نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


بانوراما الانتخابات التونسية .....ألوان متنافرة وأنانيات سافرة وخلط بين التشريعي والرئاسي




تونس - صوفية الهمامي - إنطلقت بتونس رسميا، في تمام ساعة الصفر الفاصلة بين السبت والأحد الحملة الإنتخابية الخاصة بالإستحقاقات الرئاسية والتشريعية، وقد جرت العادة في أقطار أخرى أن يتم الفصل بين الانتخابات التشريعية والانتخابات الرئاسية وإتمامها بشكل منفصل.
لكن الأمر في تونس يبدو مختلفا، حيث يتم الجمع بين الرئاسية والتشريعية لأن الحزب الحاكم يستمد نفوذه من الحضور الرئاسي.


مية الجريبي ...أنانية زعيم الحزب نجيب الشابي (شمال ) منعتها من الترشح للرئاسة
مية الجريبي ...أنانية زعيم الحزب نجيب الشابي (شمال ) منعتها من الترشح للرئاسة
منتصف ليل السبت كان ضربة البداية لتعليق صور القوائم النهائية للمرشحين بعد أن استعدت البلديات وهيأت الفضاءات المناسبة لذلك وتم التشديد على جميع الأحزاب المرشحة للالتزام بالألوان والمساحات والدوائر المخصصة لهم وتنبيههم إلى ان أي خلل يؤدي بهم مباشرة إلى الإقصاء النهائي.
بتعليق صور المرشحين تكون الرؤيا اتضحت خاصة الأحزاب المرشحة للتشريعية التي طرأ عليها الكثير من التغيير والرفض خلال الفترة الماضية مما ولد جدلا عميقا داخل صفوف الاحزاب المعارضة ومما ادى الى ولادة قوائم مستقلة.
ضمت قائمة مرشحي الرئاسة أربعة أسماء هم الرئيس الحالي زين العابدين بن علي مرشح التجمع الدستوري الديمقراطي وأحمد الاينوبلي مرشح حزب الاتحاد الوحدوي الديمقراطي الوحدوي ومحمد بوشيحة مرشح حزب الوحدة الشعبية واحمد ابراهيم مرشح حركة التجديد.
أما بالنسبة للأحزاب المترشحة للإنتخابات التشريعية فإلى جانب التجمع الدستوري الديمقراطي الحزب الحاكم والذي يتمتع مرشحوه بحظوظ وافرة أمام الاحزاب والقائمات المستقلة نجد سبعة أحزاب أخرى منها خمسة أحزاب برلمانية وهي :
1- حركة الديمقراطيين الإشتراكيين، وقد تميزت باللّون الأخضر ويساند أمينها العام إسماعيل بولحية ترشح الرئيس بن علي صاحب الورقة الحمراء وتتواجد الورقة الخضراء في 23 دائرة داخل التراب التونسي.
2- حزب الوحدة الشعبية صاحب اللّون الذهبي ويمثلها أمينها العام ومرشحها للإنتخابات الرئاسية محمد بوشيحة، وترشحت القائمة الذهبية في 22 دائرة داخل الجمهورية التونسية.
3- الإتحاد الديمقراطي الوحدوي الذي يحمل اللون البنّي، ويتولى خطة أمينها العام ومرشحها للرئاسة أحمد الاينوبلي ويتواجد في 21 دائرة بالبلاد التونسية.
4- الحزب الإجتماعي التحرري، الذي يساند أمينه العام منذر ثابت الذي غير إسم حزبه البرتقالي اللون في أكثر من مناسبة ترشح الرئيس بن علي للرئاسية وقدم ترشحه في 19 دائرة تونسية.
5- حركة التجديد بلونها الأزرق وسكرتيرها الأول ومرشحها للرئاسية أحمد إبراهيم المتواجد في 13 دائرة .
أما الاحزاب المترشحة الاخرى فهي :
- حزب تونس الخضراء، لونه سفرجلي وأمينه العام المنجي الخماسي ومترشح في أكثر من 20 دائرة ويساند هو الآخر ترشح بن علي للرئاسية.
- حزب التكتل من أجل العدالة الذي يشارك للمرّة الأولى في الإنتخابات التشريعية ويتولى أمانته العامة مصطفى بن حعفر الذي رفض ترشحه للانتخابات الرئاسية لعدم توفر شروط الترشح ويتواد فقط في 7 دوائر.
- الحزب الديمقراطي التقدمي خصّ باللون الأصفر الذهبي، أمينته العامة الوجه المعروف إعلاميا مية الجريبي التي تتوفر فيها شروط الترشح للرئاسية لكن أمام الرغبة الأنانية لزعيم الحزب نجيب الشابي الذي لا تتوفر فيه شروط الترشح للانتخابات الرئاسية حال دون تقديم ترشحها فالشابي مازال يحمل شعار "انا او لا احد".
أما بخصوص القوائم المستقلة والتي بلغ عددها 15 قائمة منها 9 قائمات تمثل أنصار التيار الإشتراكي اليساري، بزعامة محمد الكيلاني بعد قطيعتهم مع حركة التجديد في إطار المبادرة الوطنية للديمقراطية والتقدم.
اما القوائم المتبقية فتمثل اثنتين منها أنصار اليسار الإسلامي بعد إنسحابهم من الحزب الديمقراطي التقدمي. وتبقى الاربع الاخرى حديثة الإنتماء للساحة السياسية في تونس.
هكذا تبدو فسيسفاء الانتخابات التونسيبةبألوانها المتنافرة وبياناتها وشعاراتها التي تبحث عن المصداقية وتريد تكريس الديمقراطية في انتظار انطلاق المرشحين إلى دوائرهم داخل الجمهورية والادلاء بدلوهم واصدار بياناتهم المنتظرة. هذا ومن المقرر أن يتوجه الرئيس بن علي صبيحة اليوم الأحد بخطاب للشعب التونسي بمناسبة الانطلاقة الرسمية لهذا الحدث.

صوفية الهمامي
الاحد 11 أكتوبر 2009