نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


بعد عملية النصب الدولية التي قام بها .. ضحايا مادوف يريدون انزال عقوبة صارمة به




واشنطن - كريس سيرماك : مورتون شاليك / 86 عاما/ واحد من قدامي المحاربين في الحرب العالمية الثانية. التقى رجل المال والاعمال في وول ستريت بيرنارد مادوف لاول مرة أواخر سبعينيات القرن العشرين ووافق على استثمار بعض المال لديه.


مادوف
مادوف
سعد شاليك " بالعائد الاستثنائي" الذي يتحدثون عنه وسرعان ما وضع ثروته كلها في يد مادوف . وبحلول تشرين ثان / نوفمبر من العام الماضي كان شاليك قد جمع 3ر2 مليون دولار من العمل طوال حياته والاستثمار.
بعدها بأسبوعين فقد شاليك كل شئ. وهو الان يعيش على معاش حكومي قدره ( 900 دولار شهريا) في مسكن متواضع يقع على بعد نحو 100 كيلو متر خارج مدينة نيويورك.
كتب شاليك يقول " كسرت ركبتي وأصبت بسرطان الرئة وبفضل مادوف صرت مفلسا".
وشاليك واحد من اكثر من مئة ضحية لمادوف حكوا قصصهم في خطابات بعثوا بها الشهر الجاري إلى قاضي نيويورك ديني شين الذي سيصدر حكما على مادوف لجرائمه المالية يوم غد الاثنين.
وقد اقر مادوف بأنه مذنب في آذار/مارس الماضي في جريمة احتيال بقيمة 65 مليار دولار وهو رهن الحبس منذ ذلك الحين. وهذه هي أكبر جريمة احتيال في تاريخ عالم المال وقد تأثر بها أكثر من الف مستثمر حول العالم من المؤسسات الخيرية إلى الجامعات وحتى المشاهير.
وصار مادوف من عدة أوجه الشرير الاكبر في أزمة مالية مدمرة عصفت بالولايات المتحدة والعالم ككل. وقد أصبح تجسيدا للجشع الذي دفع وول ستريت إلى حافة الافلاس في تشرين أول / أكتوبر الماضي.
وقد اعتقل في كانون أول / ديسمبر الماضي لادارته برنامجا لتوظيف الاموال بموجبه كان يدفع للمستثمرين القدامي الارباح من الايداعات الجديدة .
ويواجه مادوف/ 71 عاما/ عقوبة السجن لمدة 150 عاما. ولم يبرم اتفاقا مع جهات الادعاء عندما أقر بأنه مذنب. وناشد محاميه ايرا سوركين القاضي شين الحكم عليه بالسجن لمدة 12 عاما فقط الامر الذي يعطيه فرصة لكي يغادر السجن حيا.
يقول بيتر هان من شركة موري فرانك اند سلر القانونية أن مادوف نجم وول ستريت البازغ ذات يوم من المرجح أن يعاقب بالسجن لعدة عقود من الزمان.
ومن المرجح أن يطلب مادوف تخفيف العقوبة أثناء جلسة النطق بالحكم. كما سيمنح بعض المستثمرين الفرصة للكلام ومن المتوقع أن يطالبوا بتوقيع أقصى العقوبة.
واعتذر مادوف في آذار/ مارس الماضي عن أفعاله وقال انه يدرك والالم يعتصره انه أضر بكثيرين كثيرين بشدة ". وطلب سوركين من القاضي شين الا يستجيب" لهتافات الانتقام من جانب الغوغاء" التي رافقت مادوف منذ اعترافه.
ومن المتوقع الا يسترد عدد كبير من الضحايا إلا النذر اليسير من أموالهم فقط . وقد تمت مصادرة العديد من ممتلكات مادوف بالفعل بيد أن أسرته ومنها زوجته روث تكافح هذه الجهود.
وحتى لو حصل المستثمرون على بعض أموالهم فانه من المرجح أن يتطلب الامر بعض الوقت. وقد حدد القاضي شين فترة 3 شهور فقط لسماع دعاوي التعويضات.
وقال هان " حل قضايا التعويضات المدنية سيتطلب وقتا طويلا".

كريس سيرماك
الاثنين 29 يونيو 2009