نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


بن عمار يحيل احدى روايات القذافي الى فيلم




تونس - نجاح المولهي- يشرع المنتج العالمي طارق بن عمار قريبا في انتاج فيلم ليبي بعنوان "الظلم ..سنوات العذاب" المقتبس عن رواية كتبها الزعيم الليبي معمر القذافي حول معاناة الشعب الليبي ابان الاستعمار الايطالي، على ما افاد مصدر مقرب من المنتج


 بن عمار يحيل احدى روايات القذافي الى فيلم
وكشف مصدر مقرب من المنتج التونسي الذي يملك مركزا سينمائيا مجهزا باحدث التقنيات في تونس، فضل عدم الكشف عن اسمه، لوكالة فرنس براس "ان الاستعدادات لانتاج فيلم الظلم..سنوات العذاب جارية حاليا في تونس".
ولم يعط المصدر المزيد من التفاصيل.
وكانت صحيفة الصريح المحلية ذكرت ان بن عمار التقى الزعيم الليبي في مناسبتين منذ آب/اغسطس الماضي "وبحثا معا افضل الوسائل والسبل لانتاج الفيلم وتوزيعه".
واضافت الصحيفة "كما وقع الاختيار على مدن تونسية وبعض الجزر الايطالية ومواقع ليبية لتصوير مشاهد الفيلم في غضون العام 2009".
وتدور احداث الرواية في الفترة ما بين العام 1911 و1943. وتتحدث عن الظلم والاضطهاد الذي تعرض له الليبيون ابان الاحتلال الايطالي وعن التضحيات التي قدموها من اجل تحرير بلدهم.
ويعد بن عمار (59 عاما) من بين المنتجين العرب والاجانب الذين تركوا بصماتهم في صناعة السينما العالمية.
ويملك بن عمار مع رئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلسكوني في منتجع منطقة الحمامات على بعد 60 كيلومترا جنوب العاصمة التونسية، استوديوهات ضخمة اطلق عليها اسم "امبريوم". وتم في اطار هذا التعاون انجاز اكثر من عشرين فيلما طويلا.
وافتتح بن عمار العام الماضي في منطقة قمرت في الضاحية الشمالية للعاصمة تونس اول مركز سينمائي تونسي يحتوى على تقنيات عالية على مساحة 51 هكتارا اطلق عليه اسم "ال تي سي البحر الابيض المتوسط" تقدر موازنته بحوالى ثمانية ملايين دولار. كما يملك استوديوهات في منطقة بن عروس في الضاحية الجنوبية للعاصمة.
وقال توفيق قيقة مساعد بن عمار لوكالة فرنس براس "ان الاستوديوهات الواقعة في منطقة بن عروس في الضاحية الجنوبية لتونس ستشهد اعتبارا من نيسان/افريل المقبل انطلاق تصوير فيلمين فرنسيين من بينها فيلم خارج عن القانون+ للمخرج رشيد بوشارب وفيلما ليبيا".
واوضح قيقة بان مركز "ال تي سي البحر الابيض المتوسط" انتج العشرات من الافلام التونسية والاجنبية منذ افتتاحه قبل نحو عام".
ومن بين هذه الافلام، "ثلاثون" للفاضل الجزيري الذي عرض في اختتام ايام قرطاج السينمائية في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، و"قرية الياسمين" لفريد بوغدير و"شهرزاد" لمعز كمون و"انونيم" للمخرجة رجاء العماري التي لم يكتشفها الجمهور بعد، الى جانب اعلانات مصورة قصيرة لشركات محلية واجنبية كبرى.
كذلك انتج فيلم "ابواب الريح" للايطالي جيوسيبي تورناتوري وفيلم "الفيلق الاخير" (ذي لاست ليدجن) للاميركي دوغ ليفلر حول سقوط الامبراطورية الرومانية من بطولة كولن فيرث وبن كينغسلي.
وكان المخرج الاميركي قد صور 70 % من مشاهد الفيلم في عدد من المدن التونسية منها طبرقة وبنزرت واستوديوهات الحمامات لما تمتاز به هذه المناطق من تضاريس جبلية وطبيعة ملائمة للطابع التاريخي للفيلم الذي اعتمد تقنيات صوت وصورة متطورة وفرها مركز قمرت.
ويطمح بن عمار الى جعل تونس قاعدة للانتاج السينمائي على المستوى العالمي واعطاء دفع جديد لانتاج الفيلم الاجنبي والعربي والافريقي في تونس لما يتوفر في المركز السينمائي من مؤثرات خاصة وخدع سينمائية ذات تقنيات متطورة باسعار تنافسية.
فضلا عن تشجيعه للمخرجين السينمائيين من خلال استحداث جوائز خلال التظاهرات السينمائية لا سيما "جائزة رندا الشهال" في ايام قرطاج السينمائية التي تقام في تونس.



نجاح المولهي
السبت 14 مارس 2009