نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( في نقد السّياسة )

05/05/2024 - عبد الاله بلقزيز*

أردوغان.. هل سيسقطه الإسلاميون؟

03/05/2024 - إسماعيل ياشا

" دمشق التي عايشتها " الغوطة

28/04/2024 - يوسف سامي اليوسف

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي


زعيم الديمقراطيين في الكونغرس: بوش وتشيني هربا من حرب أفغانستان وتركا لنا مهمة التنظيف





واشنطن - قال زعيم الاغلبية الديموقراطية في مجلس النواب الاميركي ستيني هوير ان الرئيس الاميركي السابق جورج بوش "فر" من الحرب في افغانستان وغزا العراق تاركا للرئيس الاميركي باراك اوباما حربا تزداد سوءا يتعين عليه الان ان يحاول كسبها وفي انتقادات لاذعة غير معتادة، قال هوير انه "غاضب" من تصريحات نائب الرئيس الاميركي السابق ديك تشيي الاخيرة التي انتقد فيها طريقة تعامل اوباما مع النزاع الدامي الذي يدخل عامه التاسع في افغانستان


ديك تشيي انتقد طريقة تعامل اوباما مع النزاع في أفغانستان
ديك تشيي انتقد طريقة تعامل اوباما مع النزاع في أفغانستان
وصرح للصحافيين "بصراحة، لقد فروا ( من الحرب في افغانستان). ورغم ان هذه كلمات قاسية ولكنني اشعر بالغضب عندما اسمع نائب الرئيس (السابق) تشيني يتحدث عن عمل بدأوه ولم يكملوه".

واضاف "لقد بدأوا شيئا ولم يكملوه، وتركوه لهذه الادارة لكي تقوم بعملية التنظيف .. ونحن وبكل وضوح لن نرتكب نفس الخطأ الذي ارتكبته ادارة بوش".

وأتت تصريحات هوير قبل ساعات من القاء اوباما كلمة تلفزيونية يكشف فيها عن خطته بارسال 30 الف جندي اضافي الى افغانستان.

وقال هوير انه يامل في ان يقوم اوباما وكبار مساعديه، ومن بينهم وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ووزير الدفاع روبرت غيتس، والذين من المقرر ان يقدموا افاداتهم امام الكونغرس، بالتحدث بالتفصيل عن "امكانية ان يحقق نهجهم الجديد النجاح".

واقر هوير كذلك "بتحفظات كبيرة" في صفوف حلفاء اوباما من الديموقراطيين بشان خطط التصعيد، ورفض الاعلان عن دعمه لاقتراح تقدم به بعض منتقدي النزاع بفرض ضريبة خاصة للحرب.

وقال "انا لا ادعم هذا الاقتراح في الوقت الحاضر"، مؤكدا انه يؤيد "الاقتراح العام" الذي وراء المبادرة وسيناقشها مع النائب الديموقراطي ديفيد اولي الذي قام باعدادها.

وردا على اسئلة حول المخاوف بشان الحرب بين انصار البيت الابيض الديموقراطيين في الكونغرس الاميركي، اقر هوير بوجود "تحفظات كبيرة داخل صفوفنا حول تصعيد الجهود العسكرية".

واضاف "توجد وبكل وضوح مخاوف كبيرة بشان ما اذا كان بامكاننا تحقيق النجاح في افغانستان".
ويتوقع ان لا يؤيد معظم الديموقراطيين اية خطة لحجب التمويل عن العمليات العسكرية في افغانستان، كما يتوقع ان يؤيد معظم الجمهوريين مسودات قوانين الانفاق العسكري

أ ف ب
الاربعاء 2 ديسمبر 2009