نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


حمد بن جاسم رئيس الوزراء " النجم" يترك فراغا ملحوظا في الدبلوماسية




الدوحة - جسد رئيس الوزراء القطري السابق الشيخ حمد بن جاسم ال ثاني صورة ديناميكية وغير اعتيادية للسياسة القطرية في العالم على الصعيدين الدبلوماسي والمالي، ويطرح خروجه من السلطة تساؤلات حول امكان انتهاء دور هذا الرجل البالغ النفوذ فعلا.


حمد بن جاسم  رئيس الوزراء " النجم"   يترك فراغا ملحوظا في الدبلوماسية
وقد شكل امير قطر الجديد الشيخ تميم بن حمد ال ثاني حكومة برئاسة الشيخ عبدالله بن ناصر ال ثاني، فيما قدم الشيخ حمد بن جاسم استقالته وقبلها الامير. حمد بن جاسم المتألق والمثير للجدل، الصريح بكلامه وغير الاعتيادي في اسلوبه، الداعم من دون كلل لثورات الربيع العربي ومدير الاجتماعات الوزارية الماراتونية التي تنتهي في الثالثة صباحا، جعل من نفسه ومن بلاده، محورا للحركة الدبلوماسية في العالم العربي.
وحمد بن جاسم الذي كان يعد الرجل الاكثر نفوذا في قطر بعد الامير، كان ايضا جاذبا للاعلام ومصدرا سخيا للتصريحات التي تصنع الاخبار العاجلة ومانشيتات الصحف.
صدم الشيخ حمد كثيرا بتصريحاته المباشرة والتي تفتقد في بعض الاحيان لملامح الدبلوماسية الخليجية والعربية التي تقول القليل.
واتهم قادة عرب بالخبث على خلفية الانتقادات التي تعرضت لها قطر بسبب الانفتاح على اسرائيل.
وعندما سئل مرة في مؤتمر صحافي عن المصالحة مع السعودية، قال مازحا "المصالحة تكون مع صديقة الشخص او خطيبته"، وليس مع دول اخرى.
ونجح هذا الرجل القوي البنية الاسمر البشرة والذي يتكلم الانكليزية بطلاقة، في فرض نفسه من دون منازع بين جميع اقرانه من وزراء الخارجية العرب، وثبت وجهة نظر بلاده في الجامعة العربية في الملف الليبي والسوري، اذ نجح في وضع هذه المنظمة الهرمة وغير الفعالة عموما في مواجهة مع نظام الرئيس بشار الاسد، وفي وقت سابق مع نظام العقيد معمر القذافي.
عرف حمد بن جاسم كيف يضع القدرة المالية الهائلة لبلاده في خدمة دبلوماسيتها الجريئة واتهمه مناهضوه بانه يستخدم اسلوب "دبلوماسية دفتر الشيكات".
اصبح حمد بن جاسم المولود في 1959 وزيرا للزراعة والشؤون البلدية في 1989 ثم عين وزيرا للخارجية في 1992.
الا ان نجمه بدأ بالسطوع فعلا مع وصول الشيخ حمد بن خليفة الى الحكم في 1995، اذ كان من ابرز الداعمين للامير الجديد الذي وصل الى السلطة بعد انقلاب غير دموي على والده.
وعين امير قطر السابق حمد بن خليفة وزير الخارجية حمد بن جاسم الذي تربطه به قرابة غير مباشرة، في 2003 نائبا لرئيس الوزراء واوكل اليه عددا من الملفات الحساسة والمهام الخارجية الدقيقة.
وعين حمد بن جاسم رئيسا للوزراء في 2007 اضافة الى احتفاظه بمنصب وزير الخارجية.
وارتبط مصير حمد بن جاسم بحمد بن خليفة لدرجة كبيرة، اذ تؤكد مصادر محلية ان معادلة تثبتت في هذا البلد الغني تقضي بان "يبقى حمد بن جاسم طالما بقي حمد بن خليفة، لكن على حمد بن جاسم ان يغادر اذا غادر حمد بن خليفة".
وبالرغم من نجوميته، لم يخرج للعلن اي استياء من الامير ازاء رئيس وزرائه.
وادار حمد بن جاسم مروحة واسعة قد تبدو متناقضة من العلاقات الخارجية لبلاده، من الانفتاح على اسرائيل وايران، ومن دعم حزب الله وحركة حماس الى التحالف الوثيق مع الولايات المتحدة، ومن العلاقات المميزة مع الغرب الى فتح مكتب لحركة طالبان سوف يستخدم للدفع بجهود المصالحة والسلام في افغانستان.
وكان حمد بن جاسم في السنوات الاخيرة الوسيط الابرز في العالم العربي، لاسيما عبر رعاية قطر لاتفاق الدوحة بين الافرقاء اللبنانيين في 2008 ومن ثم رعاية اتفاق للسلام في دارفور، ورعاية اتفاق للمصالحة بين الفلسطنيين.
ويعد حمد بن جاسم من ابرز رعاة قناة الجزيرة التي تتمتع بتأثير كبير في العالم العربي، وكانت القوة الاعلامية الابرز الداعمة لانتفاضات دول الربيع العربي.
وبالثوب والعباءة التقليدية، او بربطة العنق، تملأ صور حمد بن جاسم العالم.
ولعب حمد بن جاسم دورا اساسيا في ادارة السياسة الاستثمارية لقطر في العالم، وباتت هذه الدولة المصدرة للغاز وصاحبة اغلى دخل للفرد في العالم، قوة استثمارية ضاربة في الغرب.
ويشغل الشيخ منصب المدير العام لجهاز قطر للاستثمار، وهو الصندوق السيادي للدولة الخليجية.
كما يتمتع الشيخ حمد شخصيا بثروة طائلة.
وقد اشترى لنفسه في 2007 شقة في لندن اعتبرت حينها اغلى شقة في العالم، بمبلغ مئتي مليون دولار، وذلك بالقرب من حديقة هايد بارك الشهيرة.
وافادت الصحافة الاميركية مؤخرا ان الشيخ حمد بن جاسم اشترى مؤخرا شقة بالقرب من الامم المتحدة في نيويورك ب35 مليون دولار، وذلك بعد سنة من شرائه منزلا في المدينة ب47 مليون دولار.
وقال مصدر دبلوماسي غربي لوكالة فرانس برس "ان قطر ستواجه تحدي ملء الفراغ الكبير الذي يتركه شخص بحجم حمد بن جاسم".
وخلص المصدر الى القول ان "حمد بن جاسم كان الشخص الرئيسي في الاستثمارات التي اجرتها قطر في الخارج، وقد يصعب على هذه الشركات الا تعود اليه للمراجعة في اي شيء يتعلق بهذه الاستثمارات".

ا ف ب
الخميس 27 يونيو 2013