نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي


حماس لا تمانع وجود بعثة مراقبة اوروبية على معبر رفح و ميناء غزة




غزة - اعلنت حركة المقاومة الاسلامية حماس الثلاثاء انها لا تمانع لوجود بعثة مراقبة اوروبية على معبر رفح، كما انها على استعداد ايضا لدرس الطرح الاوروبي بقيام فريق اوروبي بتفتيش السفن القادمة الى قطاع غزة.


وقال سامي ابو زهري المتحدث باسم حركة حماس في تصريح لوكالة فرانس برس "لا مانع لدينا من وجود بعثة مراقبة اوروبية على معبر رفح شريطة الا يكون هناك اي تدخل اسرائيلي في هذا الموضوع".
وتابع "كما اننا على استعداد لدراسة فكرة التفتيش الاوروبي لحركة السفن القادمة الى غزة حين تصبح التفاصيل جاهزة".

وكان وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس اعلن الاثنين ان مجلس وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي سيحاول في 14 حزيران/يونيو في لوكسمبورغ، تقديم اقتراح مشترك بهدف رفع الحصار عن قطاع غزة.

واقترحت فرنسا الاحد ان يتولى الاتحاد الاوروبي مراقبة سفن البضائع التي ترغب في التوجه الى قطاع غزة وان يكلف الاتحاد الاوروبي بنقطة العبور في رفح.

وقال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير "لقد تولينا في السابق معبر رفح. ويمكننا ان نقترح من جديد ان يراقب الاتحاد الاوروبي هذا المعبر بطريقة حازمة جدا".
واضاف كوشنير "يمكننا تماما مراقبة شحنات السفن المتجهة الى غزة. يمكننا القيام بذلك وسنقوم بذلك بكل سرور".

وتمارس على اسرائيل ضغوط دولية لرفع الحصار عن قطاع غزة وذلك بعد الهجوم الاسرائيلي الدامي على اسطول مساعدات انسانية في الحادي والثلاثين من ايار/مايو الماضي كان متجها الى القطاع.

ويخضع قطاع غزة لحصار اسرائيلي منذ خطف جندي اسرائيلي في 2006 من قبل مجموعات مسلحة فلسطينية بينها حماس التي سيطرت على القطاع منذ حزيران/يونيو 2007.

وقالت وسائل اعلام اسرائيلية الاحد ان الحكومة الاسرائيلية قد تضطر الى تخفيف الحصار على قطاع غزة وقد تسمح بوصول سفن المساعدات الانسانية اليه شرط ان تخضع لمراقبة دولية.

بيد ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو كرر الاحد ان اسرائيل "لن تسمح بانشاء +ميناء ايراني+ في غزة وبدخول السلاح بشكل حر الى هذه الاراضي".


ا ف ب
الثلاثاء 8 يونيو 2010