أما الجماعة الشريرة التي جاءت بعد داعش، وهي تنظيم الدولة في خراسان، فإفرادها يعيشون في حالة فرار أيضًا.
يبدو أن القصة المأساوية قد انتهت، لكن فاتنا النهاية، وما يضفي على هذه اللعبة النهائية تطوراً غريباً هو أن استسلام تنظيم القاعدة كان تحت إشراف حركة طالبان، الجماعة الإسلامية المسلحة التي قاتلتها الولايات المتحدة في أفغانستان في حرب غير مثمرة إلى حد كبير استمرت 20 عاماً.
بعد أن انتصرت طالبان بالسلطة في كابول، قامت بإيواء تنظيم القاعدة لكنها قمعت أي عمليات أجنبية – وهاجمت تنظيم الدولة في ولاية خراسان باعتباره تهديدًا مميتًا لحكمها.
لقد أعلن مجتمع الاستخبارات الأميركية ما يعتبر بمثابة نعي لتنظيم القاعدة في أفغانستان هذا الشهر، وقد زودني بتفاصيله أحد مسؤولي مجلس الأمن القومي، ولأنه تزامن مع ذكرى هجمات 11 سبتمبر 2001، فقد رأى بعض المراقبين أن الإعلان له دوافع سياسية، ولم يحظ باهتمام عام كبير نسبيا، لكن الأمر يستحق الدراسة لأنه، إذا كان دقيقا، فإنه يشير إلى لحظة نهاية في دراما أمريكية مستهلكة.
تقول كريستي أبي زيد، مديرة المركز الوطني لمكافحة الإرهاب، في بيان صدر في 11 سبتمبر/أيلول، إن تنظيم القاعدة “وصل إلى أدنى مستوياته التاريخية في أفغانستان وباكستان، ومن غير المرجح أن يعود من جديد”، واستشهدت بمعلومات استخباراتية رفعت عنها السرية مفادها أن المجموعة “فقدت الوصول إلى الأهداف، والموهبة القيادية، وتماسك المجموعة، والتزام القواعد، والبيئة المحلية الملائمة”.
إن قدرة القاعدة على تهديد الولايات المتحدة من أفغانستان “في أدنى مستوياتها” منذ هجرة المجموعة إلى هناك في عام 1998.
وتابع ملخص الاستخبارات أن تنظيم القاعدة “لم يبق لديه سوى عدد قليل من الأعضاء في أفغانستان” وحدد مسؤول استخباراتي كبير أن عدد أعضاء القاعدة الأساسيين في أفغانستان الآن أقل من عشرة، وشبه مسؤول كبير آخر في الإدارة هذه الحفنة من المتشددين الإسلاميين الباقين على قيد الحياة بـ “دار رعاية لكبار السن في تنظيم القاعدة”.
محللون آخرون يبدون أقل تفاؤلا، فقد قدر تقرير للأمم المتحدة هذا الربيع عدد الأعضاء الأساسيين في تنظيم القاعدة في أفغانستان بما يتراوح بين 30 إلى 60، وعدد المقاتلين في البلاد بنحو 400، وحذرت مجموعة تسمى التهديدات الحرجة في الحادي عشر من سبتمبر/أيلول من أن “تنظيم القاعدة ينشط في أفغانستان ويعمل على اعادة بناء قدرته الهجومية العابرة للحدود الوطنية”، لكن المتخصصين في الاستخبارات الأمريكية يقولون إن هذه الروايات الأكثر تشاؤما خاطئة.
أخبرني أحد كبار ضباط المخابرات أن تقارير الأمم المتحدة “تصف وجودًا [لتنظيم القاعدة] لا يتماشى مع التهديد [المتناقص] الذي يمثلونه”، وقال مايكل ليتر، الرئيس السابق للمركز الوطني لمكافحة الإرهاب، في مقابلة: “لم أر أي بيانات تدعم فكرة وجود أي عودة حقيقية”.
إن الدور غير المتوقع لطالبان كشريك في مكافحة الإرهاب هو مسألة مصلحة ذاتية للملالي، فقد كان جزء من صفقة الانسحاب الأمريكي من كابول هو أن تمنع طالبان تنظيم القاعدة من استخدام أفغانستان كمنصة للعمليات الأجنبية، ويقول المسؤولون الأمريكيون إنهم أوفوا بشكل عام بهذا الالتزام.
ربما كان بعض أعضاء طالبان على علم بأن زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري كان مختبئًا في كابول، ومن المحتمل أن يكون محميًا من قبل أعضاء فصيل حقاني المتطرف، وعلمت وكالة المخابرات المركزية بوجوده أيضًا، وقُتل بصاروخين أمريكيين من طراز هيلفاير أثناء وقوفه على الشرفة في يوليو 2022. ولم ترد حركة طالبان.
كما شنت طالبات حملة وحشية لكنها فعالة ضد تنظيم داعش-خراسان المنشق، وتشير النتائج الاستخباراتية التي رفعت عنها السرية إلى أن “طالبان كثفت عمليات [مكافحة الإرهاب] هذا العام، مما دفع بعض قادة داعش-خراسان إلى الانتقال إلى خارج أفغانستان”، مضيفة أن “غارات طالبان في أفغانستان أطاحت بما لا يقل عن ثمانية من قادة داعش الرئيسيين-خراسان” وقال المسؤول الكبير في الإدارة إن وكالة المخابرات المركزية تشارك معلومات مكافحة الإرهاب مع طالبان، لكنها لا تستهدف البيانات أو “الاستخبارات القابلة للتنفيذ”.
ويصف المسؤولون الأمريكيون سياسات طالبان الأخرى، مثل القمع القاسي للنساء والفتيات، بأنها “مروعة” ولكن في احتواء الجماعات الإرهابية التي تتحدى الملالي، يستمر تحالف المصلحة الضمني.
يقول ليتر: “نحن محظوظون، فمصلحتنا ومصالح طالبان تتوافقان”.
هذه قصة لا تنتهي بطمأنينة اليقين الأبيض والأسود، بل بالأحرى، في الظلال الرمادية لعالم الاستخبارات.
العمل بين واشنطن وطالبان ليس فريدا في تاريخ المخابرات الاميركية، حيث سبق ان عملت وكالة المخابرات المركزية مع رئيس المخابرات في منظمة التحرير الفلسطينية لما يقرب من عقد من الزمن في السبعينيات على الرغم من أن إسرائيل كانت تنظر إليه على أنه إرهابي.
ومن أجل هزيمة تنظيم الدولة في سوريا، تواصل الولايات المتحدة التحالف مع الميليشيات الكردية التي تعتبرها تركيا إرهابية.
هناك تحذير مفيد بشأن طالبان يأتي من مارك بوليمروبولوس، وهو ضابط سابق في وكالة المخابرات المركزية خدم في أفغانستان والذي يقول “قد ينجح هذا التحالف الضمني لفترة قصيرة جدًا من الوقت عندما تتلاقى مصالحنا الضيقة، لكنني لن أراهن على سلامة الشعب الأمريكي على مجموعة أصولية إسلامية من العصور الوسطى ملطخة أيديها بكمية غير عادية من الدماء الأمريكية”.
إن أفغانستان واحدة من تلك الأماكن التي تتذكر القول المأثور: “لن ينتهي الأمر حتى ينتهي – وحتى ذلك الحين، فإن الأمر لم ينته بعد”، ولكن عندما يقول مجتمع الاستخبارات الأمريكي إن تنظيم القاعدة قد وصل إلى “الحضيض” هناك، فمن الجدير بالملاحظة – والتأمل في العملية المتشابكة التي أدت إلى انتهاء صلاحيته.
صحيفة: واشنطن بوست