نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


رموزأور...العراق يتسلم من القوات الأميركية مملكة جلجامش في محافظة ذي قار




أور- باسم الركابي - تسلمت السلطات العراقية موقع زقورة اور الاثري في محافظة ذي قار من الجيش الاميركي بعد ست سنوات على الغزو الاميركي للعراق في 2003
- واور حسب الاساطير هي مملكة البطل الاسطوري جلجامش التي غادرها الى دلمون للبحث عن عشبة الخلود اما ذي قار فهي اول معركة انتصر فيها العرب على الفرس حين اتحدوا -
وقال المحافظ طالب كامل الحسن في احتفال رسمي حضره مسؤولون عراقيون واميركيون "نعلن رسميا تسلم موقع زقورة اور من الجانب الاميركي الصديق، لتعود الى السيادة العراقية".


رموزأور...العراق يتسلم من القوات الأميركية مملكة جلجامش في محافظة ذي قار
واضاف انه "احتفاء بتاريخ حضارة سومر العريقة، بسلالاتها الثلاث الممتدة طوال سبعة الاف عام".
والناصرية (380 كلم جنوب بغداد) هي كبرى مدن ذي قار.
وتابع الحسن "هنا ولد ابراهيم عليه السلام ابو الانبياء وابو الديانات".
واشاد "بحضارة وادي الرافدين وذي قار حاضنتها فالحكومة المحلية الجديدة ستضع السياحة والاثار في طليعة اهتماماتها"، مؤكدا ان "اثار اور وزقورتها التاريخية وبيت النبي ابراهيم محل اعتزاز للجميع".
وتقدم ب"الشكر من الجانب الاميركي لتعاونه في تحقيق الحلم وسعادتنا كبيرة للانجاز الوطني".
وكان وزير السياحة والاثار قحطان عباس الجبوري اعلن مطلع ابريل/نسيان الماضي اعادة تاهيل موقع اور لافتتاحه امام الزائرين. وكان قد اغلق اثر الغزو الاميركي للعراق.
والموقع الاثري من اقدم مدن حضارات بلاد الرافدين. وقد حققت تطورا في ميادين التشريعات والفنون والكتابة والعمل والمعرفة في الحقبة السومرية.
وقال المحافظ ان استلام الموقع "مسوؤلية يجب ان نتحملها مع الجهات المعنية والعمل على تطويرها واسنادها بكل المقومات المطلوبة مثل استقبال الزوار من مختلف انحاء العالم".
واضاف "هذا اليوم يمثل حدثا ليس لابناء المحافظة فقط بل لابناء العراق لما لهذه المدينة من اهمية حضارية وتاريخية ويكفي ان الحرف الاول انطلق منها ليشع على الدنيا نور المعرفة وبداية انطلاق الفنون".
من جهته، قال المخرج السينمائي احمد جهاد ان "تسلم اور من القوات الاميركية يضع مؤسساتنا المعنية امام حماية التراث والثقافة والعمل الجاد لاظهار الوجه الحضاري للبلد الذي التصقت به عنوة مظاهر الموت والدمار بينما انتجت بشائره الاولى حرف وكلمة وتشريعا انسانيا".
بدوره اكد امير دوشي امين عام لجنة الدفاع عن اور "ضرورة استثمار هذا الموقع بالشكل الامثل"، معبرا عن امله في ان "تلي هذة الخطوة تحويل قاعدة الامام علي الجوية الى مطار مدني".
وطالب "ابناء المحافظة بضرورة الالتفات الى النهب الحاصل في المواقع السومرية شمال الناصرية".
واعربت الناشطة في الدفاع عن المراة شذى القيسي عن "الاعتزاز بهذا الحدث خصوصا اننا بجوار ام الدنيا والحضارة والتشريع، مدينة اور".
وتخللت الاحتفال كلمات اشادت ب"اهمية المكانه التاريخية التي تشكل الموروث الحضاري بكل ابعاده" كما عبرت عن "الامل في ان تحظى اور التي اغنت الفكر الانساني بالعلوم والمعارف بما تستحقه من رعاية واهتمام".
وتم عرض اوبريت "الطوفان" للشاعر علي شبيب الذي يتغنى بامجاد الحضارة السومرية وتاريخها".
وشارك اكثر من خمسين طفلا في معرض للرسم بعنوان "الزقورة في عيون الاطفال".


lazikani lazikani
الاربعاء 13 ماي 2009