نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


تركيا تطرح استدراج عروض لبناء مطار في اسطنبول هو الأكبر في العالم




اسطنبول - طرحت السلطات التركية رسميا استدراج عروض لبناء مطار ثالث في اسطنبول تقدر كلفته باكثر من سبعة مليارات يورو وسيصبح اكبر مطار في العالم كما اعلن مسؤول في هيئة المطارات التركية.


تركيا تطرح استدراج عروض لبناء مطار في اسطنبول هو الأكبر في العالم
وقال المسؤول لفرانس برس "اعتبارا من اليوم يمكن للمؤسسات المعنية البدء باعداد مشاريعها والتقدم بعطاءاتها حتى انتهاء مهلة استدراج العروض في 3 ايار/مايو" المقبل.
واستنادا الى وزير النقل التركي بينالي يلدريم فان هذا المطار الجديد ستكون له ستة مدارج وسيتمكن من استقبال 150 مليون راكب سنويا.
وبذلك سيصبح اول مطار في العالم من حيث عدد المستخدمين متقدما بفارق كبير على مطار اتلانتا (الولايات المتحدة) الذي يحمل هذا اللقب مع اكثر من 90 مليون راكب عام 2012.
وينتظر ان يستقبل هذا المطار الجديد، الذي سيقام شمال غرب اسطنبول على مقربة من البحر الاسود، اولى طائراته العام 2016.
وقال رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان رئيس بلدية اسطنبول السابق الثلاثاء "اتمنى ان يتمكن كونسرسيوم من الحصول على المشروع وان ينجز المطار في اسرع وقت. هذا سيتم بالتاكيد على مراحل الا ان هدفنا هو الانتهاء منه في ثلاث او اربع سنوات".
واستنادا الى الصحف التركية فان كثيرا من المجموعات الكبرى ابدت بالفعل اهتماما بهذا المشروع العملاق من بينها التركية تي.ايه.في التي تملك شركة مطارات باريس الفرنسية اغلبية راسمالها اضافة الى الهولندية شيبول غروب.
ومطار اتاتورك الدولي، اول واكبر مطار في اسطنبول، يقع على الضفة الاوروبية على بعد 20 كلم من وسط المدينة. وهو يستقبل سنويا نحو 35 مليون راكب لكنه اصبح الان غير قادر على استقبال المزيد.
والمطار الثاني ويسمى صبيحة غوكجين يقع على الضفة الاسيوية لاسطنبول. وتبلغ سعته نحو 3,5 ملايين راكب سنويا معظمهم من زبائن شركات الطيران الرخيصة الثمن.

ا ف ب
الخميس 24 يناير 2013