نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


تشديد التدابير الامنية بمطارات اوروبا على الرحلات المتوجهة الى الولايات المتحدة




لندن - باريس -عززت التدابير الامنية السبت في المطارات الاوروبية الكبرى بطلب من الولايات المتحدة بعد محاولة اعتداء على رحلة جوية بين امستردام وديترويت. كما اعلنت الشرطة البريطانية (سكوتلنديارد) السبت انها تقوم بعمليات تفتيش في لندن في اطار التعاون مع السلطات الاميركية اثر الاعتداء الفاشل على رحلة جوية بين امستردام وديترويت وقالت متحدثة باسم الشرطة البريطانية "نحن على اتصال مع السلطات الاميركية وتجري عمليات تفتيش في لندن" دون اعطاء تفاصيل عن موقع الاماكن التي يجري تفتيشها


احدى طائرات شركة دلتا الاميركية من طراز الطائرة التي تعرضت للحادث
احدى طائرات شركة دلتا الاميركية من طراز الطائرة التي تعرضت للحادث
و قالت اجهزة التنسيق الوطني لمكافحة الارهاب في هولندا "ان التدابير (الامنية) الاضافية تطبق في العالم اجمع وعلى جميع الرحلات (الجوية) باتجاه الولايات المتحدة لمدة غير محددة"، معلنة عن طلب اميركي لتشديد الاجراءات الامنية من شركات الطيران في العالم اجمع.

وهذه التدابير التي تقضي خصوصا ب"تفتيش المسافرين" واجراء "عمليات تفتيش اضافية لحقائب اليد" دخلت حيز التنفيذ صباح السبت في هولندا. وقال مطار امستردام-شيبول الدولي انه لا يتوقع ان تؤثر قطعا على حركة النقل الجوي.

وفضلا عن امستردام التي اقلعت منها الطائرة التي استهدفها الاعتداء الفاشل خلال الليل، اسرعت مطارات روما وباريس وبروكسل بدورها في اعلان تعزيز اجراءاتها الامنية.

في مطار رواسي شارل ديغول الباريسي بدأ تطبيق التدابير صباح السبت فور اقلاع الطائرات الاولى باتجاه الولايات المتحدة. وتقضي الاجراءات على غرار امستردام بالتفتيش ب"ملامسة الجسد" لجميع الركاب المتوجهين الى الولايات المتحدة و"التحقق من حقائب اليد" التي يحملونها.
وهذه التدابير قد تتسبب بتأخير موعد اقلاع الرحلات بحسب السلطات الفرنسية.

وقد عززت التدابير الامنية ايضا في جميع المطارات الايطالية للرحلات المتوجهة الى الولايات المتحدة بحسب وزارة الداخلية الايطالية، كما تم "تشديد (تدابير) الحيطة" في مطار بروكسل بحسب المتحدث باسمه.

واعلنت المفوضية الاوروبية انها اجرت السبت اتصالات "مع السلطات المختصة للتأكد من ان جميع القواعد والاجراءات متبعة في اوروبا".

وفي لندن طلبت الهيئة البريطانية المسؤولة عن ادارة المطارات من المسافرين الحضور قبل الوقت المحدد لاجراءات التسجيل و"الحد" من عدد حقائب اليد بسبب تشديد التدابير الامنية.

وكان شاب نيجيري قال انه على علاقة بالقاعدة، حاول الجمعة تفجير عبوة على متن طائرة كانت تقل 278 راكبا قبل ان يسيطر عليه عدد منهم.

ومنفذ المحاولة بحسب العديد من وسائل الاعلام، هو نيجيري يبلغ من العمر 23 عاما ويدعى عبد الفاروق عبد المطلب. واشير الى انه قال لعناصر مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي اي) انه على علاقة بتنظيم القاعدة.
وقال العديد من وسائل الاعلام ايضا، انه طالب هندسة في "يونيفيرستي كوليج بلندن".

وتعذر على متحدث باسم الجامعة تأكيد او نفي هذه المعلومة لوكالة فرانس برس صباح السبت.
ولم تشر المتحدثة باسم الشرطة البريطانية الى ان الشاب النيجيري طالب في لندن او الى ما اذا كان معروفا لدى اجهزة الشرطة البريطانية.

وتم توقيف الشاب بعد هبوط طائرة الايرباص ايه-330 التابعة لشركة نورث ويست الاميركية التي كانت تؤمن رحلة بين امستردام وديترويت في شمال الولايات المتحدة.

وتسبب الحادث في جروح طفيفة لبعض الركاب في حين اصيب منفذ محاولة الاعتداء بحروق اخطر

أ ف ب
السبت 26 ديسمبر 2009