نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


دريد رفعت الأسد يمتعض من "ابتسم أيها الجنرال" ويهاجم مكسيم خليل




أعرب دريد رفعت الأسد عن امتعاضه من الممثل السوري المعارض مكسيم خليل، بسبب دوره في مسلسل "ابتسم أيها الجنرال" الذي يعد أول مسلسل تنتجه شركة معارضة لنظام الأسد، ويحاكي حكم آل الأسد الاستبدادي للبلاد.


 

جاء ذلك في سلسلة منشورات على صفحته الشخصية في موقع "فيسبوك" بدأها يوم الجمعة الثاني من رمضان الجاري، بمقارنته لفنانين أحدهما معارض والآخر مؤيد قائلاً: "الفرق بين مكسيم خليل وتيم حسن تماماً متل الفرق بين القرد وبسم الله!".

تلاها منشور قال فيه: "طول عمرو اسمو رمضان كريم! بحياتو ما ممكن يصير رمضان مكسيم!"، في إشارة إلى إغاظته الشديدة من دور مكسيم خليل في بطولة مسلسل "ابتسم أيها الجنرال" الذي يحاكي بشكل أو بآخر شخصية بشار الأسد.

وهذا ما أكده "دريد" بقوله: "صرلنا 13 سنة عم نحضر مسلسل واحد بس عنوانو: انتصِر أيّها البشّار". حيث يعتبر آل الأسد أنفسهم منتصرين رغم دمارهم لنحو نصف مساحة سوريا وتهجير وقتل واعتقال نصف السكان، ورهن خيرات البلاد لروسيا وإيران بعقود تدوم لخمسين عاماً.

في حين استهزأ "دريد" بمنشور لاحق بثورة الشعب السوري التي بدأت بمظاهرات سلمية في مثل هذه الأيام قبل 12 عاماً، إذ كتب بمنشوره: "أنو طيب إذا كانت متل ما عم تقولوا "سلمية وبصدور عارية" وراحت نص البلد فكيف لو كانت مانا سلمية وبصدور عارية؟!".

أما التعليقات في حساب "دريد الأسد" فهي محصورة بدائرته المقربة كونه مخصصها للأصدقاء فقط، لذلك نجدها داعمة لكلامه لا أكثر، إذ كتب جورج خوري معلقاً: "لم تكن سلمية ولن تكون لأنه عندهم الحس الطائفي والعرقي فوق الوطني وما زال مستمراً، الذي يشعر أن تركيا أقرب له منشورياً مثلاً يجب دعسه".

بينما في تعليق سوزان دباغ على قوله انتصار بشار قالت: "الظروف القاهرة علمتنا القوة علمتنا الكثير وإن شاء الله القادم جميل" فرد عليها "دريد": "أخطأنا في مكان وأصبنا في مكان آخر! لكن الصبر كان عنوان السوريين العريض وسيقطفون ثماره اليانعة بعون الله".

فسأله أديب وسوف متى قطوف الثمار اليانعة ومَن سيقطفها؟ أجاب "دريد": "عندما تبدأ سورية بكسر الحصار العربي والدولي الذي ضُرِبَ عليها منذ 13 عاماً! وها هي قد وضعت خطواتها الأولى بهذا الطريق حين أيقن الجميع بأن استقرار سورية هو حاجة وضرورة للمنطقة بأسرها". في إشارة إلى التطبيع العربي بعد كارثة الزلزال.
تعليق دريد الأسد.jpg
اقرأ أيضاً: الشروط العربية الثلاثة للتطبيع مع الأسد

ورداً على "دريد الأسد" كتب الإعلامي حمود قنطار في صفحته على "فيسبوك" الاثنين: "مجرد مسلسل لا يجسد جزءاً مجزأ من حقيقة إجرام وفساد عائلة الإجرام الأسدي وأذنابه.. دبّ الرعب وتلخبط وسط حظيرة النظام بمنع مشاهداته ومحاسبة وتهديد الشعب وفتحت أبواقهم تمجد المجرم! فكيف لو كان عمل عسكري حقيقي من فصائل ثورية جادة كأعمال الجيش الحر  في عام 2014؟

فيما اعتبر الصحفي معاذ طلب الناصر كلام "دريد الأسد" بأنَّه "يكفي المسلسل هذه النتيجة"، وقال: "أنا مو متابع ابتسم أيها الجنرال، أنا متابع دريد الفرجة أمتع".

دريد رفعت الأسد.jpg
يشار إلى أنَّ مسلسل "ابتسم أيها الجنرال" يعرض حالياً على شاشات تلفزيون العربي وتلفزيون سوريا وهو من كتابة سامر رضوان وإخراج عروة محمد وبطولة كوكبة من الممثلين المعارضين للأسد، مثل مكسيم خليل وزوجته سوسن أرشيد وعبد الحكيم قطيفان ومازن الناطور وعزة البحرة.

وقد أثار المسلسل الكثير من الجدل بسبب تشابه قصته لحياة آل الأسد في حكم سوريا، بينما انتقده الكثيرون لما رأوه من أنَّه خيّب آمال توقعاتهم، بينما ينظر إليه آخرون على أنَّه يعتبر إنجازاً كونه أول مسلسل بعيد عن رقابة المخابرات السورية.

في حين، يلعب الممثل الموالي للأسد، تيم حسن، دور البطولة في مسلسل "الزند ذئب العاصي" الذي يؤديه بلهجته العلوية الساحلية التي ينتمي إليها حسن، كذلك أثار الجدل بسبب تجسيده لمظلومية الطائفة العلوية من قبل العثمانيين وانتقاصه من الطائفية السنية عبر تجسديها على أنَّها معتدية وصاحبة خيم الرقص والدعارة.
--------

آرام


عائشة صبري
الثلاثاء 28 مارس 2023