نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
عيون المقالات

عن روسيا وإيران شرق المتوسّط

08/05/2024 - موفق نيربية

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام


رغم التهديدات والاحتجاجات فوج من سياح إيران يبدأ زيارة لآثار الأقصر




الأقصر (مصر) - يبدأ فوج من السياح الإيرانيين زيارة للمناطق الأثرية والسياحية بمدينة الأقصر (721 كلم جنوب القاهرة) الأحد وذلك بعد زيارتهم المعالم الأثرية في أسوان وكوم امبو وادفو في أقصى جنوب مصر.


رغم التهديدات والاحتجاجات فوج من سياح إيران يبدأ زيارة لآثار الأقصر
ويقطع هؤلاء السائحون وعددهم 134 رحلتهم على متن باخرتين سياحيتين وكانوا قد وصلوا إلى أسوان صباح الجمعة.

وتجرى زيارة السياح الإيرانيين للأقصر وسط إجراءات أمن مشددة على خلفية إعلان القوى السلفية رفضها هذه الزيارة .

وقد أعلنت القوى الشعبية والأحزاب الليبرالية في الأقصر ترحيبها بالسياح الإيرانيين ، كما رحب بالسياح الإيرانيين أيضا حزب الحرية والعدالة وجماعة الإخوان المسلمين في الأقصر.

كما جددت الأوساط السياحية في الأقصر ترحيبها بالسياح الإيرانيين ، ومؤكدة قوة إيمان المصريين وعدم تأثرهم بما مر عليهم من ثقافات على مر التاريخ.

ووصف ثروت عجمي رئيس غرفة وكالات وشركات السياحة والسفر في الأقصر عودة السياح الإيرانيين إلى الأقصر وأسوان بأنه عمل سيساهم بشكل ايجابي في تحقيق مزيد من التعافي للقطاع السياحي في المحافظتين اللتين تعيشان أزمة سياحية متصاعدة .

وأكد أن القطاع السياحي المصري والعاملين به يرفضون خلط الدين في العمل السياحي ويرفضون دعوات الرفض للسياح الإيرانيين.

وقال وائل إبراهيم نقيب المرشدين السياحيين في الأقصر أن النقابة ترحب بالسياحة الإيرانية ، وترحب بالعمل معهم وشرح التاريخ المصري لهم ، مثلهم مثل أي سائح يحمل أي جنسية أخرى ، مشيرا إلى أن الوضع السياحي سيء لأقصى درجة ويحتاج لمزيد من الجهد حتى يعود إلى ماكان عليه قبل الثورة .

وكشف إبراهيم عن قيام عديد من الشركات بغلق أبوابها بسبب التراجع في أعداد السياح . وطالب نقيب المرشدين السياحيين في الأقصر أصحاب الدعوات الرافضة لسياح إيران بأن ينظروا لما أصاب مئات الآلاف من المصريين العاملين بالقطاع السياحي من كساد وأزمات بسبب الأزمة السياحية المتصاعدة .

وقال محمد صالح منسق اللجنة الشعبية لدعم ومناصرة القضايا الوطنية - والتي تضم ألوانا من الطيف السياسي في الأقصر: "إننا مازلنا نسمح بالسياحة الاسرائلية فكيف نرفض السياحة الإيرانية"، وطالب بالانفتاح على أسواق سياحية جديدة بعد المتغيرات السياسية التي أعقبت ثورة 25 كانون ثان/يناير.

وقال إننا نرحب بسياح إيران ومزارات الأقصر السياحية مفتوحة للجميع. وقال رئيس النقابة المستقلة للبازارات السياحية فى الأقصر ونقيب سائقي عربات الحنطور إن "السياحة الإيرانية هي البديل المناسب للسياحة الأوروبية التي تأثرت كثيرا بالإحداث الجارية في مصر وأضاف أن السائح الايرانى ثرى للغاية ويمكن إن يساعد في الخروج من حالة الركود السياحي التي تعانى منها البلاد"، وقال إن السياحة الإيرانية يمكن أن تكون موازية وبديلة للسياحة الأمريكية حيث إن أعداد السياح الإيرانيين يمكن أن تتجاوز 150 ألف سائح سنويا .

ويأتي ترحيب الجهات السياحية والسياسية في الأقصر وبعض القوى السياسية فى المحافظة بالسياح الإيرانيين في الوقت الذي تتزايد فيه دعوات القوى السلفية الرافضة لدخول السياح الإيرانيين لمصر والتي تهدد بمنعهم من زيارة معالم مصر السياحية ، الأمر الذي جعل أجهزة الشرطة المصرية تزيد من إجراءاتها لتأمين السياح الإيرانيين خلال جولاتهم في أسوان والأقصر.

د ب أ
الاحد 2 يونيو 2013