نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


بابا الفاتيكان يستدعي اثنين من كبار أساقفة أيرلندا بشأن فضيحة اعتداء جنسي على أطفال




مدينة الفاتيكان/دبلن -­ استدعى بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر اثنين من كبار أساقفة أيرلندا الى اجتماع في الفاتيكان يوم الجمعة المقبل لبحث فضيحة الاعتداءات الجنسية من قبل رجال الدين على الأطفال ، والتي القت بظلالها على الكنسية الكاثوليكية الأيرلندية.


بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر
بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر
وقال الأب فيديريكو لومباردي ، المتحدث باسم الفاتيكان ، "أؤكد أن قداسة البابا دعا الكاردينال شون برادي ، رئيس مجلس أساقفة أيرلندا ، والقس ديارمويد مارتن ، كبير أساقفة دبلن، لعقد اجتماع في روما يوم الجمعة".
وقال لومباردي إن الاجتماع يهدف إلى "الإطلاع على هذا الحدث المؤلم الذي يؤثر على الكنيسة في أيرلندا في أعقاب نشر تقرير لجنة ميرفي ، وتقييمه".

كان المتحدث يشير إلى تقرير أعدته لجنة التحقيق التابعة للمطرانية الكاثوليكية في دبلن ، برئاسة القاضي فيوني مورفي حول كيفية تعامل السلطات مع شكاوى الاعتداءات الجنسية على الأطفال التي وقعت خلال الفترة من عام 1975 وحتى عام 2004 . ويحدد التقرير بالتفصيل سلسلة من الانتهاكات التي ارتكبها رجال دين ضد أكثر من 300 ضحية.

وقالت اللجنة إنها ليس لديها شك في تستر المطرانية وسلطات كنسية أخرى على فضائح اعتداء رجال الدين جنسيا على اطفال. وخلص التقرير ­ المعروف باسم تقرير مورفي ­ إلى أن الأسقف دونال موري أسقف كنيسة ليمريك تعامل بشكل "غير مبرر" مع إحدى القضايا الشهيرة لاعتداء رجال الدين على الأطفال بينما تصرف بشكل سيء في عدد من الشكاوى والشكوك الأخرى.

وتوجه موري إلى روما ، ومن المتوقع أن يقدم استقالته لبابا الفاتيكان اليوم. وكان رد أسقف ليمريك ، في البداية ، على التقرير هو أنه لا يمكن أن يقدم استقالته وانه "مرتاح الضمير". ولم يكن رد الفعل الغاضب من قبل الرأي العام وضحايا الاعتداءات كافيا ليقنع الأسقف بضرورة الاستقالة.

واستمر الأمر كذلك حتى مساء أمس الأول السبت عندما دعا الكاردينال شون برادي كل من ورد ذكره في تقرير مورفي إلى "التصرف بسرعة" على ضوء ما توصلت إليه اللجنة حيث أصبح من الواضح أن الأسقف سيستقيل.
وطبقا للتقرير فإن استراتيجيات الكنيسة برفض الاعتراف بالمسئولية زادت من بشاعة ألم ، وحزن العديد من الضحايا.

د ب أ
الاثنين 7 ديسمبر 2009