نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


النساء بعد سن اليأس اكثر عرضة للاصابة بالجلطات




أظهرت دراسة موسعة حول توقيت انقطاع الطمث لدى النساء، أن اللواتي يتوقف عنهن الحيض، وهن في سن أقل من 42 سنة، يكنّ أكثر عرضة للإصابة بالجلطة الدماغية من غيرهن بمقدار الضعف.


 النساء بعد سن اليأس اكثر عرضة للاصابة بالجلطات
تقول الباحثة ليندا ليزابيث، الأستاذ المساعد لعلم الوبائيات والجهاز العصبي، بجامعة ميشيغان في آن أربر "على الجانب الآخر، نجد أن النساء اللواتي يدخلن انقطاع الطمث في السن الطبيعية المقدر بـ54 سنة، يكن بعيدات عن هذا النوع من الاصابة، بنسبة تصل إلى 70 بالمائة، مقارنة مع النساء اللواتي يبدأن سن اليأس قبل 42."
وتضيف "تقترح البيانات المسجلة أنه من بين 20 حالة جلطة دماغية لدى السيدات، هناك حالة واحدة يمكن القول أن السبب فيها ،هو انقطاع الطمث المبكر."
وشملت الدراسة، النساء اللواتي حدث لديهن انقطاع الطمث بصورة طبيعية، وليس بسبب تناول دواء معين، أو الخضوع لعمل جراحي ما.
حيث تمت متابعة 1430 حالة لسيدات شاركن في الدراسة، ولم تكن أي واحدة منهن قد تعرضت لجلطة قبل سن الستين. واستمرت المراقبة مدة 22 سنة، اشتكى خلالها 234 سيدة من حدوث جلطة بسبب نقص التروية الدموية، وهي أكثر الانواع شيوعا وتحدث عندما يتوقف جريان الدم، إلى منطقة معينة في الدماغ ،بسبب وجود خثرة دموية، وهذا يؤدي عادة إلى تخرب وتموت الخلايا الدماغية.
ومع الأخذ بعين الاعتبارالاسباب الأخرى للجلطة الدماغية مثل التدخين، وداء السكري، وارتفاع الضغط الشرياني، فإن انقطاع الدورة الطمثية قبل سن الـ42، ترافق بازدياد فرص الإصابة بالجلطة الدماغية.
هذه النتائج عززت الاعتقاد بأن انخفاض نسبة هرمون الاستروجين، بعد انقطاع الطمث، قد يرفع معدل خطورة الاصابة، إلا أن الدليل القاطع على هذا الأمر مازال غير مثبت تماما.
مثلا أظهرت مبادرة صحة المرأة، أن إعطاء المرأة أقراص الهرمونات بعد انقطاع الطمث، يمكن أن يزيد من احتمالات حدوث أمراض قلبية، الجلطة، ونوع محدد من السرطانات.
وقد ذكرت الدراسة أن نسبة النساء اللواتي تعرضن لانقطاع في طمث في سن مبكرة أي قبل 54 سنة لا تتجاوز 3-10 بالمائة.

وكالات
السبت 25 أبريل 2009