نظرا للصعوبات الاقتصادية التي رافقت الجائحة وأعقبتها اضطررنا لإيقاف أقسام اللغات الأجنبية على أمل ان تعود لاحقا بعد ان تتغير الظروف

الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بخمس لغات عالمية
الهدهد: صحيفة اليكترونية عربية بأربع لغات عالمية
Rss
Facebook
Twitter
App Store
Mobile



عيون المقالات

عن نافالني… بعد أربعين يوماً!

27/03/2024 - موفق نيربية

أوروبا والسير نحو «هاوية»...

18/03/2024 - سمير العيطة

( خيار صعب لأميركا والعالم )

18/03/2024 - عبدالوهاب بدرخان*

لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

17/03/2024 - يمان نعمة


سيدة فرنسا الاولى توجه طعنة لرفيقة الرئيس السابقة وام ابنائه




باريس - كارين بيريه وكريستين بوجيه - تدخلت سيدة فرنسا الاولى بشكل مفاجىء في الحياة السياسية معلنة دعمها لمنافس سيغولين روايال في الانتخابات التشريعية، موجهة بذلك طعنة انثوية لشريكة حياة الرئيس فرنسوا هولاند السابقة وام ابنائه.


سيدة فرنسا الاولى توجه طعنة لرفيقة الرئيس السابقة وام ابنائه
ففي تغريدة من 22 كلمة على موقع تويتر كان لها وقع القنبلة ايدت فاليري تريرفيلر الاشتراكي المنشق اوليفييه فالورني الذي حل ثانيا في لا روشيل (غرب) والذي قد يخرج سيغولين روايال من الجولة الثانية لهذه الانتخابات بدعم ضمني من نواب اليمين.

ففي الوقت الذي اطلقت فيه ادارة الحزب الاشتراكي ورئيس الدولة عملية انقاذ للمرشحة السابقة للرئاسة في انتخابات عام 2007 كتبت فاليري تريرفيلر "تحية لاوليفييه فالورني الذي لم يقصر في النضال الى جانب ابناء لا روشيل منذ سنوات في جهد مترفع".

وفي البداية بدا هذا الموقف ضد من كانت لنحو 30 عاما شريكة حياة فرنسوا هولاند وام ابنائه الاربعة غير متصور الى حد ان اعضاء مكتب زعيمة الحزب الاشتراكي مارتين اوبري كانوا مقتنعين بان الرسالة مزورة.

لكن ما لبث الامر ان اثار استنكار وغضب البعض في اليسار. وقال جان لوي بيانكو نائب الحزب الاشتراكي المقرب من سيغولين روايال "لقد انتخبنا فرنسوا هولاند وليس فاليري تريرفيلر التي لا اعرف لماذا تتدخل فيما لا شأن لها به".

وقال نائب حزب الخضر دانيال كوهين بنديت "هذا شيء مرفوض. فلا مجال هنا للحديث عن استقلالية، انها ضربة غير لائقة. فروايال هي والدة ابناء هولاند الاربعة فهل نسيت فاليري تريرفيلر ذلك ؟".

وقد سبق ان خرجت فاليري تريرفيلر (47 سنة) عن المألوف معلنة رغبتها في مواصلة عملها كصحافية وهو ما اعتبره البعض لا يتناسب مع وضعها كشريكة حياة رئيس الدولة.

فقد اوضحت قبل وبعد انتخاب فرنسوا هولاند في السادس من ايار/مايو الماضي انها ستبتكر وضعا جديدا وقالت محذرة ان "السيدة الاولى مجرد دور ثانوي ويجب النظر اليه على هذا الاساس" لكنني "لن اكون مجرد اناء خزفي للزينة".

وبتوجيه هذه الطعنة لسيغولين رويال تكون فاليري تريرفيلر قد فعلت ما يمكن اعتباره تجاوزا: فقد خرجت عن التحفظ المفروض للسيدة الاولى بالتدخل في الحقل السياسي.
 
وهذا التدخل يتعارض مع الدور الباهت لزوجة الرئيس السابق نيكولا ساركوزي عارضة الازياء السابقة كارلا بروني التي كانت هي الاخرى قد ابتعدت عن الصورة التي اعطتها زوجة ساركوزي السابقة سيسيليا كشخص شديد الاهتمام بالشؤون العامة وسرعان ما راي اليمين في هذا الحدث هدية من السماء.

وقال نائب حزب التجمع من اجل حركة شعبية اريك كيوتي معلقا "الدراما الكوميدية تدخل الاليزية" فيما قال جوفروي ديدييه المستشار الاقليمي "هذا الصباح اصبحت الرئاسة العادية في حكم الميتة نهائيا. فما نشاهده الان في الاليزيه هو مسلسل دالاس" في اشارة الى الرئيس العادي الذي يريد ان يجسده فرنسوا هولاند على نقيض رئاسة سلفه المفرطة.

كما اعرب اوليفيه فالورني، الذي ياخذ على سيغولين روايال هبوطها ب"المظلة" على هذه الدائرة بهدف وحيد هو انتزاع رئاسة الجمعية الوطنية ورفضها العنيد سحب ترشيحها، عن "سعادته" ب"رسالة المحبة والدعم الشخصي الجميلة" هذه التي جاءت لمؤازرته بصورة غير متوقعة وضد الكل تقريبا.

والثلاثاء نشرت سيغولين روايال دعما خطيا لها من رئيس الدولة في الجولة الثانية جاء فيه انها "المرشحة الوحيدة للاغلبية الرئاسية التي تحظى بدعمي وتاييدي".

كما حصلت روايال على دعم زعيمة الحزب الاشتراكي التي توجهت الى لا روشيل حيث قالت "اعرف كم تمثل من اهمية بالنسبة للكثيرين .. نحن في حاجة الى صوت سيغولين روايال وتصميمها" وذلك رغم ان اوبري خاضت منافسة حامية مع روايال في سباق زعامة الحزب الاشتراكي عام 2008.
 
ويعد هذا الوضع قاسيا جدا على سيغولين روايال التي كانت منذ شهور قليلة تحلم بانتزاع ترشيح الحزب الاشتراكي من جديد لانتخابات الرئاسة فاذا بها تاتي في المركز الرابع في هذه الانتخابات التمهيدية التي تصدرها شريك حياتها السابق لكن مع امراة اخرى في ذراعه.

كارين بيريه وكريستين بوجيه
الثلاثاء 12 يونيو 2012