نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


المد الأحمر يواصل زحفه ....بعد الشارقة أسماك نافقة على شواطئ دبي




دبي (ا ف ب) - غزا "المد الاحمر" المؤذي للثروة السمكية والانسان والذي يتسبب بروائح كريهة، اجزاء من شواطئ امارة دبي متسببا بنفوق اسماك، حسبما افاد مسؤول في بلدية دبي وكالة فرانس برس الثلاثاء.


المد الأحمر يواصل زحفه ....بعد الشارقة أسماك نافقة  على  شواطئ دبي
"المد الاحمر" هو الاسم الشائع لعوالق اسمها العلمي "كوكولدينيوم بوليكريكويديس"، انتشرت في مياه البحر قرب شواطئ دبي منذ اسبوع تقريبا، بحسب محمد عبد الرحمن حسن رئيس قسم البيئة البحرية في بلدية دبي.
وذكر المسؤول في هذا السياق ان الظاهرة "سببها عوالق نباتية (حمراء) تغزو المياه" وتحول لون الماء الى الاحمر، وهو سبب تسمية "المد الاحمر".واشار الى ان المد اذا ما انتشر في مياه مغلقة يمكنه ان يمتص الاكسيجين لان العوالق تتنفس كسائر النباتات خصوصا في الليل.وانخفاض الاكسيجين في المياه يؤذي الاسماك كما يمكن لهذه العوالق ان تتسبب بنفوق كمية كبيرة من الاسماك اذا ما علقت في زعانفها.
وقد يتسبب المد الاحمر ايضا بتهيج الجلد والعين لدى الانسان اضافة الى امكانية التسبب بمشاكل في التنفس، لذا ينصح بعدم السباحة في الاماكن التي ينتشر فيها المد بحسب المسؤول البلدي.
وذكر المسؤل ايضا ان دوريات من بلدية دبي جابت الشواطئ الثلاثاء ووجدت ان المد ما يزال موجودا في منطقة من الشاطئ بالقرب من فندق برج العرب الشهير والذي يعد من افخم الفنادق في العالم.
واعتبر انه من غير المجدي اغلاق اجزاء من الشواطئ لان المد يتحرك بشكل دائم داعيا مرتادي الشواطئ الى عدم السباحة في الاماكن التي يرصدون فيها مياها حمراء او اسماكا نافقة.
وكانت شركة نخيل العقارية طلبت من سكان جزيرة النخلة الاصطناعية التي طورتها في مياه الخليج عدم السباحة في البحر لان "المد الاحمر" قد يكون مؤذيا.
ومشكلة "المد الاحمر" سبق ان اصابت امارات اخرى مثل الفجيرة وراس الخيمة والشواطئ الشرقية التابعة لامارة الشارقة.

الصورة : نفوق الاسماك بدبي بسبب المد الاحمر

أ ف ب
الثلاثاء 7 أبريل 2009