نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص

على هامش رواية ياسر عبد ربه

04/04/2024 - حازم صاغية


خبراء برشلونة : الصحافة الورقية لن تموت لكنها تشهد تغييرات جذرية




برشلونة - جيلبير غريليه - انتقدت الجمعية العالمية للصحف بشدة الاشخاص الذين يتوقعون اختفاء الصحف المطبوعة قريبا، واقرت في الوقت ذاته بان هذا القطاع تأثر كثيرا العام 2009 بالازمة خصوصا في اوروبا والولايات المتحدة.
وخلال مؤتمر حول "سلطة الصحافة المطبوعة" ينظم في برشلونة انتقد الايرلندي غافين اورايلي رئيس الجمعية "خطأ المعلقين الاعلاميين" الذين يعلنون بانتظام "موت" الصحف.
وقال ان هذا القطاع يستمر بالنمو ومبيعات الصحف اليومية ارتفعت بنسبة 1,3 % العام 2008 في العالم لتصل الى 539 مليون نسخة يوميا في حين ان الزيادة على اربعة اعوام بلغت 8,8%.


خبراء برشلونة : الصحافة الورقية لن تموت لكنها تشهد تغييرات جذرية
وتظهر ارقام الجمعية ان هذا التحسن سجل في افريقيا واميركا اللاتينية واسيا ولا سيما الهند والصين في حين ان تراجع المبيعات تواصل في الولايات المتحدة واوروبا.
واقر اورايلي ان العام 2009 سيكون "عاما صعبا للغاية" للصحف التي تواجه تراجعا "كبيرا" للاعلانات بسبب الازمة والتحدي المتزايد للانترنت.
وتراجعت الاعلانات بنسبة 5% في 2008 على ان تكون النسبة اعلى في 2009.
وادى هذا الوضع الى اختفاء صحف يومية يرقى تاريخ تأسيسها الى اكثر من مئة سنة في الولايات المتحدة وصرف الاف الصحافيين بينهم 2500 منذ صيف العام 2008 في اسبانيا حيث تراجعت عائدات الاعلانات في الصحف بنسبة 30 % منذ مطلع العام 2009.
لكن رئيس الجمعية التي تضم 18 الف صحيفة موزعة على القارات الخمس، يعتبر ان الصحافة المكتوبة المطبوعة تبقى "وسيلة قوية" للاعلانات اذ انها تجذب 37 % من مجموعة الاعلانات في مقابل 10% فقط للانترنت.
واضاف ان القطاع الذي يبلغ رقم اعماله العالمي 182 مليار يورو "سيشهد انتعاشا سريعا" ما ان تتحسن الاوضاع الاقتصادية.
غير ان دراسة اجرتها مؤسسة "برايس ووتر هاوس كوبرز" تظهر وضعا مختلفا وهي تتوقع تحسنا طفيفا جدا في عائدات الاعلانات في الصحف اعتبارا من العام 2011.
واشار اورايلي الى ان الصحافة المكتوبة تواجه كذلك ظاهرة "التغيرات الجذرية" مع ظهور متواصل لاشكال جديدة لنشر المعلومات عبر الانترنت او الهواتف النقالة.
لكنه رأى انها قادرة على التكيف مع الثورة الرقمية مواصلا هجومه المنتظم على "التعليقات السلبية التي اساس لها" التي يقوم بها اشخاص يعتبرون ان "المستقبل هو فقط للاخبار التي تنشر عبر الانترنت" وان الصحف المطبوعة محكوم عليها بالموت.
وقال ان المستهلكين "يريدون ان يكون له الخيار" مشيرا الى ان 1,9 مليار شخص يقرأون يوميا صحيفة يومية.
وبحث مؤتمر برشلونة في دراسة اعدتها "برايس ووتر هاوس كوبرز" تشير الى ان رواد الانترنت مستعدون للدفع في مقابل الحصول على الاخبار على الشبكة ولا سيما الانباء المالية والرياضية.
واعرب اصحاب عدة وسائل اعلامية وبينهم روبيرت موردوك (نيوز انترناشونال) عن رغبتهم في فرض رسوم في مقابل الحصول على الاخبار على الانترنت متنقدين مجانية نشر المعلومات عبر محركات بحث مثل غوغل.
وفي هذا الاطار شدد مايكل بيتيكانين المسؤول عن قسم المعلومات في مجموعة سانوما الفنلندية العملاقة الناشطة جدا عبر الانترنت على "عدم وجود مضمون مجاني".
وتدر الصحف المطبوعة مليار و350 مليون يورو سنويا على سانوما في مقابل 150 مليون يورو لنشاطاتها على الانترنت.

جيليبر غلاريلية
الخميس 28 ماي 2009