نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


خمسة آلاف قطعة أثرية في متحف الغردقة




القاهرة - ا ف ب : اعلن المجلس الاعلى للاثار ان الامين العام للمجلس زاهي حواس قام مع محافظ البحر الاحمر اللواء مجدي القصيبي بوضع حجر الاساس لمتحف الغردقة الذي سيعرض 5 الاف قطعة اثرية من مختلف العصور.


وقال حواس ان "تشييد هذا المتحف ياتي في اطار خطة وزارة الثقافة والمجلس الاعلى للاثار للتوسع في انشاء العديد من المتاحف الاقليمية بمحافظات جمهورية مصر العربية، وتاكيدا لاهمية الغردقة عاصمة محافظة البحر الاحمر والتي تعد من اهم مناطق الجذب السياحي". وتقع الغردقة على بعد 500 كلم جنوب شرق القاهرة.
وتابع "كان من الضروري إقامة متحف علي مستوى عال من القيمة الجمالية والحضارية والاثرية والتي تتناسب مع اهمية المدينة لتقديم صورة واضحة وكاملة عن الحضارة المصرية عبر عصورها التاريخية المختلفة بدءا من عصور ما قبل التاريخ مرورا بالعصر الفرعوني واليوناني والروماني حتى العصر القبطي ثم الاسلامي" .
وقال حواس انه "سيتم عرض القناع الذهبي للفرعون الاكثر شهرة توت عنخ امون في المتحف عند افتتاحه لمده ثلاثة اشهر".
ومن القطع التي سيعرضها المتحف اثار عثر عليها في محافظة البحر الاحمر في المرسى الروماني في وادي الجواسيس عام 1976، وبينها قطع حجرية تحمل اسم الملك سنوسرت الاول، ومقصورة من الحجر الجيري عليها القاب الربان (عنخو) وكذلك القاب احد وزراء الملك، وكسرات فخار عليها كتابات هيراطيقية ترجع الى ذلك العصر ومثلها من عصر الملك سنوسرت الثالث.
وكان المرسى شهد انطلاق رحلات الفراعنة القدماء الى بلاد بونت وقد عثر في هذا الموقع علي بقايا اثرية ترجع لعصر الاسرتين الثانية والثالثة عشر منها اختام من الطين وصناديق خشبية عليها طبقات من الجص.
ومن جهته قال رئيس قطاع المتاحف محمد عبد الفتاح ان التكلفة الاجمالية للمتحف تصل الى 150 مليون جنيه مصري (25 مليون دولار تقريبا) ووسيتم الانتهاء منه خلال ثلاث سنوات حيث سيقام حفل افتتاحه في عام 2012، في السنة التي يتوقع فيها افتتاح المتحف المصري الكبير.



ا ف ب
الاحد 8 مارس 2009