نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


بدء محاكمة مبارك الجديدة حول دوره في قتل متظاهرين خلال الثورة




القاهرة - مصطفى ابو العز - تبدأ المحاكمة الجديدة للرئيس المصري السابق حسني مبارك في القاهرة حول دوره في قتل المتظاهرين عام 2011، ذلك بعدما قرر قاضي محاكمته السابق التنحي في نيسان/ابريل.


بدء محاكمة مبارك الجديدة حول دوره في قتل متظاهرين خلال الثورة
وكان من المفترض ان تبدأ المحاكمة في 13 نيسان/ابريل لكن القاضي مصطفى حسن عبد الله تنحى في الجلسة الافتتاحية التي لم تستغرق سوى ثوان "لاستشعاره الحرج" بسبب اصداره من قبل احكاما بالبراءة في قضية "موقعة الجمل" وهو الهجوم على المتظاهرين في الثاني من شباط/فبراير 2011 في ميدان التحرير من قبل انصار النظام السابق الذين كانوا يمتطون الجمال. ويواجه مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي و6 من مساعديه الامنيين محاكمة حول تورطهم في قتل والشروع في قتل مئات المتظاهرين السلميين في الفترة بين 25-31 كانون الثاني/يناير 2011 ابان الثورة الشعبية التي اطاحت بحكمه.
وسيحاكم علاء وجمال مبارك ايضا مع والدهما بتهم الفساد. ويحاكم في قضية الفساد نفسها لكن غيابيا رجل الاعمال الثري حسين سالم.
وخلال المحاكمة الاولى التي بدأت في اب/اغسطس 2011 حكم على مبارك والعادلي بالسجن المؤبد لكن تمت تبرئة مسؤولين اخرين. والغيت كل هذه الاحكام في محكمة النقض في كانون الثاني/يناير وامرت باعادة محاكمة المتهمين الثمانية.
وكانت المحاكمة الاولى اثارت اهتماما واسعا في مصر والعالم العربي، حيث كانت المرة الاولى التي يظهر فيها حاكم عربي خلف القضبان امام منصة القضاء وبدا فيها مبارك، الرئيس الواسع النفوذ سابقا، ممددا على سرير متحرك وتظهر على وجهه علامات الاستسلام لمصيره.
لكن مصر تعيش حاليا حالة فوضى واضطراب وازمة اقتصادية ومالية منذ انتخاب الرئيس الاسلامي محمد مرسي قبل حوالى سنة، وبالتالي فان مصير الرئيس السابق لم يعد يثير اهتماما واسعا.
واتسمت السنة الاولى لحكم الرئيس الاسلامي محمد مرسي بحدة الاستقطاب السياسي وتكرار حوادث العنف والأزمة الاقتصادية الخانقة.
ويرى كثيرون، مثل ام معاذ التي فقدت ابنها خلال الثورة ان محاكمة مبارك مجرد خدعة، فاقدة الامل في تحقق العدالة والحصول على حق ابنها.
وقتل معاذ ذو العشرين عاما في الثامن والعشرين من كانون الثاني/يناير 2011 خلال تظاهرات "جمعة الغضب" في ميدان التحرير.
وتظاهرت ام معاذ خارج المحكمة خلال جلسات محاكمة مبارك التي بدات قبل نحو عامين. وقالت ام معاذ لفرانس برس "حاليا، لا اثق باي احد، ولا حتى المحكمة التي تنظر المحاكمة الجديدة. ليس لدي امل انهم سيحققون العدالة لابني او لاي شهيد. حياتي كلها انقلبت راسا على عقب".
وحُكم على مبارك بالسجن المؤبد بعدما ثبت كونه مذنبا بالتورط في قتل 846 متظاهرا خلال احداث الثورة. لكن محكمة النقض المصرية قبلت نقض مبارك على الحكم وامرت باعادة محاكمته.
ويتجمهر مناصرو مبارك ايضا حول مكان محاكمته ويتظاهرون تاييدا له من وقت لاخر.
ولا تزال ثريا حنفي تعتقد ان مبارك قائد عظيم. وتقول ثريا لفرانس برس "بعد سنتين، اريد حقيقة ان اعرف حجج محامي الضحايا وما الذي سيقولونه. ما هي الادلة الجديدة التي سيستخدمونها لمحاكمة مبارك؟ وما هي تهم ابنيه؟ هم لم يقتلوا احدا ولم يصدروا اوامر بقتل احد".
ومن المتوقع ان يحضر مبارك المحاكمة في اكاديمية الشرطة التي حملت من قبل اسمه في احدى ضواحي القاهرة.
ونقل مبارك لسجن طرة من مستشفى المعادي العسكري بعدما قرر النائب العام نقله باعتبار ان صحته اصبحت مستقرة.
وبعد شهور من الشائعات ان مبارك على شفا الموت، ظهر مبارك بشكل قوي ومتحد في محاكمته قبل شهر ما استفز كثيرين كان اهتمامهم بمصيره قليلا.
واتم مبارك عامه الخامس والثمانين قبل محاكمته باسبوع واحد.

مصطفى ابو العز
السبت 11 ماي 2013