نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


اوركسترا قطر الفلهارمونية تحيي حفلا موسيقيا بقيادة هاينز ستيفينز




الدوحة- قنا - تحيي أوركسترا قطر الفلهارمونية حفلا موسيقيا في الثالث عشر من الشهر الحالي بقيادة الموسيقار الالماني المعروف كارل- هاينز ستيفينز. والموسيقار الضيف ستيفينز، الذي لديه خبرة مهنية طويلة في الميدان الموسيقي كعازف كلارينيت مع أوركسترا برلين الفلهارمونية.


اوركسترا قطر الفلهارمونية تحيي حفلا موسيقيا بقيادة هاينز ستيفينز
كما أنه عزف تحت إدارة شخصيات معروفة مثل لورين مازال وكيرت ماسور الى جانب انه أصبح القائد الأول لستاتسكابيل وأوبرا هال. وكانت أول مشاركة رسمية له في الأوبرا سنة 2008 بناء على دعوة من دانييل بارينبويم.
ويركز برنامج الحفل الذي ينطلق في السابعة والنصف مساء على مقطوعات موسيقية معروفة في اوروبا من القرنين التاسع عشر والعشرين حيث يعكس البرنامج شعبية المؤلفين الذين عملوا في الدول الأوروبية خلال تلك الفترة.
وتتسم كل هذه المقطوعات بالرومانسية وبمحتوى تصويري. فعلى سبيل المثال ترسم معزوفة الحياة الباريسية لأوفينباخ نظرة المؤلف للحياة في باريس فيما يقوم شابرييه بإعطاء رأي انطباعي عن إعجابه بالموسيقى من وجهة نظر شبه الجزيرة الإيبيرية.
ومع التوغل اكثر نحو الشرق تجد معزوفة تشايكوسفكي حيوية ومليئة بالألوان قائمة على رقصة كوساك والمقتطفة من أوبرا مازيبا والى جانب ذلك سيستمتع الجمهور بمعزوفة فلتافا لسميتانا التي تقدم وصفا واضحا لحركة نهر "مولدو".
ومع الانتقال تدريجيا من القرن التاسع عشر إلى القرن العشرين ستجد الجماهير نفسها تستمتع مع معزوفة "بومب" المشهورة لإدوارد إيلجار وسيركومستانس مارش رقم "1" حيث قام هذا الموسيقار الإنجليزي بتأليف أربع "بومبات" و"مارشات" تضمنت أولها النغمة التي يعتبرها البعض النشيد الوطني الثاني لبريطانيا العظمى "أي أرض الأمل والمجد".
ويتضمن برنامج حفل الاروكسترا القطرية ايضا معزوفات معروفة أخرى بما فيها "فالسلة الدانوب الأزرق" لستراوس وفينلانديا لسيبيليوس. وبعد ان تأخذ اروكسترا قطر الفلهارمونية الجمهور الحاضر في جولة موسيقية الى اوروبا تعود بهم الى الدوحة مع المعزوفة الاحدث التي ألفها مارسيل خليفة وهي "تحية" وأدتها الاوركسترا في الحفل الإفتتاحي لها في أكتوبر الماضي

قنا
الجمعة 12 يونيو 2009