نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


المصارعة تنافس الاسكواش وملف البيسبول والسوفتبول على مكان بالدورات الأولمبية




بوينس آيرس- فيرونيكا ساردون- تخوض رياضة المصارعة ذات التاريخ العريق صراعا مثيرا ومنافسة قوية غدا الأحد مع رياضة الاسكواش وملفا مشتركا لرياضتي البيسبول والسوفتبول على مكان في البرنامج الأولمبي.


المصارعة تنافس الاسكواش وملف البيسبول والسوفتبول على مكان بالدورات الأولمبية
وجاء الرد سريعا وغاضبا للغاية من جميع العاشقين والمهتمين برياضة المصارعة ذات الأصول العريقة والتاريخ الأولمبي الحافل وذلك مع الأنباء الصادمة التي ظهرت في شباط/فبراير الماضي عن استبعاد اللعبة من برنامج دورات الألعاب الأولمبية.

كما تسبب استبعاد المصارعة المفاجئ في تحالف غير مألوف بين أمريكا وإيران وروسيا حيث سعت الدول الثلاث سويا إلى إعادة هذه الرياضة للبرنامج الأولمبي بينما تغيرت قيادة الاتحاد الدولي للعبة الذي لجأ لعملية إصلاح بداخله.

وأدى هذا إلى عودة المصارعة للقائمة النهائية للرياضات المتنافسة على العودة للبرنامج الأولمبي في 2020 كما تعهد نيناد لالوفيتش رئيس الاتحاد الدولي "بشكل جديد ومثير وحديث" لهذه الرياضة.

وبلغ عدد المشاركين في صفحة "انقذوا المصارعة الأولمبية" على برنامج "فيس بوك" للتواصل الاجتماعي عبر الانترنت أكثر من 97 ألف متتبع.
كما أعلن الروسي ألكسندر كاريلين الفائز بثلاث ميداليات أولمبية ذهبية سابقا تأييده ودعمه لعودة المصارعة إلى البرنامج الأولمبي.

وقال كاريلين ، على موقع الاتحاد الدولي للمصارعة (فيلا) بالانترنت ، "المصارعة نحات عظيم للجسد والروح". وأضاف "المصارعة وسيلة لإيجاد هدف في الحياة وتمنحك الاحترام والاعتراف بالآخرين".

واتبعت اللجنة الأولمبية الدولية سياسة لمراجعة جميع الرياضات حتى تجعل البرنامج الأولمبي أكثر جاذبية من منظور رغبة الشباب في كل رياضة ومدى انتشارها عالميا واحترام هذه الرياضة للقيم الأولمبية.

وكان متوقعا أن تكون رياضة الخماسي الحديث هي الأقرب لخطر الاستبعاد من البرنامج الأولمبي كما كانت رياضة الهوكي قريبة من الاستبعاد بالفعل قبل أن يسفر تصويت اللجنة التنفيذية باللجنة الأولمبية الدولية في شباط/فبراير الماضي عن إقصاء المصارعة رغم فوز 29 من 79 دولة شاركت في منافسات المصارعة في أولمبياد بميداليات.

ولكن المصارعة قد تجد طريقها للعودة مجددا إلى البرنامج الأولمبي في أولمبياد 2020 إذا تفوقت غدا على الملفين المنافسين لها وذلك في عملية التصويت التي ستجرى للمفاضلة بين المصارعة والاسكواش والملف المشترك بين البيسبول والسوفتبول خلال اجتماعات الجمعية العمومية (الكونجرس) باللجنة الأولمبية الدولية.

ومنحت السيدات فرصة للتواجد في مجلس إدارة الاتحاد الدولي للمصارعة كما أجريت بعض التغييرات على قواعد المنافسة في المباريات ليصبح فهمها أكثر سهولة.

ونالت المصارعة المكافأة على هذه التعديلات من خلال عودتها للقائمة النهائية للرياضات المتنافسة على العودة للبرنامج الأولمبي في 2020 .

واستبعدت كل من رياضتي السوفتبول والبيسبول من البرنامج الأولمبي بعد دورة الألعاب 2008 في بكين بينما تحاول رياضة الاسكواش للمرة الثالثة الدخول إلى البرنامج الأولمبي للمرة الأولى في التاريخ.

ولجأت رياضتا السوفتبول والبيسبول أيضا لبعض الإصلاحات كما طرحت اللعبتان فكرة العودة للأولمبياد سويا من خلال مسابقة البيسبول للرجال والسوفتبول للسيدات في ظل الشعبية التي تحظى بها كل من الرياضتين في العديد من الدول.

ورغم الشعبية التي تحظى بها في بلدان مثل اليابان وكوبا وتايوان وهولندا ، ما زالت البيسبول تشتهر بأنها لعبة أمريكية.

وتشتهر السوفتبول بأنها من أكثر الرياضات النسائية انتشارا في العالم وهو ما يحاول دون بورتر الشريك في رئاسة الاتحاد العالمي للبسيبول والسوفتبول في محاولاته لإقناع الكونجرس الأولمبي بالموافقة على الملف المشترك للرياضتين وإدراجهما في البرنامج الأولمبي.

وتتميز رياضة الاسكواش بممارستها في 185 دولة كما ستكون فرصة جيدة لدول مثل مصر بإحراز ميداليات أولمبية.

فيرونيكا ساردون
السبت 7 سبتمبر 2013