نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


تسجيل حديقتي الأندلس والحيوان ضمن قائمة الآثار الإسلامية والقبطية




القاهرة (د ب أ) - أقرت اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية التابعة للمجلس الأعلى للآثار المصري، في اجتماعها اليوم الاثنين، تسجيل حديقة الأندلس بالجزيرة في محافظة القاهرة ضمن قائمة الآثار الإسلامية والقبطية نظرا لتفردها الفني والمعماري.


حديقة الحيوانات بالقاهرة
حديقة الحيوانات بالقاهرة
كما أقرت اللجنة إضافة حديقة الحيوان بالجيزة ضمن القائمة أيضا، حيث أنشئت عام 1867 في عصر الخديوي إسماعيل، مشيرة إلى أن العناصر المعمارية والممرات ذات الطابع الفني الفريد تعد منشآت أثرية، واعتبار الحديقة بأكملها حرما أثريا.

وصرح زاهي حواس رئيس المجلس الأعلى للآثار بأن موقع حديقة الأندلس يعد مميزا فهي تطل على النيل من جانبها الشرقي وتطل على أول شارع الجزيرة في جانبها الغربي، وتطل على ميدان الأوبرا الجديدة وأول كوبري قصر النيل من جانبها الجنوبي وتطل على استوديو الجيب عبر شارع صغير يفصل بينهما من جانبها الشمالي.

وقد أنشأ الحديقة محمد بك ذو الفقار في عام 1935 في أواخر حكم الملك فؤاد الأول، وهى مقامة علي فدانين اثنين تتكون من جزئين، الجزء الجنوبي يسمي حديقة الفردوس العربية وهي على نمط الحدائق العربية الأندلسية الموجودة في جنوب إسبانيا، والجزء الشمالي يسمي الحديقة الفرعونية.

من جانبه ، قال رئيس قطاع الآثار الإسلامية فرج فضة إن الجزء الجنوبي من حديقة الأندلس يتميز بوجود جوسق "مظلة مقامة على أعمدة مزدوجة تحمل عقود أندلسية تحمل السقف"، مشيرا إلى أن هذا الجوسق حافل بالزخارف الأندلسية العربية الهندسية والنباتية، ويتوسطه تمثال لأحمد بك شوقي أمير الشعراء من نحت المثال محمود مختار، ويقع في الطرف الشمالي لهذه الحديقة ويواجه التمثال من امتداد الحديقة جنوبا.

وأضاف أنه يلي التمثال مباشرة خمسة تماثيل على شكل أسود ينبثق منها الماء إلى بركة مستطيلة منخفضة تتوسط الحديقة تحوى نافورتين رخاميتين، ويحيط بالبركة من كل جانب من الجوانب الأربعة ثمانية مدرجات متصاعدة مزروعة بالنجيل وفى الزوايا الأربع ممرات متدرجة متصاعدة مبلطة بالرخام والفسيفساء تؤدى إلى المستوى الأعلى للحديقة الذي يتكون من ممرين مبلطين بالرخام والقيشاني متعدد الألوان، ويحدد الممرين صفان من الأشجار وفي الجوانب الأربعة دكك رخامية للجلوس ملاصقة لسور الحديقة الحديدي المقام فوق جلسات حجرية.

ويفصل بين الدكك قدور رخامية عبارة "لا غالب إلا الله" وهو شعار الأغالبة الذين حكموا المغرب والأندلس.
ويلي ذلك جنوبا جزء من الحديقة يحتوى على نافورة رخامية ثمانية الشكل يتوسطها عمود رخامي يحيط به ثمانية تماثيل أسود ينبثق منها الماء، ويحيط بزوايا المثمن الخارجي ثمانية ضفادع رخامية ينبثق منه الماء.

وعلى جانبي النافورة برجولتان خشبيتان ويلي النافورة نخيل ملوكي ، وممرات الحديقة مبلطة بالبلاطات القيشانية متعددة الألوان.

وقال مدير عام أثار مناطق القاهرة والجيزة عبد الخالق مختار إن الحديقة الفرعونية تقع في الجزء الشمالي في جانبها الجنوبي بوابة فرعونية يتوسطها نموذج تمثال شيخ البلد مواجه للحديقة التي ينتشر بها النخيل الملوكي وغيرها من الأشجار وتنتشر في جوانب الحديقة الفرعونية نماذج لتماثيل فرعونية مختلفة الأشكال.

ويحيط بالحديقة كلها سور حديدي مقام علي جلسة حجرية وبالسور ثلاثة أبواب أحدها جنوبي مغلق وبابان في الضلع الغربي أحدهما مستعمل للدخول للحديقة بجانبه حجرة الإدارة.

وكان الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار قد شكل لجنة أثرية العام الماضي لتقييم وفحص المنشآت المعمارية والعناصر الفنية داخل حديقة الحيوان بالجيزة وإعداد تقرير مفصل تمهيدا لضمها ضمن قائمة الآثار الإسلامية والقبطية.

د ب أ
الاثنين 3 غشت 2009