شان-ووك عن مصاصي الدماء "ثيرست" (عطش).
ومن بين الافلام المرتقبة جدا في هذه الدورة "انتقام" لملك التشويق المخرج جوني تو وهو من بطولة نجم الروك الفرنسي جوني هاليداي الذي سيصعد سلم المهرجان الاحد.
وعشية ذلك سيعرض اول فيلم فرنسي من اصل اربعة مشاركة في المسابقة الرسمية وهو "النبي" (لو بروفيت) حول العنف في السجون ويليه في 20 ايار/مايو المخرج المخضرم من "الموجة الجديدة" (نوفيل فاغ) الان رينيه (86 عاما) الغائب عن المسابقة الرسمية منذ العام 1980، مع فيلم "لي زيرب فول" (الاعشاب البرية).
وقبل اعلان النتائج بيومين يعرض فيلم الفرنسي غاسبار نويه "سودان لو فيد" (فجأة الفراغ) الذي صور في اليابان وغداة ذلك فيلم كزافييه جانولي "آ لوريجين" (في البدء).
ومن الشرق الاوسط يشارك فيلم وحيد في المسابقة الرسمية للمخرج الفلسطيني ايليا سليمان بعنوان "الزمن المتبقي".
وسبق لسليمان ان شارك في مهرجان كان العام 2002 بفيلم "عناية الهية" الذي فاز بجائزة لجنة التحكيم.
وبين الافلام المرتقبة جدا هذه السنة "لوكينغ فور ايريك" (البحث عن اريك) للمخرج البريطاني كين لوتش من بطولة نجم كرة القدم الفرنسي السابق اريك كانتونا. وكذلك "لوس ابراثوس روتوس" (العناق المتكسر)، من بطولة بينيلوبي كروث واخراج بيدرو المودوفار فضلا عن فيلم "اينغلوريوس باستيردس" حول الحرب العالمية الثانية من بطولة براد بيت ودايان كروغر للمخرج الاميركي كوانتين ترانتينو.
وفي ختام المهرجان يعرض تيري غيليام فيلمه "ذي ايماجينرايوم اوف دكتور بارناسوس" من بطولة جوني ديب وكولين فاريل وجود لو والممثل الراحل هيث ليدجر خارج اطار المسابقة في 22 ايار/مايو عشية الاختتام.
-----------------------------------
الصورة : من المتوقع ان تكون الممثلة الايطالية مونيكا بيلوتشي من اول الواصلات لمهرجان كان

ريبيكا فراسكيه
الجمعة 8 ماي 2009