نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


جنود أيرانيون يحتلون بمعرفة القوات الأميركية بئر نفط في منطقة حدودية متنازع عليها مع العراق




الناصرية - براشنت راو - احتج العراق الجمعة على قيام 11 جنديا ايرانيا بالسيطرة على موقع نفطي في منطقة حدودية متنازع عليها جنوب العراق.
وقال المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ لفرانس برس ان "العراق طلب من طهران سحب المجموعة المسلحة التي احتلت البئر رقم 4 الذي حفر في 1979 ونزع العلم الذي رفعه هؤلاء الرجال لان ما حصل اليوم هو انتهاك لسيادته".


حسين الشهرستاني وزير النفط العراقي
حسين الشهرستاني وزير النفط العراقي
وتقع البئر التي تحمل الرقم 4 في حقل "الفكة" النفطي الذي يمثل جزءا من ثلاثة حقول يقدر مخزونها ب 1,55 مليون برميل. وقد وضعت في جدول التراخيص الذي اعلنته وزارة النفط العراقية في حزيران/يونيو الماضي.
واكد مصدر في شركة نفط الجنوب العراقية في العمارة على بعد 305 كلم جنوب شرق بغداد، دخول قوة ايرانية صباحا الى المنطقة والسيطرة على البئر ورفع العلم الايراني عليها.

وقال الدباغ ان "الحكومة العراقية التي ترفض استخدام القوة بدأت مساعي لدى ايران لحل المشكلة بالطرق الدبلوماسية وتنتظر رد طهران".
وادلى الدباغ بتصريحه اثر اجتماع طارىء لمجلس الامن الوطني برئاسة رئيس الوزراء نوري المالكي والذي يضم وزراء الداخلية والدفاع والخارجية والعدل والمالية.

واقر الدباغ بوجود خلاف على ترسيم الحدود التي اختفت علاماتها خلال الحرب العراقية الايرانية بين 1980 و1988، وقال "ايران ترفض السماح باي نشاط في الموقع النفطي في هذه المنطقة في غياب ترسيم الحدود. لهذا ندعو السلطات الايرانية الى حل الخلافات الحدودية واعادة وضع علامات الترسيم".

ولم يصدر رد فعل رسمي من ايران بعد، لكن وكالة الانباء شبه الرسمية "مهر" نقلت نفيا من الشركة الوطنية الايرانية للبترول التي قالت انها "نفت السيطرة على بئر" في حقل الفكة العراقي.
واكد متحدث باسم الجيش الاميركي الجمعة لوكالة فرانس برس ان قوة ايرانية سيطرت على الموقع النفطي عند المنطقة الحدودية المشتركة للبلدين شرق مدينة العمارة.
واوضح المتحدث ان "الحادث وقع بدون اعمال عنف ونأمل ان تتم معالجته بين العراق وايران".

واشار العقيد بيتر نيويل قائد الفرقة الرابعة في اللواء المدرع الاول المتمركز في حقل ادير لفرانس برس الى "وقوع حوادث متكررة هناك".
وقال "يقوم موظفون في وزارة النفط العراقية بزيارة هذا الموقع كل ثلاثة او اربعة اشهر لاصلاح مضخة او لاجراء اعمال الصيانة. ويطلونه بالوان العلم العراقي، ويرفعون العلم العراقي. وعندما ينهون عملهم يعودون ادراجهم".
واضاف "وما ان يذهبوا حتى ينزل الايرانيون من التلة ويعيدون طلاء الوان العلم الايراني ويرفعون العلم الايراني. لقد حدث ذلك منذ ثلاثة اشهر وهو يتكرر".

وبحسب الضابط الاميركي فان هذا الحقل يبعد مسافة 500 متر عن الحدود، ومسافة كلم واحد عن حصن عراقي.
ويقع هذا الحقل في الجانب العراقي بحسب اتفاق الهدنة الموقع بين البلدين اثر انتهاء الحرب التي استمرت من 1980 الى 1988، لكن هذه الارض كانت ايرانية قبل ذلك. واشار المتحدث الاميركي الى وجود خمسة حقول اخرى ضمن الاراضي المتنازع عليها بين البلدين.

وعقد العراق وايران عدة اجتماعات خلال الاعوام الماضية، بهدف التوصل لاتفاق حول الحدود لكن دون الوصول الى اي نتائج.


براشنت راو
الجمعة 18 ديسمبر 2009