نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


امستردام .. المدينة الأرخص حيث فنجان القهوة يُكلف اقل من 3 يورو مقارنة بموسكو وضعف السعر




تحسن ترتيب مدينة أمستردام في اللائحة التي تضم أغلي المدن العالمية. في العام 2008 كانت مدينة أمستردام تحتل المركز 25. في هذا العام هبطت قليلا نحو المركز 29 حسب تقرير مكتب الاستشارات ( ميرسر) الذي يعد هذه اللائحة كل سنة علي أساس تكاليف المعيشة.


منظر من مدينة امستردام
منظر من مدينة امستردام
تتصدر العاصمة اليابانية طوكيو القائمة وتليها مدينة أوساكا اليابانية أيضا. في المرتبة الثالثة تأتي موسكو التي كانت تتصدر القائمة في العام الماضي. انضمت نيويورك إلي قائمة العشرة باحتلالها المركز الثامن هذا العام.
تقول سنا هادرنج من مكتب الاستشارات ميرسر:
" لقد قمنا بمقارنة أكثر من عشرين منتجا، من كوب للقهوة إلي إيجار شقة وشطيرة هامبورغر.
تم اتخاذ وجبة ماكدونالد ( بيج ماك) كمعيار لقياس الغلاء من قبل الكثير من مكاتب البحث، وذلك لان هذه الوجبة السريعة تحتوي علي نفس ا لمكونات في جميع أنحاء العالم.
بجانب أمستردام هبطت العديد من المدن الأوربية في قائمة مؤشر الغلاء العالمية، ولهذا علاقة بقيمة اليورو مقابل الدولار. قارنا هذه المدن بمدينة نيويورك في فترة انخفاض الدولار. تأثرت لندن أيضا بعواقب ألازمة المالية، فالجنية الإسترليني فقد بعض قيمته واختفت مدينة لندن من قائمة المدن العشرة الأكثر غلاء.
أغلي عشر مدن في العالم بحسب مكتب ميرسر للاستشارات هي:
1- طوكيو
2- أوساكا
3- موسكو
4- جنيف
5- هونج كونج
6- زيورخ
7- كوبنهاغن
8- نيويورك
9- بكين
10- سنغافوره
في موسكو يبلغ سعر وجبة الهامبورغر 3.08 يورو ، في أمستردام يدفع الشخص ضعف هذا المبلغ للحصول على سندوتش هامبورغر وبطاطا مقلية وكولا.
كذلك في مجال المواصلات العامة فإن مدينة أمستردام ليست بالرخيصة، ففي المتوسط يبلغ سعر تذكرة المواصلات 1.60 يورو في الوقت الذي تكلف فيه الرحلة بالبص في أثينا 80 يورو سنت.
و يبلغ سعر كوب القهوة في أمستردام 2.80 يورو . إذا قارنت هذا بموسكو حيث يدفع الاجنبي 5.46 يورو فإن أمستردام ارخص بهذا الخصوص.
ذات الأمر ينطبق علي الشقق وهي أهم الخدمات التي تضمها قائمتنا. يبلغ إيجار الشقة في المتوسط في مدينة أمستردام 1800 يورو، في موسكو يبلغ إيجارها 3901 يورو.

اذاعة هولندا
الاربعاء 15 يوليوز 2009