نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


تقرير: مليون ونصف المليون شاب في ألمانيا لم يحصلوا على شهادة مهنية




برلين (د ب أ)-أظهر تقرير ألماني أن مليونا ونصف المليون شاب في ألمانيا بين 20 و 29 عاما لم يحصلوا على شهادة تؤهلهم لمزاولة مهنة في حياتهم والعدد المذكور يعني 15% من إجمالي الشباب في هذه المجموعة العمرية.


وحسب الدراسة التي المعهد الاتحادي للتعليم المهني وأعلنت عنها مؤسسة فريدريش ايبرت المقربة من الحزب الاشتراكي الديمقراطي اليوم الاثنين في برلين فإن نسبة غير المؤهلين مهنيا مرتفعة في ألمانيا منذ عدة سنوات وأن ذلك يعني أن واحدا من كل سبعة شباب في ألمانيا لا يستوفي الشروط التي تؤهله للحصول على وظيفة مناسبة.
وتبين من خلال الدراسة أن 32% من غير المؤهلين وظيفيا لم ينهوا تعليمهم الأساسي ، 40 % منهم من أصول غير ألمانية حسبما أكد الباحثان اليزابت ام كيركل و يوأخيم جيرد أولريش من المعهد الاتحادي للتعليم المهني في دراستهما التي حملت عنوان:"شباب بلا شهادة مهنية".
ورأى الباحثان أن من أهم أسباب ارتفاع نسبة غير المؤهلين وظيفيا هو نقص أماكن التدريب الحرفي في الشركات الألمانية منذ عدة سنوات. كما أشار الباحثان إلى أن نسبة النقص في أماكن التدريب الحرفي تقدر دون مستواها الحقيقي بكثير وذلك من خلال عدم احتساب الشباب الذين أنهوا تعليمهم المدرسي ولم يجدوا مكانا للتدريب الحرفي ثم أدرجوا تحت إجراءات انتقالية أخرى رغم أنهم لم يحصلوا على تعليم مهني.
وأوصى معدا الدراسة بخفض عروض الإجراءات الانتقالية التي تستوعب التلاميذ الذين لا يجدون مكانا للتدريب المهني في الشركات.

د ب ا
الاثنين 15 يونيو 2009