نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


الممثلة الأسترالية كيت بلانشيت أفتتحت مهرجان "كان" برفقة روبن هود وعشرات النجوم




كان - - افتتح مهرجان كان الثالث والستون رسميا مساء الاربعاء من قبل الممثلين الاستراليين راسل كرو وكايت بلانشيت خلال مراسم سبقت عرض فيلم "روبن هود" الذي يقومان ببطولته خارج اطار المسابقة.
وسار النجوم على السجاد الاحمر قبل صعودهم السلم الشهير تلاحقهم عدسات المصورين والكاميرات.


كيت بلانشيت افتتحت المهرجان برفقة راسل كرو بطل روبن هود
كيت بلانشيت افتتحت المهرجان برفقة راسل كرو بطل روبن هود
وقد تجمع الاف من الناس لرؤية النجوم من امثال ايفا لونغوريا وسلمى حايك الذين اتوا لمشاهدة فيلم ريدلي سكوت "روبن هود".

وفي قاعة لوميير في قصر المؤتمرات استقبلت مقدمة الحفل الممثلة البريطانية-الفرنسي كريستين سكوت توماس لجنة التحكيم للعام 2010 التي يرئسها المخرج تيم بورتن فضلا عن الاعضاء الثمانية الاخرين فيها وهم الممثلون بينيثيو ديل تور وجوفانا ميتسوجورنو وكايت بكينسايل والكاتب ايمانويل كارير والموسيقي الكسندر ديبلا والمخرج فيكتور اريس.

وغاب رديلي سكوت مخرج "روبن هود" بسبب خضوعه لعملية في الركبة.

وهذه السنة تركز الافلام المعروضة في اطار المهرجان على الوضع الجيوسياسي العالمي اكانت الازمة المالية او الحرب في العراق او الارهاب.

قال المخرج اوليفر ستون الذي يحضر معه الى المهرجان فيلم (وول ستريت) الذي يروي الدراما الاقتصادية لعام 1987 "كان جيد للفيلم". واضاف في مقابلة مع رويترز "انه فرصة كبيرة لاننا كنا سنخرج ونصبح مجرد فيلم اخر في هذا التيار (السينمائي) المجنون. من الجيد ان نحظى بالشرف ونحصل على ذلك المنبر."

وسيكون (وول استريت: المال لا ينام) الذي يعيد فيه مايكل دوجلاس تجسيد دور قطب المال جوردون جيكو من بين ابرز موضوعات مهرجان 2010 ويركز على الفساد والجشع في اكبر بنوك العالم.

ولكن هذا الفيلم وفيلم (روبن هود) للمخرج ريدلي سكوت وفيلم (ستلتقي بغريب طويل غامض) للمخرج وودي الن لن تكون من بين الافلام الثمانية عشرة المشاركة في المسابقة الرسمية والتي ستتنافس على جوائز لجنة للتحكيم يرأسها المخرج تيم برتون.

وتقف الاسماء الثقيلة والجديدة في صناعة الافلام جنبا الى جنب في الصف نفسه الذي يضم امثال الايراني عباس كياروستامي والبريطاني مايك لي في مواجهة امال الفرنسيين ماتيو امالريك وزافييه بوفوا.

ومن بين اكثر الافلام المرتقبة الفيلم الامريكي (لعبة نزيهة) المأخوذ عن قصة حقيقية لعميلة الاستخبارات الامريكية فاليري بالم وبطولة شون بين وفيلم (احرقته الشمس 2) وهو الجزء الثاني من فيلم المخرج نيكيتا ميخالكوف عام 1994 عن قمع
الزعيم السوفيتي جوزيف ستالين.

ويقدم المخرج الفرنسي-الجزائري رشيد بوشارب فيلم (بعيدا عن القانون) الذي يتناول نضال الجزائر من اجل الاستقلال عن فرنسا كما يقدم المكسيكي اليخاندرو جونزاليس ايناريتو فيلم (بيوتيفول).

وتمثل اسيا في المهرجان افلام من تايلاند واليابان والصين وكوريا الجنوبية بينما تنافس ايضا تشاد واوكرانيا من اجل الفوز بالسعفة الذهبية لافضل فيلم والتي فاز بها في العام الماضي فيلم (الشريط الابيض) للمخرج مايكل هانكي.

وسحبت وكالات الانباء الدولية الكبرى تهديدا بمقاطعة المهرجان بسبب حقوق تغطية الاعلام بعد التوصل الى اتفاق مع المهرجان.

ا ف ب
الخميس 13 ماي 2010