نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

( أيهما أخطر؟ )

24/04/2024 - محمد الرميحي*

إيران.. من يزرع الريح يحصد العاصفة

23/04/2024 - نظام مير محمدي

وقاحة استراتيجية مذهلة

21/04/2024 - راغدة درغام

التعميم بوصفه "تخبيصة" العقل الأولى

18/04/2024 - مصطفى تاج الدين الموسى

رسائل النيران بين إيران وإسرائيل

15/04/2024 - محمد مختار الشَنقيطي

جنوب لبنان.. بعد غزة

06/04/2024 - عبد الوهاب بدرخان

غزة والأخلاق العابرة للحدود والأرباح

06/04/2024 - عدنان عبد الرزاق

نزار قباني وتلاميذ غزة

06/04/2024 - صبحي حديدي

حرب لإخراج إيران من سوريا

06/04/2024 - محمد قواص


سعر المتر فيها يقارب الاسعار الباريسية ...دمشق بين أغلى ثماني مدن في أسعار العقارات عالميا




دمشق (د ب أ)- أجمع اقتصاديون وسماسرة عقارات سوريون على أن أسعار العقارات في سوريا لا تزال بين الأغلى في العالم حسب معظم المقاييس التي تصنف العقارات رغم الركود النسبي الذي يشهده هذا القطاع .


سعر المتر فيها يقارب الاسعار الباريسية ...دمشق بين أغلى ثماني مدن في أسعار العقارات عالميا
وقال تاجر عقارات كبير يبيع خدماته للأثرياء في سوريا إن سعر المتر الواحد يتراوح في بعض الأحياء الراقية بين خمسة آلاف وعشرة آلاف دولار لكن في بعض المناطق التجارية يصل سعر المتر المربع الواحد إلى أكثر من 15 ألف دولار وهو رقم كبير مقارنة مع عائدات العقار والقوة الشرائية السورية التي يبلغ معدلها تقريبا 300 دولار أمريكي للفرد.
وتشير بيانات صحفية أوردتها وسائل إعلام محلية رسمية وغير رسمية إلى أن العاصمة السورية دمشق تحتل المرتبة الثامنة في أسعار العقارات التجارية عالميا حسب تقرير يحدد المدن العشر الأكثر غلاء في أسعار المحال التجارية والمكاتب.
ويقول تقرير إعلامي إن سعر المتر المربع في دمشق بلغ 979 يورو بما يعادل نحو 65 ألف ليرة سورية. ويقارن التقرير الذي نشرته وسائل الإعلام بين 202 مدينة في 58 بلداً من العالم.
وتبين أن 58 % من المدن زادت أسعار العقارات التجارية فيها بينما حافظت العقارات على أسعارها في 26 % في حين شهدت أسعارها انخفاضا في 16% من المدن.
وتحتل هونج كونج المرتبة الأولى في قائمة الأكثر غلاء لأسعار العقارات التجارية بسعر 1743 يورو للمتر المربع تليها طوكيو بـ 1649 يورو للمتر المربع تليها لندن بـ 1403 يورو وتأتي موسكو في المرتبة الرابعة ثم مدينة دبي تليها بومباي.
وتحتل باريس المرتبة السابعة ودمشق المرتبة الثامنة ثم تأتي سنغافورة ثم نيويورك بالمرتبة العاشرة.
ويشهد سوق أسعار العقارات في سوريا ركودا على مستوى البيع والشراء رغم انخفاض سعر طن الحديد بنسبة تزيد عن 50 % في حين يعزو تجار العقارات الكساد الحاصل لأسباب خارجية تأتي الأزمة المالية في مقدمتها إضافة إلى ضعف حوالات المغتربين السوريين وانتظار صدور بعض القوانين والمراسيم الجديدة التي تنظم سوق العقارات السورية.
وكانت تقارير واستطلاعات رأي أشارت في السنوات السابقة إلى أن أسعار العقارات في دمشق العاصمة خصوصا وباقي المدن السورية عموما تعتبر الأغلى بين أول خمسة دول في العالم.






د ب أ
الثلاثاء 21 أبريل 2009