نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


جمعية فرنسية تعرف بافلام المنفى العربية




باريس - وكالات : اختارت جمعية "افلام" التي تنشط في مدينة مرسيليا الفرنسية للتعريف بالسينما العربية مواضيع الهجرة والمنفى لعروضها المقبلة التي تسعى من خلال عينة مختارة لاظهار كيفية معالجة السينمائيين العرب لهذا الموضوع.
واختار منظمو العروض في مرسيليا (جنوب) حوالى 30 عملا من الافلام الوثائقية والروائية الطويلة والقصيرة التي انتجت منذ العام 1950 ولغاية اليوم لتقديمها في تظاهرة موسيمية خاصة تحمل عنوان "هجرة ومنفى" وتستهل في 20 آذار/مارس


جمعية فرنسية تعرف بافلام المنفى العربية
وتظهر الافلام كيف نظرت السينما العربية الى مسالة الهجرة وعواقبها وكيف واكبتها وتعرضت لعواقبها والمشاعر الخاصة بالذين عاشوها منذ عقود ما قاد الى عملية تبادل متصل بين بلدان حوض المتوسط.
واذا كان المخرجون العرب خصوصا في المغرب العربي ولبنان تناولوا كثيرا موضوع الهجرة فان التظاهرة ومن خلال الافلام المختارة تقدم افلاما اخرى تتناول هجرات من نوع آخر مثل هجرة الفلسطينيين الى العالم العربي وحتى هجرة السيريلانكيات والفيلبينيات للعمل في لبنان.
ومن الاعمال المعروضة "زوزو" للبناني جان فارس وافلام لكل من الياس سالم وكريم دريدي وطارق تقيا وبوعلام غرجو من الجزائر.
اما من المغرب فتقدم تظاهرة "افلام" شريط "فوق الدار البيضاء الملائكة لا تحلق" لمحمد العسري و"امرأة وحيدة" لابراهيم فريطاح و"طرفاية باب البحر" لداوود اولاد السيد.
ومن تونس يعرض فيلم "فيزا" القصير لابراهيم لطيف و"ظل الارض" للطيب الوحيشي و"غلطة فولتير" لعبد اللطيف كشيش.
ومن مصر يعرض شريط "عرق البلح" لرضوان الكاشف و"سلطة بلدي" لناديا كامل و"المخدوعون" لتوفيق صالح.
ويعود اقدم فيلم مقدم ضمن التظاهرة عن الهجرة الى العام 1957 وهو شريط اللبناني جورج نصر "الى اين؟" كما تقدم من لبنان اعمال قصيرة مثل "برلين- بيروت" لميرنا معكرون او وثائقية مثل "خادمات للبيع" لديما الجندي.
وقد اثارت السينما العربية والاوروبية الخاصة بمواضيع الهجرة والمنفى بداية، الشروط الصعبة لعيش العمال المهاجرين الذين التحقت بهم عوائلهم في فترة لاحقة في الثمانينات.
اما اولاد المهاجرين وافلامهم فتحدثت عن صعوبة ايجاد مكان لهم في مجتمع الاستقبال وتعقيدات العيش بين ثقافتين في البلد الجديد وهو موضوع طوره اكثر الجيل الاخير من السينمائيين.
لكن المواضيع في الافلام المختارة لا تقتصر على الهجرة العربية او المغربية الى اوروبا بل تتخطاها الى الهجرة التي سببتها الحروب وهجرة الفلسطينيين المشردين في انحاء العالم العربي او الهجرة الاقتصاية من مصر الى الخليج وتمتد حتى لعرض اشكال "العبودية" الحديثة التي تخضع لها الخادمات المستوردات في لبنان.
وتعنى جميعة "افلام" ببث الافلام العربية والتعريف بها وباقامة ندوات ومعارض تناقش وتحاور موضوعات هذه السينما التي تقدمها في مواسم دورية من سنوات.
------------------------------------------------
الصورة: مشهد من فيلم سلطة بلدي لناديا كامل

وكالات
الاربعاء 18 مارس 2009