نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


الغارديان:اذا منعنا من النظر الى التاريخ خلال هذه الحرب فنحن محكوم علينا بتكراره






واصلت الصحف البريطانية تغطية الحرب في قطاع غزة، ومن بينها صحيفة الغارديان التي نشرت مقالاً لغابي هينسليف بعنوان " إذا مُنعنا من النظر في أعين التاريخ خلال هذه الحرب، فنحن محكوم علينا بتكراره".تقول هينسليف إن الفلسطينيين والإسرائيليين مرتبطون ببعضهم البعض في المعاناة، وإن السعي إلى حل هذه المشكلة، كما فعلت الأمم المتحدة، لا ينبغي أن يُنظر إليه على أنه يقدم أعذاراً لحماس.


غزة ، دمار في كل مكان -غيتي
غزة ، دمار في كل مكان -غيتي

عندما تأسست الأمم المتحدة في الأصل من رماد الحرب العالمية الثانية، كانت أول معاهدة تم تبنيها على الإطلاق، بفضل جهود يهودي-بولندي يدعى رافائيل ليمكين، والذي فقد أكثر من 40 من أفراد عائلته في المحرقة، وهي اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها. ومن رواندا إلى سريبرينيتسا، تعترف الأمم المتحدة نفسها بأنها لم ترق دائماً إلى مستوى مبادئ ليمكين. ومع ذلك، تظل مهمتها الأساسية هي التعلم من التاريخ، وليس تكراره. لكن تاريخ من بالضبط؟

هذا الأسبوع، اتهم جلعاد إردان، سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، المنظمة بشدة بأنها أصبحت "وصمة عار على جبين الإنسانية" بعد تصريحات أمينها العام، التي رأى فيها تبريراً لما قامت به حماس، وتصريحاته التي قال فيها إن هذه الخطوات جاءت بعد "56 عاما من الاحتلال الخانق". وبعبارة أخرى، فإن التاريخ مهم؛ وربما يكون الأمر كذلك بشكل خاص في الشرق الأوسط، حيث يتتبع البعض جذور الصراع إلى الكتاب المقدس.

لكن هذا ليس نوع التاريخ الذي ترغب حكومة إسرائيل في مناقشته، ربما خاصة في سياق دعوات الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار.

تسأل هينسليف: لماذا لم يتحدث أحد عن التاريخ حتى الآن؟ في صراع تشكل من خلال الذكريات المتوارثة عبر الأجيال، الاضطهاد والنفي والمعاناة والحداد، و"النكبة" والمحرقة؟ إن هذه القصص متشابكة للغاية بحيث لا يمكن فهم إحداها دون ذكر الأخرى، ومن الممكن أن نقول ذلك دون اتهامنا باختلاق الأعذار لحماس.

وتضيف، قد يشعر البعض أنه لا يزال من السابق لأوانه إجراء مثل هذه المحادثات في حالة إسرائيل، لكن الحرب تفرض جدولها الزمني الذي لا يرحم.

ويتعين على أنصار وقف إطلاق النار أن يتقبلوا حقيقة مفادها أنه من غير الممكن أن نتوقع من الإسرائيليين أن يعيشوا بأريحية مع الخوف من عودة حماس. ولكن أنصار سحق حماس في حرب برية، لابد وأن يعترفوا أيضاً بأن الفلسطينيين لا يستطيعون ببساطة أن يستمروا في العيش بعد ذلك في بؤس، وإلا فسوف تنشأ حماس جديدة في نهاية المطاف لتتغذى على هذا الألم الدائم وسوف تبدأ الدورة من جديد.

معاناة الماضي لا تعفي أي فرد من المسؤولية الأخلاقية عن أفعاله، ولكن أولئك الذين لا يستطيعون النظر إلى تاريخهم في أعينهم، محكوم عليهم في كثير من الأحيان بتكراره. إذا لم يكن من الممكن السماح لمنظمة تأسست على التعلم من الماضي أن تقول ذلك، فمن يحق له؟


الغارديان - بي بي سي
السبت 28 أكتوبر 2023