نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


ثورة ثقافية و تنظيمية لمدينة نيويورك تبدأ من برودواي




نيويورك- لويس توريس دي لا يوسا - تخضع "تايمز سكوير" التي تعد قلب مدينة نيويورك ، الى ما يشبه العملية الجراحية التنظيمية التي تحول برودواي، احدى الجادات الاشد اكتظاظا بالسير في العالم، الى منطقة للمشاة.


ثورة ثقافية و تنظيمية لمدينة نيويورك تبدأ من برودواي
وفي مدينة حيث السيارة ملكة، يعتبر هذا الاجراء خطوة اولى في ثورة ثقافية، على الرغم من ان هذا التغيير يقتصر على اقفال الشارع الثاني والاربعين وصولا الى الشارع السابع والاربعين من برودواي امام حركة السير.
ربما تكون الفكرة عادية وطبقت سابقا في مدن كبرى عدة في العالم، غير ان حرمان سائق سيارة من بعض حقوقه في مدينة نيويورك، مسألة كبيرة جدا.
ويشرح تيم تومبكينز وهو رئيس "تحالف تايمز سكوير" الذي يضم سكان ضفتي النهر واصحاب المحال والمطاعم في اشهر ساحات نيويورك، ان الامر بمثابة "تغيير جذري في ثقافة الاميركيين".
وبحسب تصنيف لمجلة "فوربز ترافيلير"، تشكل "تايمز سكوير" المكان المفضل للسياح الذين يزورون الولايات المتحدة. وتجتذب مدينة نيويورك 47 مليون زائر سنويا ينفقون فيها ثلاثين مليار دولار.
وتكثر في "تايمز سكوير" ناطحات السحاب واللافتات الاعلانية المضيئة وهي شهيرة بكرتها المشعة التي تطلق احتفالات رأس السنة كل عام، فضلا عن انها عاصمة المسرح الموسيقي في العالم، غير ان الساحة ضحية مجدها ايضا.
ويقول تيم تومبكينز في هذا الصدد "قبل خمسة عشر عاما كنا نتذمر من الجريمة، اما الآن فبتنا نعاني زحمة الناس".
يمر ب"تايمز سكوير" 365 الف شخص يوميا، نجد من بينهم سكان المنطقة والسياح فضلا عن "راعي البقر العاري" الذي يصعب عدم التنبه اليه وهو صار احد اكثر الرجال اجتذابا لعدسات الكاميرات في العالم.
وفي محاولة للتقدم وسط الحشود، يغادر كثير من المشاة الارصفة ويتجنبون السيارات والحافلات السياحية المفتوحة السقف وسيارات الاجرة الصفراء، لتتسبب الفوضى العارمة بشلل الحي في حالات كثيرة، فضلا عن تكاثر الحوادث.
ويدرك رئيس بلدية نيويورك مايكل بلومبرغ صعوبة فرض تغييرات على مدينة بارزة الشخصية الى هذا الحد، غير انه يؤكد رغبته في تحويل نيويورك الى مدينة "خضراء" من طريق التعاون مع المشرفة على النقل في البلدية، جانيت صادق خان.
واستوحت صادق خان افكارها مما يجري في الخارج لاسيما في كوبنهاغن وهي مسقط رأس مستشارها يان غيل.
واقترحت صادق خان سياسة تدريجية طبقت اولى خطواتها في حي تشيلسي (جنوب غرب مانهاتن) على ان تمر بمعمودية النار في "تايمز سكوير". وتقول صادق خان في هذا الشأن "هذا امر جيد بالنسبة الى حركة السير والمحال واظنه سيكون مسليا في النهاية".
وبحسب المدافعين عن المشروع، يمكن السيارات سلوك الجادة السابعة (التي تمر ايضا ب "تايمز سكوير") او شوارع اخرى. والمفارقة في القانون هذا انه يعتمد، من اجل تخفيف كثافة السيارات، على تضييق الطرق عوضا من توسيعها.
ويترجم هذا التغيير في مرحلة اولى من خلال تحويل وجهة السير فضلا عن وضع بضع طاولات وكراس في تصرف المارة.
ومن المتوقع تنظيم بعض النشاطات الخاصة خلال فصل الصيف كمثل بث حفل توزيع جوائز "توني اواردز" المسرحية الذي يجري في صالة "راديو سيتي" القريبة من الساحة، على شاشة عملاقة في السابع من حزيران/يونيو. فضلا عن اعطاء درس يوغا جماعي، فجر الحادي والعشرين من حزيران/يونيو بحلول موسم الصيف.
وينتظر ركاب الدراجات الهوائية تطبيق هذه التغييرات بفارغ الصبر، على ان يغلق جزء اضافي من برودواي يقع جنوبا، بين الشارعين الثالث والثلاثين والخامس والثلاثين.
ويختتم تيم تومبكينز حديثه بالقول "في حال نجح مشروعنا على مستوى حركة السير، فان حلمنا سيكتمل من خلال ابتكار مساحة عامة من الدرجة الاولى على مستوى العالم".

ويس توريس دي لا يوسا
السبت 23 ماي 2009