نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


اللجنة الرباعية تدعو اسرائيل الى فتح المعابرووقف الاستيطان




تريستي - قال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط دعت اسرائيل اليوم الجمعة الى وقف الاستيطان في الاراضي الفلسطينية بما فيه "النمو الطبيعي" وفتح المعابر الحدودية.


وصرح بان كي مون في مؤتمر صحافي ان اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة) "تحث السلطات الاسرائيلية على وقف المستوطنات بما في ذلك (التوسيع الناجم عن) النمو الطبيعي، وازالة كافة الحواجز وفتح المعابر".
ويخضع قطاع غزة الى حصار مشدد من قبل اسرائيل منذ سيطرة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) عليه قبل نحو عامين.
واضاف بان كي مون خلال مؤتمر صحافي بحضور مبعوث الرباعية توني بلير والممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا والمبعوث الاميركي للشرق الاوسط جورج ميتشل ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ان "ذلك سيكون بداية تطبيق لمقترحاتنا".
وعقدت اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط اجتماعا على هامش اجتماع وزراء خارجية مجموعة الثماني في تريستي شمال شرق ايطاليا. ومن المقرر ان تجتمع الجمعة مع الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى
وكان وزراء خارجية مجموعة الثماني اعلنوا في وقت سابق اليوم دعمهم لتجميد الاستيطان في الاراضي الفلسطينية وذلك بهدف "ايجاد مناخ ثقة ملائم لمفاوضات السلام".
ويرفض رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الوقف الكامل للاستيطان مع تعبيره عن تاييد وقف اقامة مستوطنات جديدة ومصادرة اراض وهو يدافع عن مواصلة البناء داخل المستوطنات القائمة بداعي "النمو الطبيعي" الديموغرافي داخلها.
غير ان الادارة الاميركية لا تقبل بذلك وهي تدعو كما فعل الرئيس الاميركي باراك اوباما في خطابه بالقاهرة في الرابع من حزيران/يونيو، الى تجميد تام للاستيطان.
وقالت اللجنة الرباعية في بيان نشر في تريستي ان "الحل الوحيد القابل للاستمرار" لوضع حد للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني يقوم على مبدا "دولتين لشعبين (..) يعيشان جنبا الى في سلام وامن".
واكدت اللجنة الرباعية مجددا دعمها لتنظيم مؤتمر دولي حول الشرق الاوسط في موسكو في 2009 بهدف اعادة اطلاق عملية السلام.
ولم تستأنف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية منذ فوز اليمين في اسرائيل في شباط/فبراير الماضي.

ا ف ب
الجمعة 26 يونيو 2009