نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


المغرب يستبعد الاستفتاء في الصحراء نهائيا بلسان الملك شخصيا والبوليساريو تلوح بالانفصال





الرباط - أبوسعيد شكري - عبر المغرب عن اعتقاده بأن "آلية الاستفتاء بخيارات متعددة، والذي يظل نادرا في ممارسة الأمم المتحدة، أصبحت مستبعدة بشكل نهائي ومقابل ذلك، جدد المغرب على لسان عاهله الملك محمد السادس، استعداده التام للتفاوض والتوصل إلى حل سياسي حقيقي ونهائي للنزاع الإقليمي في الصحراء، على أساس قرار مجلس الأمن رقم 1871 لشهر أبريل(نيسان) 2009، الذي يدعو الأطراف إلى التحلي بالواقعية وبروح التوافق في مفاوضات مكثفة وجوهرية


الملك المغربي محمد السادس
الملك المغربي محمد السادس
تم التعبير عن هذا الموقف خلال استقبال الملك محمد السادس، في القصر الملكي بمدينة تطوان( شمال المغرب) للسيد كريستوفر روس، المبعوث الشخصي للسيد بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة للصحراء.

ووفقا للوكالة الرسمية المغربية للأنباء، التي أوردت النبأ، فقد ذكر العاهل المغربي،المبعوث الشخصي بأن المبادرة المغربية بتخويل الصحراء حكما ذاتيا، في إطار الوحدة الترابية والوحدة الوطنية للمملكة، تستجيب استجابة كاملة لمحددات وتوجيهات قرارات مجلس الأمن.

كما أن المنتظم الدولي، الذي طالما تطلع إلى هذه المبادرة،تضيف وكالة الأنباء المغربية، وصف الجهود المبذولة، في هذا الصدد، من قبل المملكة بأنها جهود جدية وذات مصداقية.

وتشكل الرباط المحطة الأولى للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في إطار جولة جديدة له بالمنطقة، بهدف خلق أجواء جديدة مشجعة على التفاوض بين الأطراف المعنية.

وأفاد مكتب المتحدث باسم الأمم المتحدة بنيويورك، أن روس سيتوجه خلال هذه الجولة، التي ستنتهي يوم 25 مارس(أذار) الجاري، إلى تندوف ونواكشوط والجزائر.

يذكر أن جذور هذا الصراع بين المغرب والجزائر، الدولتين الجارتين المغاربتين ، تعود إلى سنة 1975 عند استعادة الصحراء من طرف المغرب، إثر تنظيمه للمسيرة الخضراء، وتوقيعه لاتفاقية مدريد التي أدت إلى انسحاب الجيش الإسباني من الأقاليم الجنوبية، حيث تم رفع العلم في مدينة العيون،كبرى حواضر الصحراء.

وتتطلع الأنظار إلى الجولة الجديدة لروس في المنطقة، عساها تسهم في تصفية الأجواء السياسية، وخلق المناخ الملائم لاستئناف المفاوضات بشأن الصحراء، وإن كان المتتبعون يرون أن مهمته تكتنفها عدة صعوبات من بينها تمسك كل طرف بموقفه، فإذا كان المغرب يستبعد الاستفتاء"بشكل نهائي"، فإن جبهة البوليساريو التي تدعو إلى الانفصال، تلوح دائما بما تعتبره " تقرير المصير" عن طريق الاستشارة الشعبية وسط سكان الصحراء

وجرت بين المغرب والبوليساريو محادثات غير رسمية في أميركا يومي 10و11 فبراير (شباط) الماضي، لم تفلح في تقريب وجهات النظر بينهما، ولم تحقق أي نتائج مشجعة

أبو سعيد شكري
الجمعة 19 مارس 2010