نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


الغنوشي يكشف عن التوصل لتوافق على إبعاد الشريعة عن الدستور التونسي الجديد




القاهرة - كشف الشيخ راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة التونسية عن التوصل الى توافق مع كافة اطياف المجتمع على عدم ادراج الشريعة في الدستور الجديد للبلاد.


الغنوشي يكشف عن التوصل لتوافق على إبعاد الشريعة عن الدستور التونسي الجديد
وقال في مقابلة مع صحيفة " الشرق الاوسط " اللندنية إن الحزب الحاكم أجرى مشاورات واسعة مع كافة التيارات السياسية والأحزاب ومنظمات المجتمع المدني وانتهى إلى توافق على ألا يتم وضع الشريعة في الدستور التونسي بحيث يعكس الدستور ما يتفق عليه الجميع من قيم إسلامية تتضافر مع القيم المدنية والقيم الديمقراطية والإعلان العالمي لحقوق الإنسان .

واشار الغنوشي ، في المقابلة التي اجريت معه على هامش ندوة عقدها في معهد بروكينجز بواشنطن ، إلى أن بعض التفاصيل حول مواد الدستور لا تزال قيد المناقشة بين الأحزاب والبرلمان والمجتمع المدني .

وأكد أنه يرى لحزب النهضة حظوظا عالية في الانتخابات، مستبعدا أن يحقق فصيل سياسي آخر مفاجأة في الانتخابات القادمة،.

وقال انه لم يلتق خلال زيارته لواشنطن مسؤولين أمريكيين وإنما تركزت لقاءاته مع المراكز البحثية والصحف والجامعات، وقال إن "الهدف من الزيارة هو أن نعرف الأمريكيين بالوضع التونسي وأن ندعو الرأي العام الأمريكي لدعم التحول الديمقراطي في تونس .

وتابع " نجري  مفاوضات مع البنك الدولي وصندوق النقد للحصول على منح وقروض، وهذا ليس جديدا لأن تونس عضو بتلك المؤسسات ومن الطبيعي أن تحصل على قروض من دون شروط".

وشدد على أن مشاكل السلفيين في تونس  لا تشكل عائقا في علاقة تونس بالولايات المتحدة خاصة بعد استياء الاخيرة من الأحكام المخففة التي صدرت ضد الذين هاجموا السفارة الأمريكية بتونس العام الماضي .

كانت السفارة الأمريكية بتونس اليوم عن "قلقها العميق"، غداة صدور أحكام بالسجن سنتين مع تأجيل النفاذ بحق 20 تونسيا متهمين بالمشاركة في هجوم نفذه إسلاميون يوم 14 ايلول/سبتمبر 2012 على مقر السفارة والمدرسة الأمريكيتين في العاصمة تونس احتجاجا على فيلم أمريكي مسيء للإسلام أُنتج .

د ب أ
السبت 1 يونيو 2013