نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


بطولة استراليا :ازارنكا ولي في النهائي وديوكوفيتش يدافع عن لقبه امام فيدرر او موراي




ملبورن (أستراليا) - بلغت البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا والصينية نا لي المصنفتان اولى وسادسة المباراة النهائية من بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، اولى بطولات الغراند سلام الاربع الكبرى.


بطولة استراليا :ازارنكا ولي في النهائي وديوكوفيتش يدافع عن لقبه امام فيدرر او موراي
في الدور نصف النهائي اليوم الخميس، تابعت ازارنكا مشوارها الناجح نحو الدفاع عن لقبها الذي احرزته العام الماضي واوقفت مغامرة الاميركية الشابة سلون ستيفنز (19 عاما) 6-1 و6-4، في ما فجرت لي مفاجأة مدوية بتغلبها على الروسية ماريا شارابوفا الثانية 6-2 و6-2 ،في المباراة الاولى، فشلت ستيفنز في مواصلة مفاجآتها بعدما اطاحت بمواطنتها سيرينا وليامس الثالثة من ربع النهائي.
واعتقد الجميع بان ستيفنز في طريقها الى تكرار ما فعلته بالامس امام سيرينا عندما استغلت معاناة الاخيرة من الام في الظهر واقتنصت الفوز، حيث ان ازارنكا تعرضت الى اصابة في الكاحل في الشوط الثاني من المجموعة الثانية (2-صفر) بعدما كسبت الاولى بسهولة 6-1، حيث تمكنت الاميركية من كسب شوطين متتاليين وادركت التعادل 2-2، لكن البيلاروسية تداركت الموقف بسرعة وتقدمت 5-3 وحصلت على 5 كرات لحسم المجموعة والمباراة في صالحها عندما كان الارسال بحوزتها، بيد ان الاميركية انقذتها جميعها وقلصت الفارق 4-5.
وطلبت ازارنكا وقتا للعلاج في غرفة الملابس قبل ان تعود الى الملعب وتكسر ارسال الاميركية للمرة السابعة في المباراة وتنهي المجموعة في صالحها 6-4 وتبلغ بالتالي المباراة النهائية الثالثة لها في البطولات الاربع الكبرى بعد تتويجها باستراليا العام الماضي وخسارتها نهائي فلاشينغ ميدوز في العام ذاته.
وفي الثانية، اوقفت لي المشوار الرائع لشارابوفا في البطولة وحرمتها من بلوغ المباراة النهائية.
ولم تخسر شارابوفا سوى 5 اشواط في مبارياتها الخمس قبل دور الاربعة وهو رقم قياسي في ملبورن بيد انها استسلمت امام قوة الصينية اليوم وخسرت 12 شوطا بل انها كسبت 4 اشواط فقط.
وعلى غرار ازارنكا بلغت لي المباراة النهائية الثالثة لها في البطولات الاربع الكبرى حيث توجت بلقب بطولة فرنسا المفتوحة على ملاعب رولان غاروس عام 2011 بعد 4 اشهر من خسارتها نهائي بطولة استراليا امام البلجيكية كيم كلايسترز.
وعلقت الصينية على ذلك قائلة "في عام 2011 كنت تحت وقع الصدمة لانها كانت المباراة النهائية الاولى لي في الغراند سلام، ولم أكن اعرف الكثير لافعله. الان لدي خبرة وساقدم اداء افضل".
ولدى الرجال، حجز الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول وحامل اللقب بطاقته الى المباراة النهائية للعام الثالث على التوالي بفوزه السهل على الاسباني دافيد فيرر الرابع 6-2 و6-2 و6-1 في ساعة و29 دقيقة في نصف النهائي ويلتقي ديوكوفيتش في الدور المقبل مع السويسري روجيه فيدرر الثاني او البريطاني اندي موراي الثالث.
وهي المرة الرابعة التي يبلغ فيها ديوكوفيتش نهائي بطولة استراليا بعد تتويجه بالقاب اعوام 2008 و2011 و2012، وهو سيسعى لكي يبح اول لاعب في العهد الجديد يتوج باللقب الاسترالي 3 اعوام متتالية.
وقال ديوكوفيتش الذي قدم مباراة رائعة: "لم أكن أتوقع اللعب بهذا المستوى الرائع، لقد لعبت كرة مضرب رائعة وكنت مرتاحا وواثقا من امكانياتي ومؤهلاتي منذ البداية. انها بالتاكيد احد افضل عروضي في مسيرتي الاحترافية".
في المقابل، فشل فيرر للمرة الخامسة في بلوغ اول مباراة نهائية له في البطولات الاربع الكبرى، ووحده البريطاني تيم هنمان يملك الرقم القياسي في الفشل وذلك 6 مرات.

ا ف ب
الخميس 24 يناير 2013