نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


تجاهل أميركي وتحذيرات صينية من لقاء مرتقب بين أوباما والدالاي لاما الزعيم الروحي للتيبت




واشنطن - تانغي كيمينير - من المقرر ان يلتقي الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس الدالاي لاما في البيت الابيض، رغم التحذيرات المتكررة من الصين التي تتهم الزعيم الروحي للتيبت في المنفى بمساندة النزعة الانفصالية، وهي حذرت من ان هذا اللقاء من شأنه ان يقوض العلاقات المتوترة اصلا بين بكين وواشنطن


الدالاي لاما الزعيم الروحي للتيبت
الدالاي لاما الزعيم الروحي للتيبت
ومنذ مطلع شباط/فبراير والبلدان يتبادلان التصريحات حول هذه الزيارة، تصريحات صينية محذرة تقابلها تصريحات اميركية حازمة.

وكان وزير الخارجية الصيني طلب مرارا من واشنطن الغاء هذه الزيارة، محذرا من انها "تقوض جديا" العلاقات بين البلدين.

ورد روبرت غيتس المتحدث باسم البيت الابيض الجمعة ان "اللقاء سيجري كما هو مقرر".

وقال متحدث باسم الدالاي لاما في دارمسالا شمال الهند الثلاثاء "ان اللقاء بين الرئيس الاميركي وقداسته (الدالاي لاما) تعبير عن القلق لدى المجتمع الدولي ويبعث رسالة قوية للصينيين بان عليهم العمل معنا للتوصل الى حل".

واضافة الى اجتماع الزعيم الروحي للتيبت مع اوباما في البيت الابيض، رأت بكين في منح الدالاي لاما ميدالية "المؤسسة الوطنية للديموقراطية" التي يمولها الكونغرس، استفزازا اضافيا.

وكان الدالاي لاما، الذي يعيش في المنفى في الهند منذ 1959، زار واشنطن في تشرين الاول/اكتوبر الماضي. ولكن لم يجر لقاء بينه وبين اوباما الذي كان يستعد آنذاك لزيارة بكين بعدها بشهر.

وأدى ذلك حينها الى توجيه المدافعين عن حقوق الانسان انتقادات الى الرئيس الاميركي.

ومن المتوقع ان يصل الدالاي لاما الى الولايات الاربعاء في زيارة تستغرق اسبوعا، وهو يحظى بشعبية هناك.

ففي الثاني من شباط/فبراير قال بيل بورتون احد المتحدثين باسم البيت الابيض ان "الدالاي لاما شخصية دينية وثقافية تحظى باحترام العالم بأسره، ولهذا السبب يلتقيه الرئيس".

وتتهم الصين الدالاي لاما بالسعي الى استقلال التيبت في حين يدعو الزعيم الروحي الى حكم ذاتي اكبر لهذه المنطقة الواقعة في جبال الهيمالايا.

ولا تساند واشنطن النزعة الانفصالية في التيبت، وقال عن ذلك بورتون "لنكن واضحين، ان الولايات المتحدة تعتبر التيبت جزءا من الصين".

لكنه اضاف "اننا قلقون من وضع حقوق الانسان ومن طريقة معاملة التيبتيين. نحن نحث الحكومة الصينية على حماية التقاليد الثقافية والدينية الفريدة في التيبت".

وشهدت العلاقات بين واشنطن وبكين تدهورا حادا في الاسابيع القليلة الماضية، اذ علقت الصين في نهاية كانون الثاني/يناير المبادلات العسكرية مع الولايات المتحدة واعلنت عن "عقوبات ملائمة بحق شركات اميركية متورطة"، اثر اعلان الادارة الاميركية توقيع عقد تسلح تفوق قيمته 6,4 مليارات دولار مع تايوان التي تعتبرها الصين اقليما متمردا.

كما توجد بين البلدين نزاعات تجارية اخرى تتطلب تسويات، مثل تهديد غوغل بانهاء نشاطها في الصين. ويختلف البلدان ايضا بشأن الملف النووي الايراني.

فالصين تفضل اسلوب الحوار في التعاطي مع ايران، في حين تميل واشنطن الى فرض عقوبات اقتصادية عليها.

وفي نهاية 2008 وبداية 2009، شهدت العلاقات بين فرنسا والصين اربعة اشهر من التوتر بسبب لقاء في كانون الاول/ديسمبر بين الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والدالاي لاما.

وحاول البيت الابيض احتواء التوترات مع بكين مبديا قناعته ب"امكانية الحوار الصريح من دون أفكار مسبقة حول القضايا التي لسنا على اتفاق بشأنها"، مؤكدا ان اوباما اطلع الصينيين في تشرين الاول/نوفمبر على قراره لقاء الدلاي لاما

تانغي كيمينير
الاربعاء 17 فبراير 2010