نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


"تاريخ دمشق" ..مجلة تحاول الحفاظ على ما تبقى من ذاكرة أقدم مدينة مأهولة





صدر عن "مؤسسة تاريخ دمشق" منذ أيام العدد الأول من "مجلّة تاريخ دمشق"، وهي مجلة علمية محكمة من المقرر أن تصدر بشكل نصف سنوي. وتضمن العدد الذي أشرف على تحريره عددا من الباحثين والأكاديميين السوريين المختصين بتاريخ سوريا العديد من الدراسات والأبحاث التي تضيء على تاريخ أقدم عاصم مأهولة في التاريخ.


غلاف مجلة تاريخ دمشق
غلاف مجلة تاريخ دمشق
وأشار مشرف المجلة الباحث "سامي مروان مبيّض" إلى أن الدوافع في تأسيس المجلة تتمثل في الوفاء لمدينة دمشق والرغبة في الإحاطة بتاريخها الطويل والتطلع لإظهار الجوانب المشرقة في حضارتها العريقة.
 
وأردف "مبيض" أن دمشق ظاهرة نادرة في التاريخ وليس لأي مدينة في العالم أن تشابهها أو تنافسها في صفاتها الفريدة، خاصة أنها من أقدم المدن المأهولة في التاريخ.
 
وعبّر "مبيض" عن أمله في أن تكون هذه المجلة مرآة تظهر فيها جوانب من النور الذي انبثق من دمشق منذ فجر التاريخ، وتشع في أرجاء العالم.
 وأعلنت المجلة أن من أولى أهدافها "العناية بتاريخ دمشق الذي يمتد على أكثر من 10 آلاف عام والتأريخ له"، و"استدراك التقصير في الدراسات المعاصرة وتوجيه الأنظار إلى الأحداث المهمة"، و"استقصاء وجه مدينة دمشق تاريخياً واجتماعياً واقتصادياً وسياسياً وعمرانياً وعلمياً وفنياً ووثائقياً".
 
ومن هذه الأهداف أيضاً "إبراز صورة دمشق في كل العصور التاريخية القديمة والعرية الإسلامية والحديثة والمعاصرة"، و"تفسير الأحداث التاريخية واستقصاؤها وييان آثارها على أسس علمية منهجية".
 
وتضمن العدد الأول من المجلّة عبر 324 صفحة العديد من الأبحاث والدراسات الهامة لمجموعة من الباحثين والمؤرخين السوريين ومنها "دمشق الآراميَّة – التَّشكُّل والاسم والمعنى والتَّاريخ" للأستاذ الدكتور "جبّاع سيف الدين قابلو"، و"دمشق وإمارات حوران (الجنوب السوري) في الألف الثاني قبل الميلاد" للدكتور "عبد الله السليمان"، و"الوسط الجغرافي لمدينة دمشق" للأستاذ الدكتور عادل عبد السلام، و"مؤلَّفات تاريخ مدينة دمشق عبر العصور" للأستاذ الدكتور عمار النهار، و"من دمشق الشام إلى قرطبة الأندلس عبد الرحمن الداخل وعبقرية الحضارة" للأستاذ الدكتور رضوان الداية، و"صورة دمشق في أدب الرَّحَّالة المغاربة– نفح الطيب للمعري التلمساني (ت1041 ه – 1631 م) أنموذجاً" للدكتور محمود الحسن، و"رحلة إلى دمشق في القرن 17 ميلادي =11 هجري – نصوص للرحالة الفرنسي "جان دي تيفنو"  للدكتور أحمد إيبش، و"مُفتي الشَّام محمود أفندي الحمزاوي (1820 – 1887) – حياته وعصره ودوره في أحداث عام 1860" للدكتور "سامي مبيّض"، و"مكتبة الشيخ بدر الدين الحسني التاريخ والواقع"  للأستاذ "إياد خالد الطبّاع"، و"مدخل إلى حركة التعليم بدمشق– في القرن العشرين الميلادي/ الرابع عشر الهجري" للدكتور "نزار أباظة".
------------------------------
 ومؤسسة تاريخ دمشق- Damascus History Foundation مؤسسة غير حكومية وغير ربحية، تأسست في خريف عام 2016 بهدف الحفاظ على ما تبقى من ذاكرة مدينة دمشق.

 


زمان الوصل
الاربعاء 2 نونبر 2022