نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


القيمة الفنية تتراجع أمام حديث الأسعار لكن هل يمكن تعويم الفنان على طريقة الدولار ...؟




دمشق - وسيم ابراهيم - استقطب الفن التشكيلي السوري في السنوات الاخيرة استثمارات كبيرة ادت الى "نقلة هائلة" يرى فيها المستثمرون مجرد بداية، بينما يؤكد اصحاب صالات العرض القديمة انها "فقاعة ستزول" بسبب تركيزها على الجانب التجاري دون الفني والنقدي.
والتغيير الذي اصبح حديث الوسط الثقافي بدأ مع افتتاح غاليري "ايام" في 2006 وتعاقدها مع عدد من الفنانين التشكيليين السوريين الذين تجولت بمعارضهم في جميع انحاء العالم وادخلت لوحاتهم في مزادات علنية بالتعاون مع دار كريستيز.
وبعد ذلك لحقتها صالات عرض اخرى اخذت تعمل في آلية مشابهة، ما رفع اسعار الاعمال الفنية الى "مستويات خيالية".


لوحة من مجموعة امومة للفنان السوري الراحل لؤي كيالي
لوحة من مجموعة امومة للفنان السوري الراحل لؤي كيالي
ويقول السوري خالد سماوي صاحب غاليري ايام ان اسباب هذا الاستثمار الفني يمكن تلخيصها بكلمتين: "الانفتاح الاقتصادي" في سوريا، مؤكدا ان اثره كان "ايجابيا جدا" على جميع الفنانين وصالات العرض لانهم "يبيعون الان اكثر بكثير من السابق وباسعار اعلى".
ويضيف سماوي في حديث لوكالة فرانس برس انه باع في معرض خارجي الشهر الماضي لوحة لصفوان داحول المتعاقد مع "ايام" بمبلغ 140 الف دولار بينما تصل اسعار لوحات الفنانين الراحلين فاتح المدرس ولؤي كيالي احيانا الى ما بين مئتي الف و300 الف دولار.
ويقول الناقد والفنان التشكيلي السوري اسعد عرابي ان ارتفاع اسعار اللوحات الفنية "اعاد كرامة الفنان ليعيل لوحته ويشتري الوانه".
ويضيف لفرانس برس ان الاسعار تنسجم مع "الغلاء الفاحش" الذي سجل في سوريا خصوصا خلال السنوات القليلة الماضية.
اما منى اتاسي، صاحبة صالة اتاسي، فترى ان الاسعار التي بلغتها اللوحات بعد افتتاح الصالات الجديدة "غير مقبوله".
وهي تؤكد ان هذه الاسعار "وهمية وليست حقيقية"، مشددة على "غياب" معايير التقييم التقليدية وفي مقدمتها غياب المتاحف والحركة النقدية والمجلات الفنية.
وتضيف صاحبة الصالة التي افتتحت في 1993 في دمشق ان هذا النشاط الاستثماري "لم يفرض واقعا جديدا"، معتبرة انها "فقاعة كبيرة ليس لها تقاليد عندنا (...) وستزول".
ويرى سماوي الذي انتقل من العمل المصرفي في سويسرا ليتفرغ لاستثماره الجديد في سوريا ان معظم الصالات القديمة ليست الا "دكاكين تبيع لوحات" لكن بفضل الاستثمار الجديد "صار هناك شيء اسمه فن تشكيلي سوري يلقى اهتماما نقديا واعلاميا".
ويضيف ان "كل الفنانين" الذين تعمل معهم صالته كانوا "نسبيا محليين لا يعرفهم احد" سابقا وبينهم نديم محمد وصفوان داحول ويوسف عبدلكي.
وهو يؤكد ان ما بلغه نشاط صالته ليس الا "خطوة طفل رضيع امام ما نريد فعله مستقبلا"، موضحا ان صالته تتعاقد الان مع 25 فنانا تشكيليا سوريا وتجول باعمالهم في "اهم معارض الفن في العالم يحضر الواحد منها اكثر من ثلاثين الفا من اصحاب المجموعات العالميين"، اي المقتنين.
اما اسعد عرابي، فيرى ان ما فعلته الصالات الجديدة هو انها "عومت الفنان التشكيلي كما يعوم الدولار".
ويضيف انه اثر "ايجابي جدا" لان "كل الفنانين الاستهلاكيين الذين كرستهم الصالات القديمة اخذوا حجمهم الطبيعي ومن كانوا مهملين في الظل صاروا طليعيين بميزان الحداثة والمعاصرة"، على حد تعبيره.
ويؤكد ان اثر نشاط الصالات الجديدة "لا ينحصر بالمال"، موضحا انها ادت الى "شيوع ثقافي في الخارج وجابهت عنصرية الموقف العالمي تجاه الفنان العربي الذي الى حد اليوم طرد من تاريخ الفن".
وشدد على ان اصحاب المجموعات العالميين يشكلون "ضابطا عالميا" للاسعار وهم "يصنعون تاريخ الفن وذوقهم لا يستهان به".
لكن اتاسي ومن تماسها المباشر مع واقع الفن التشكيلي السوري، تؤكد ان الصالات الجديدة "قدمت معارض وكرست فنانين كلاهما من اتفه ما يكون"، معتبرة ان الفنانين صاروا يسوقون اعمالا "تفتقد الابتكار والخلق فقط كي يبيعوا".
وتقول بلهجة متحسرة "الكل يتحدث عن الاسعار، ولم اعد اسمع اي حديث عن عمل فني او نقد".
ويحدث كل هذا بينما لا يزال ابو نعيم يدير اعماله من قبو صغير في منطقة الزاهرة الجديدة في دمشق ويشتري لوحات الفنانين الشباب بمائتي دولار وسطيا.
ويعبر ابو نعيم عن اعتزازه بعلاقته مع فاتح المدرس ويتذكر لقاءاتهما عندما كان يلعب دور "التاجر الفني" بينما كان عمله الاساسي ولا يزال انتاج اطارات اللوحات منذ افتتاح محله سنة 1982.
ويقول لوكالة فرانس برس "وقتها لم يكن في دمشق سوى غاليري واحدة".
وبين اكداس اللوحات تبرز مجموعة لاعمال الرواد تستمر بالوصول اليه من زبائنه الدائمين الذين جعلوه كما يقول، لا يتأثر كثيرا بافتتاح الصالات الجديدة.
ويضيف "بعد تجربة طويلة صار بيني وبين زبائني مصداقية عالية ووحدة حال".


وسيم ابراهيم
الاحد 14 يونيو 2009